التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام spss

اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام spss

 

الكثير من الباحثين يجدون أن عملية التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج spss هي إحدى متطلبات إتمام البحث الذي يقومون بتنفيذه، ولهذا نرى أنه لابد من وضع تعريف مفاهيمي كامل لمصطلح التحليل الإحصائي لبيانات البحث باستخدام برنامج spss، وهذا المفهوم نوضحه في الطرح التالي:

أولاً: التعريف اللغوي للمصطلح: عملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث تُشير لغوياً إلى الإجراء المعلوماتي التنفيذي لتفسير البيانات وإلمامها كاملة، كما أن برنامج spss يُشير لغوياً إلى التطبيق الحاسوبي الذي يحمل اسم spss.

ثانياً/ التعريف الاصطلاحي: يأخذ برنامج ال spss تعريفه الاصطلاحي من طبيعة المهمة وطبيعة تكوين هذا البرنامج حيث إنه: برنامج تطبيقي يعمل في بيئة ويندور، ويتخذ من البيانات الرقمية المفرغة من وسائط جمع بيانات البحث قاعدة عملياتية محكمة يقوم فيها بتنفيذ عملية التحليل الإحصائي بشكل متكامل وصولاً إلى استخراج كافة المخرجات.

كما يمكن القول بأن برنامج spss هو: بيئة عمل كاملة، تحتوي على مدخلات وعمليات ومخرجات، حيث يتم في برنامج spss إدخال بيانات البحث وإدراجها في خوارزميات البرمجة لاستخلاص مخرجات عملية التحليل الإحصائي.


 كيف يتم استخدام برنامج spss في عملية التحليل الإحصائي؟ 

في الواقع، فإن عملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث على برنامج spss ليست بالعملية السهلة، إذ إنها تتطلب الدقة والتركيز العالي؛ لأنه باختصار أي خطأ في أي خانة من خانات برنامج spss سيؤدي إلى وجود في خطأ في مجمل عملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث بالتالي ضعف البحث ولربما إتلافه، ولهذا نجد أن شرح الطريقة الصحيحة لاستخدام برنامج ال spss في عملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث أمر مهم، نوضح هذه الطريقة كما يلي:

  1. تبدأ عملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث على برنامج ال spss عند جمع أدوات جمع البيانات؛ وذلك لأن كافة عمليات برنامج spss ستقوم على البيانات البحثية الموجودة في هذه الأدوات.
  2. يتم تفريغ البيانات البحثية إما على أوراق خارجية، ومن ثم إرفاقها على صفحة عمل برنامج spss أو بشكل مباشر يتم تفريغ البيانات البحثية على برنامج spss.
  3. يتم وضع محددات تعريفية لكل خانة من خانات البيانات على برنامج spss قبل البدء بإعطاء أوامر عملية التحليل الإحصائي.
  4. يعتبر نوع الاختبار لبيانات البحث ثاني محدد ستقوم بتحديده على صفحة عمل برنامج spss لإجراء عملية التحليل الإحصائي.
  5. كذلك، لابد من كتابة المتغيرات البحثية التي ستخضع لها كامل البيانات المرفقة على برنامج spss والتي بناء عليها ستتم عملية التحليل الإحصائي.
  6. بعد ذلك يُعطى أمر إجراء عملية التحليل الإحصائي على بيانات البحث وننتظر النتائج ثم نقوم بحفظها.

 لماذا تعتمد الكثير من الجامعات برنامج spss لإجراء عملية التحليل الإحصائي؟ 

هذا التساؤل يتبادر إلى الذهن من خلال الواقع المفروض لأهمية برنامج spss في إجراء عملية التحليل الإحصائي على بيانات البحث، وذلك كونه يتمتع بما يلي:

  1. يتمتع برنامج spss ببساطة نوافذه ووضوحه، مما يجعلها سهلة الفهم والتعامل خلال إجراء عملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث.
  2. تكثر الدورات التدريبية التي تدرس طبيعة عمل برنامج spss، ولهذا يتوجه الكثير من الباحثين والأكاديميين لاعتماده كأهم مصدر لإجراء عملية التحليل الإحصائي على بيانات البحث.
  3. يتوفر العديد من النسخ المجانية من برنامج spss على شبكة الانترنت مما يجعل الباحث يحصل عليه بسهولة لإتمام عملية التحليل الإحصائي لبحثه، ولكن يؤخذ على هذه النقاط عدم وجود النسخ المتطورة والكاملة منه بشكل مجاني.
  4. يعتمد برنامج spss على طريقة التقسيم المتتابع لإتمام عملية التحليل الإحصائي، إذ تبدأ بالإدخال ثم التوجيه ثم الإخراج، وهذا يعطي مرونة وسهولة لتعامل الباحث وإتمامه عملية التحليل الإحصائي لبيانات بحثه.
  5. يأخذ برنامج ال spssصفة العالمية، وبالتالي يكون متعارف عليه في الأوساط الأكاديمية التي توجه الطلاب لاستخدامه.


 ضرورة عملية التحليل الإحصائي للبحث 

أكثر من 75% من الأبحاث الجامعية يتم إدراج عملية التحليل الإحصائي فيها، وبهذا نجد أن أكثر من نصف الأبحاث لا تنتهي ويتم اعتمادها إلا بوجود عملية التحليل الإحصائي، وفيما يلي حصر لأهم الأسباب التي جعلت عملية التحليل الإحصائي ملازمة للبحث:

  1. عملية التحليل الإحصائي هي بمثابة التفسير والشرح لبيانات البحث.
  2. تقوم عملية التحليل الإحصائي بحصر كافة الجوانب العينة البحثية.
  3. لا يتم الاستدلال على الكثير من المعلومات إلا من خلال عملية التحليل الإحصائي.
  4. التحليل الإحصائي للبحث يعمل على تحقيق الموضوعية للبحث، حيث يظهر التحليل الإحصائي الإجراءات المتتابعة التي قام الباحث بتنفيذها في سبيل إتمام بحثه.
  5. يجيب التحليل الإحصائي في الغالب عن (من أين جاء الباحث بهذه القيم والأرقام؟).
  6. يضع التحليل الإحصائي البحث ضمن فترة زمنية محددة يمكن اعتماد القيم والنسب فيها في دراسات لاحقة في وقت متقدم، وبهذا يكون التحليل الإحصائي بمثابة أرشفة تاريخية دورية للمعلومات.

 علاقة الاستبيان بالتحليل الإحصائي 

الناظر إلى الاستبيان والتحليل الإحصائي يجد أن كليهما لا يستغني عن الآخر، وهذا ما نوضحه في النقاط التالية:

  1. يعتبر الاستبيان أداة من أدوات جمع البيانات، ويعتبر التحليل الإحصائي عملية متكاملة لتفسير البيانات التي تم جمعها.
  2. يوفر الاستبيان المعلومات الخام، في حين يقوم التحليل الإحصائي بفلترة وتقسيم وتفسير وشرح هذه المعلومات للخروج بالنتائج الضرورية من وراء هذه المعلومات.
  3. هدف الاستبيان متوافق بشكل تام مع هدف التحليل الإحصائي، إذ إن كليهما يهدف إلى دراسة العينة دراسة مستفيضة ودقيقة تعمل على الإحاطة بخصائص هذه العينة.
  4. يظل الاستبيان بلا فائدة إذا لم يتم تفسيره، وكذلك يظل التحليل الإحصائي مجرد قواعد رياضية وخوارزميات ما لم تتوفر المعلومات عن العينة، وبهذا نجد علاقة التكاملية بين الاستبيان والتحليل الإحصائي.
  5. الاستبيان يندرج تحت إطار التحليل الإحصائي، إذ يتم تفريغه في أعمدة وصفوف جداول التحليل الإحصائي.

 فيديو: تعلم برنامج التحليل الإحصائي SPSS 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟