الاتساق الداخلي للاستبيان

الاتساق الداخلي للاستبيان
اطلب الخدمة

 تعريف الاتساق الداخلي 

الاتساق الداخلي أو ما يمكنك تسميته بصدق الدراسة هو أن تؤدي وتقيس أسئلة الاستبيان ما تم وضعه لقياسه فعلاً، ويقصد به وضوح الاستبيان ومفرداته وفقرات الاستبيان ومفهومه لأفراد عينة الدراسة الذين سوف يشملهم الاستبيان وكذلك تكون فقرات الاستبيان للتحليل الإحصائي.


 طرق التأكد من صدق الاستبيان 

يمكنك أن تتأكد من صدق الاستبيان من خلال طريقين هما

1- الصدق الإداري الظاهري

ويقصد بالصدق الإداري الظاهري لأداة الدراسة بأن تقوم بعرض الاستبيان على الدكتور الذي يشرف على الدراسة التي تقوم بها، لكي يتحقق من مدى فعالية أداة الدراسة كالاستبيان في تحقيق الهدف من الدراسة التي تقوم بها ولدقة قياس الاستبيان لما وضعته لأجله، ولكي تقوم بمعرفة قدرة أداة الدراسة المستخدمة في بحثك على قياس المقصود من قياس الاستبيان.

2- صدق ثبات أداة الدراسة (الثبات)

يسمى طريق صدق ثبات أداة الدراسة بالاتساق الداخلي للاستبيان، بحيث تكون كل فقرة من فقرات أداة الدراسة كالاستبيان متسقة مع المجال الذي تنتمي له الفقرة، وكنت من قبل قد قمت باستخدام حساب معاملات الارتباط بين كل فقرة من الفقرات في الاستبيان، عن طريق استخدامك معامل (ألفا كرونباخ).

التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج


 تعريف معامل كرونباخ ألفا 

هو عبارة عن معامل مقياس أو مؤشر لثبات بطارية الاختبار والاستبيانويعتبر الثبات والمصداقية في الأداة كالاستبيان من أهم الموضوعات التي قد تكون مهمة لك من حيث التأثير البالغ للثبات والصدق في أهمية نتائج الدراسة وقدرتك على تعميم النتائج، ويرتبط الثبات والصدق بالأداة التي يمكنك استخدامها في الدراسة كالاستبيان ومدى قدرة الاستبيان على قياس الشيء الذي تريد قياسه ومدى دقة القراءة التي يمكن أن تأخذها من تلك الأداة كالاستبيان.


 تعريف المصداقية 

يقصد بالمصداقية هي قدرة الأداة التي تستخدمها في الدراسة مثل الاستبيان على قياس المقصود من وراء قياس الاستبيان، على سبيل المثال خاصةً في الأبحاث المجتمعية والتي في الغالب تعتمد على استخدامك للاستبيان، فقد تكون الدراسة التي تقوم بها يدرس برنامج التحفيز القيادي، لذا من المهم أن يكون الاستبيان يقيس فعلاً التحفيز القيادي وليس العلاوات والترقيات المشروطة مثلاً.

ولكي تقوم بالتأكد من مصداقية أداة الدراسة التي تستخدمها في بحثك كالاستبيان فلا بد أن تستوفي عدة معايير وشروط، وأبسط هذه المعايير صدق المحكمين على اعتبار أن المحكم شخص مختص في هذا المجال ويملك من الخلفية العملية والعلمية ما تؤهله لأن يقيم لأسئلة موضوع الاستبيان وتتأكد من أن الاستبيان يقيس فعلاً ما وضع لقياسه. وبالتالي يمكنك أن تشير في الدراسة التي تقوم بها إلى أنك استخدمت صدق المحكمين كطريقة في تقدير صدق أداء الرسالة.

إقرأ أيضاً عن الاستبيان المدفوع


 أنواع المصداقية 

  • الصدق الظاهري أي أن مظهر الأداة كالاستبيان يدل على قدرته على قياس ما وضع من أجله.
  • صدق المحتوى إذا كان محتوى الأداة  كالاستبيان من أسئلة بمختلف أشكالها تقيس أبعاد الدراسة.
  • صدق المفهوم ويتعلق هذا النوع بالبناء المفاهيمي أي أن يقيس الاستبيان المفهوم موضوع الدراسة.
  • الصدق العاملي يهتم هذا النوع بتحليل الصفة المقاسة للاستبيان، أي أن العناصر الفرعية لكل صفة تصب جميعها في قياس الصفة المراد قياسها.
  • صدق المحك ويقصد بهذا النوع مدى ارتباط المقياس مع معيار محدد محك فيكون الاختبار ناجحاً في حال إذا كان المحك صادقاً في الكشف عما جاء به المحك.
  • الصدق التنبؤي ويعتمد هذا النوع على مدى تنبؤ المقياس بالواقع.
  • الصدق التلازمي اتفاق نتائج مقياسين تقوم بهما يقيسان نفس الصفة وأحدهما معروف بالصدق والثبات.

 تعريف الثبات 

يعرف الثبات على مقياس الدقة بأنه قدرة وثبات الأداة كالاستبيان على إعطاءك نفس النتائج إذا قمت بتكرار القياس على نفس أفراد عينة الدراسة مرات عديدة في نفس الظروف، والثبات في أغلب حالاته هو معامل ارتباط، ويقصد بالثبات مدى ارتباط نتائج القياس المتكررة لأداة الدراسة.

وفي كثير من الدراسات التي تستخدم أداة الاستبيان للقياس أول مرة، فإنك تقوم بتجربتها على أفراد عينة الدراسة بعينهم ثم تقوم بإعادة تجربتها على نفس أفراد عينة الدراسة مرة أخرى، ومن ثم تقوم بحساب معامل الارتباط بين نتائج القياس في المرة الأولى مع نتائج القياس في المرة الثانية، وإذا كانت أداة الدراسة كالاستبيان ذات مصداقية عالية فإن نتائج المرات التالية ستكون ثابتة ومتشابهة مع نتائج القياس الأول. إضافة إلى ذلك فإن الثبات يعتمد على الاتساق الداخلي والذي يعني أن أسئلة الاستبيان كلها تصب في غرض عام تريد قياسه.

يوجد العديد من الطرق الإحصائية لكي تقوم بقياس ثبات أداة الدراسة ومن أكثر هذه الطرق انتشاراً هي طريقة كرنباخ ألفا والتي تعتمد على الاتساق الداخلي وتعطي فكرة عن اتساق وثبات أسئلة الاستبيان مع بعضها البعض ومع كل أسئلة الاستبيان بصفة عامة.

كما أن هناك طريقة تجزئة الاختبار إلى قسمين، وتعتبر طريقة كرنباخ ألفا هي الأكثر استعمالاً إذا ما قورنت بطريقة تجزئة الاختبار وذلك لكون طريقة كرنباخ تعتمد على التجزئة أكثر من جزء وبشكل متكرر وقياس الارتباط بين تلك الأجزاء بدلاً من أن تقوم بقياس الارتباط بين جزأين فقط، وبشكل عام فإن الحكم على الثبات يعتمد في الغالب على مقدار معامل الارتباط الذي يتجاوز 0.8 كفيلاً بالميل حيال ثبات الأداة المستخدمة كالاستبيان.

وفي حال قمت بإعادة تطبيق الأداة كالاستبيان في ظروف مماثلة فإنك ستحصل على نفس الاستنتاجات أو النتائج الثابتة، ولا يقصد من ذلك التطابق التام بنسبة 100%. ويشار إلى طريقة كرنباخ ألفا بأنها مقياس للاتساق الداخلي، وبذلك تمثل كرنباخ ألفا الحد الأدنى لثبات الاستبيان بمعنى أن كرنباخ ألفا مقياس متحفظ الثبات.


 فيديو: طريقة حساب صدق الاتساق الداخلي| ببرنامج Spss 


لطلب المساعدة في إعداد وتحليل الإستبيان في البحث العلمي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة