ملامح خطة البحث الجيدة

ملامح خطة البحث الجيدة هنالك عدة ملامح تتميز بها خطة البحث الجيدة، منها ما يلي:

أكمل القراءة »

مفهوم مشكلة البحث العلمي

أولاً: مفهوم المشكلة: كثيراً ما تتردد أمامنا كلمة "مشكلة"، فهل تعني وجود صعوبة ما أو نقص معين أو موقف غامض أو سؤال صعب؟ هناك مفهومان شائعان لكلمة "مشكلة".

أكمل القراءة »

اختيار مشكلة البحث وتحديدها

إن تحديد مشكلة البحث هو في حد ذاته مشكلة تحتاج إلى بحث أو استقصاء، فالباحث يبدأ عادة بنوع من التساؤل غير المحدد، يتولد لديه "إحساس بالمشكلة للبحث" بأن أمراً يفتقر إلى المعرفة أو سؤالاً يحتاج أن يجد له إجابة أو مشكلة لبحث يحتاج أن يجد لها حلاً.

أكمل القراءة »

صياغة المشكلة الكيفية الصحيحة المختصرة

صياغة المشكلة الكيفية الصحيحة المختصرة هناك طريقتان لصياغة المشكلة هما: أ. صياغة المشكلة بعبارة لفظية تقريرية: فإذا أراد الباحث أن يبحث في....

أكمل القراءة »

خطة البحث عناصرها الأساسية

يعتقد الكثير من الباحثين أن خطة البحث هي قائمة المحتويات وأنها لا تزيد على صفحتين، ولكن الواقع أن خطة البحث ينبغي ألا تقل عن عشر صفحات ولا تزيد على العشرين صفحة وتتضمن البنود التالية مرتبة على النحو التالي:

أكمل القراءة »

كيفية اختيار عناوين رسائل الماجستير

يعد طرح واختيار عناوين رسائل الماجستير الخطوة الأساسية في تحضير رسالة الماجستير، وهي اختيار الموضوع المناسب الذي سوف تعمل على طرحه ومناقشة محتواه وطرح الأسئلة والفرضيات للوصول الى النتائج، ووصولا لذلك ليس أمر سهل؛ حيث يجب على الباحث أن يتبع العديد من الخطوات والأساليب لكي يختار عنوان مناسب له من عناوين رسائل الماجستير المقترحة أو التي قد يتوصل إليها.

أكمل القراءة »

عناوين رسائل الماجستير

عناوين رسائل الماجستير العنوان هو مطلع البحث، وهو أول ما ينتبه له القارئ، لذلك يجب أن تكون عناوين رسائل الماجستير جديدة ومبتكرة، مناسبة للموضوع، موضحة للأفكار

أكمل القراءة »

مواصفات خطة البحث الجيدة

مواصفات خطة البحث الجيدة من المؤكد أنه لابد وأن يسبق كل دراسة علمية خطة بحث واضحة وعلى الطالب إعدادها، ثم يتم مناقشتها وتعديلها من قبل المشرف عليه لعرضها على المجالس العلمية بالجامعة التي تقوم بدورها بقبول أو رفض خطة البحث، وبإقرار خطة البحث من المجالس العلمية تبدأ رحلة البحث والدراسة المكثفة حسب ما تم التخطيط له في خطة البحث.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك