تسجيل عنوان رسالة ماجستير - المنارة للاستشارات

تسجيل عنوان رسالة ماجستير

تسجيل عنوان رسالة ماجستير
اطلب الخدمة

في هذه المقالة، سنسلط الضوء على بعض الطرق لتطوير عنوان رسالة ماجستير "الأفضل" بشكل أفضل. بالاعتماد على تجربتنا الخاصة، إليك أربعة من النصائح المجربة والمختبرة للحصول على أفضل عنوان ممكن، حتى تتمكن من التركيز على الأشياء الأخرى المهمة.

 لعبة الاسم: 

على الرغم من أنه قد لا يبدو الأمر الأكثر أهمية أثناء العمل عبر تلال من البيانات. إلا أن اختيار عنوان رسالة الماجستير لا يزال يترك الكثير من الحيرة، سواء كانوا يعملون في مشروعهم الجامعي أو حتى أطروحة الدكتوراه الخاصة بهم. عنوان رسالة الماجستير "الصحيح" ليس مجرد سطر أو اثنين من النص الذي يتوج الوثيقة المطبوعة؛ إنه يلعب دوراً مهماً في إبلاغ القراء بما تحاول القيام به، وكيف ستفعله، ولماذا قد يكون مهماً.

مثل أي رسالة ماجستير جيدة، يجب أن "يجذب" عنوان رسالة الماجستير انتباهك، مما يقنعك بقراءة المزيد. يصعب تصور العناوين لأنه في عدد قليل فقط من الكلمات يجب أن تلخص النطاق الكامل وأهداف المشروع الذي استمر شهوراً. ويتضمن آلاف الكلمات من الجدل الدقيق، الخوف - بالنسبة للكثيرين - هو كيفية اختزال 100 كلمة إلى أقل من خمسين، وهكذا بالنسبة لعنوان الرسالة الخوف من كيفية اختزال ما لا يقل عن 20 كلمة إلى أقل من 15 كلمة.


 اجعلها ذات صلة: 

لنفترض أنك تكتب رسالة ماجستير حول دور نبات معين داخل نظام بيئي، أو تحاول استخدام البيانات التاريخية الأولية لشرح سبب حدوث حدث بالطريقة التي حدث بها. تريد التأكد من أنك واضح تماماً بشأن موضوعك، و "اللاعبين" الرئيسيين، والمواضيع الشاملة. في الوقت نفسه، هناك قواعد مختلفة لمواضيع مختلفة؛ قد تكون رسائل ماجستير العلوم الإنسانية أكثر تعبيراً وإثارة، في حين أن رسائل الماجستير العلمية قد تحتاج إلى نغمة أكثر جفافاً وأكثر مباشرة.

في جميع الحالات يمكنك أن تكون مباشراً بشأن هذا. استخدم الظروف مثل "كيف" أو "ماذا" لتوضيح أنك تطرح سؤالاً عن البيانات، بدلاً من مجرد الكتابة بإسهاب حول موضوع ما. تريد أن توضح أنك تطرح سؤالاً محدداً، أو تستجوب فكرة أو نظرية معينة. يمكنك أن تكتب "اختبار انتشار الموجات الكهرومغناطيسية من خلال الفراغ". يمكنك تحديد المزيد "كيف تنتشر الموجات الكهرومغناطيسية عبر وسائط مختلفة؟". مرة أخرى يمكنك تحديد المزيد "كيف تنتشر الموجات الكهرومغناطيسية من خلال ثلاثة أنواع مختلفة من الهلام؟".

ما يفعله هذا العنوان/

  • طرح سؤال.
  • توضيح ما تتم دراسته.
  • يلمح إلى "كيف"، المنهجية.

بعد قراءته، نفهم ما تدور حوله بقية الصفحات. التحديد هو طريقة أساسية لتوجيه القارئ نحو فهم ما يدور حوله باقي رسالة الماجستير.

اقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه

 منطقة المعتدل: 

ومع ذلك من المهم التأكد من عدم المبالغة في إطالة العنوان؛ قصير جداً ويصبح غامضاً (على الأمواج)، في حين أن عنوان رسالة الماجستير الطويل جداً يمكن أن يصبح مربكاً ومتعثراً في الجوانب الفنية. يستخدم الكثير وخاصة في العلوم الإنسانية بنية من ثلاثة أجزاء وغالباً ما يستخدمون ثلاث كلمات رئيسية لتحديد مجال دراسة رسالة الماجستير. على سبيل المثال/ تاريخ التحضر أو ​​تطور الفلسفة القارية بعد الحرب، على سبيل المثال أيضاً/ الحديد والعمل والشيوعية: تشكيل مدن صناعية جديدة في الاتحاد السوفيتي. يستخدم هذا السؤال ثلاث مصطلحات رئيسية لإظهار أن الرسالة ستنظر في العلاقة المتبادلة بين الموضوعات الرئيسية، والموارد الطبيعية، والعمل، والسياسة، من خلال عدسة التحضر في الاتحاد السوفياتي.

هناك مجال لمزيد من التحديد في عنوان رسالة الماجستير، ربما من خلال تحديد نطاق زمني في العنوان: "الحديد، والعمل، والشيوعية: تشكيل مدن صناعية جديدة في الاتحاد السوفيتي 1929 – 1937". هذا يخلق إشارة واضحة جداً للقارئ حول ما تنظر إليه وأيضاً بشكل حاسم متى، لكنها أيضاً ليست طويلة جداً.


 أرسي كتاباتك: 

لقد أشرنا بالفعل إلى الكلمات الرئيسية؛ هذه تمثل طريقة "لترسيخ" كتاباتك في مجالات معينة من الدراسة والمناقشات. باستخدام المصطلحات الرئيسية مثل "العمل" في سياق عنوان حول الاتحاد السوفيتي والسياسة الصناعية، نفهم تلقائياً زاوية النهج واعتباراته. نحن نعلم أنها ليست رسالة ماجستير حول تقنيات هندسة التعدين، نحن نعلم أيضاً أنه حدث في الماضي.

أعلاه تحدثنا عن "التكاثر" هذا يتيح لنا التعرف بسرعة على المبدأ العلمي قيد الدراسة. كما أنه يتيح لنا معرفة أن هذه رسالة الماجستير حول الفيزياء. كل كلمة في العنوان يجب أن تفعل شيئاً ما؛ يجب أن يكون من المفيد طرح سؤال أو إبراز منهجية أو طريقة "عمل" أو تحديد مجال الفحص. الأجزاء الأخرى من الكلام مفيدة فقط بقدر ما تربط هذه الأجزاء الرئيسية من العنوان.

كيف؟

كل رسالة ماجستير لها عنصر "كيف"، بمعنى آخر لديها تقنية أو منهجية لجمع البيانات وتفسيرها واستخلاص النتائج. قد يستلزم ذلك قراءة متعمقة للنص الأدبي، القياس العلمي للطاقة، أو فحص المصادر التاريخية. المنهجية مهمة لأنها تتيح للقارئ معرفة ما ستفعله قبل أن تقوله بالكامل. على سبيل المثال/ "استخدام الأشعة السينية لتحديد العظام المكسورة". يمكن للقارئ أن يفهم مسبقاً ما إذا كانت هذه رسالة ماجستير نوعية أو أطروحة كمية، وما إذا كانت نظرية أو عملية. يمكن للكاتب تعريف الرسالة على أنها نظرية بالقول إنهم يدرسون نظرية معينة (إعادة النظر في نظرية النسبية لأينشتاين) أو من خلال ملاحظة أنهم يستخدمون نظرية جديدة.

يجب أن ترى العنوان كقطعة ضرورية من الأمتعة، ولكن كنوع من ملصق المنتج الذي يعلم القارئ بكيفية تصنيفها. اذكر تقنيات محددة إذا كانت مناسبة، على سبيل المثال/ انتشار الفوتونات عبر الألياف الضوئية. هناك مشكلة شائعة تتمثل في أن الناس مفرطون في الوصف، ولا يذكرون سوى حقل في عنوان رسالة الماجستير مثل/ "حياة الفلاحين في أواخر العصور الوسطى في فرنسا" دون الإشارة إلى ما يطلبونه بالفعل، وكيف.

من الأفضل أن نقول في عنوان رسالة الماجستير "حياة الفلاحين في فرنسا في أواخر العصور الوسطى: دراسة أرشيفية"، أو "فهم حياة الفلاحين في فرنسا في أواخر العصور الوسطى من خلال سجلات الكنيسة". لن تحتاج جميع رسائل الماجستير إلى ذكر المنهجية. هذا هو الاعتبار بشكل أساسي لأولئك الذين يقومون برسائل ماجستير فنية وعلمية أو عند استخدام أطر عمل ونماذج محددة للغاية. على سبيل المثال/ نوع معين من الاختبارات النفسية.

ببساطة، أنت تشير إلى عدة أشياء:

  1. ماذا.
  2. كيف، ومن الناحية المثالية.
  3. لماذا.

ربما يكون توصيل أهمية عملك هو الجزء الأصعب، ولكن يمكنك بالتأكيد التلميح إليه. بالقول إنك تحاول فهم حياة الناس من خلال سجلات تاريخية فريدة. فأنت تُظهر مستوى عالٍ من الدقة ومنهجاً فريداً محتملاً لموضوع معين للدراسة في رسالة الماجستير من خلال العنوان. يمكنك أيضاً إبراز أهمية العمل في عنوان الرسالة من خلال الإشارة إلى وجهات النظر البديلة التي فتحتها. على سبيل المثال/ تطوير تقنية جديدة لقياس العظام الطويلة.

وهكذا، في حين أن العناوين ليست "كن كل شيء ونهاية كل شيء" لمشروع رسالة الماجستير، إلا أنها تلعب دوراً رئيسياً في تحديد ما هو عليه وما هو ليس كذلك. بينما قد تعرف موضوع ومنهجية عملك، فإن القارئ لا يعرف ذلك. في النهاية، يتعلق إنشاء عنوان الرسالة المثالي بمساعدة هذا القارئ على فهم كل العمل الشاق والجهد الذي بذلته في رسالة الماجستير، وإقناعه بالقراءة.


 فيديو: كيفية اختيار عنوان الرسالة وموضوع البحث 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة