طريقة كتابة السيرة الذاتية

طريقة كتابة السيرة الذاتية
اطلب الخدمة

 تعريف السيرة الذاتية 

المقصود بالسيرة الذاتية هي أن تقوم بعرض الخطوط العريضة لدراستك ولحياتك ومعلومات عن خبراتك، حيث تعتبر السيرة الذاتية وسيلة تعمل من خلالها على تسويق نفسك وقدراتك الشخصية ومعلومات عن مؤهلاتك الشخصية وخبراتك لأرباب العمل أو الوظيفة في شكل منظم ومنسق بطريقة تبرز أهم مميزاتك التي تجعلهم يختارونك من بين العديد من المتقدمين لشغل وظائفهم.


 أهمية كتابة السيرة الذاتية 

إن كتابة السيرة الذاتية لها أهمية كبيرة لك ولغيرك ممن يبحث عن عمل أو وظيفة في سوق العمل، وتعتبر السيرة الذاتية من المتطلبات الهامة والضرورية والتي يجب أن تكون موجودة في شخصيتك وفي غيرك من المؤهلين لسوق العمل أو الوظيفة من أجل أن تقدم نفسك بالشكل الطبيعي والصحيح لكافة المؤسسات والشركات التي ترغب بالعمل لديها.

سيرة ذاتية


 أهم المعلومات التي تتضمنها السيرة الذاتية 

  • كتابة البيانات الشخصية لا بد أن تتضمن السيرة الذاتية اسمك الشخصي وتاريخ ميلادك ومعلومات عن مكان إقامتك إضافةً إلى معلومات عن وسائل الاتصال الخاصة بك كرقم الهاتف الخاص والمحمول والموقع الإلكتروني والبريد الإلكتروني الخاص بك في حال وجوده.

  • كتابة معلومات عن تعلميك ومؤهلاتك يجب أن تذكر معلومات عن مؤهلك الدراسي وكل الشهادات الجامعية التي حصلت عليها منذ أن تخرجت وأن تقوم بكتابة معلومات عن مجال تخصصك بالضبط على أن تبدأ بترتيب المؤهلات من الأحدث إلى الأقدم.

  • كتابة خبرات العمل هنا ينبغي عليك أن تقوم بكتابة معلومات عن كافة الأعمال التي سبق لك أن عملت بها، ولكن على أن تقوم بكتابة هذه الخبرات بطريقة أكثر جاذبية حتى تجذب انظار أرباب العمل أو الوظيفة.

  • كتابة الإنجازات والاهتمامات

*- كن حريصاً عند كتابة هذا الجزء أن يكون قصيراً ومختصراً.

*- لا تقم بكتابة هواياتك السلبية التي تضيع الوقت كمشاهدة التلفاز.

*- يجب أن تقوم بكتابة أي إمكانيات أو مهارات لديك متعلقة بالعمل أو الوظيفة التي تقدم إليها السيرة الذاتية.

  • تابة المهارات لا بد أن تقوم هنا بكتابة كافة المهارات التي تتمتع بها مثل

*- المهارات اللغوية قم بكتابة اللغة الأم التي تتحدث بها ثم تقوم بكتابة باقي اللغات التي تجيدها مع كتابة درجة اتقانك لك لغة أخرى غير اللغة الأم.

*- مهارات استعمال الحاسوب يجب أن تقوم هنا بكتابة مدى إمكانياتك وقدراتك على استعمال الحاسوب وكتابة البرامج التي تجيد استعمالها والدورات التدريبية التي نلتها وكذلك قدرتك على استعمال الإنترنت.

  • كتابة المراجع لا بد عندما تقوم بالتقديم على أي عمل أو وظيفة وتقوم بتقديم الأوراق والسيرة الذاتية والشهادات إليه عليك أن تقوم بإثبات صدق ما قمت بذكره معلومات في السيرة الذاتية، وكذلك شهادة بعض الأشخاص الذين عملت معهم قبل ذلك كمديرك السابق. 


 نصائح عليك اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية 

  1. الدقة والأمانة في كتابة المعلومات الشخصية يجب عليك ان تقوم بكتابة اسم وسن ورقم هاتف وعنوان صحيح ويجب عليك ألا تبالغ في كتابة معلومات عن اهتماماتك ومؤهلاتك أو خبرات وهمية لأن ذلك لن يساعدك في الحصول على العمل أو الوظيفة بل ربما تخسرها.
  2. شكل ورقة السيرة الذاتية إن شكل السيرة الذاتية التي تقدمها لا بد أن تكون مطبوعة ونظيفة وأن تستخدم ورقة نظيفة مقاس A4.
  3. تعرف جيداً على متطلبات العمل أو الوظيفة التي تعمل بها، ثم قم بإظهار الإمكانيات والمهارات التي تتناسب معها بشكل يلفت نظر أرباب العمل أو الوظيفة.
  4. قم في النهاية بكتابة عبارة قصيرة تشرح من خلالها لماذا أنت أفضل شخص والأجدر للحصول على هذا العمل أو الوظيفة. 

 خطوات كتابة السيرة الذاتية 

  • كتابة المعلومات الشخصية

في البداية لا بد أن تقوم بكتابة السيرة الذاتية من أجل أن  تقدم نفسك وأن تقوم بكتابة معلومات عن مهاراتك وإمكانياتك بالشكل الصحيح، ولا بد أن تكون المعلومات الشخصية لها الأولية الكبرى في كتابة السيرة الذاتية، وهذه المعلومات هي الاسم بالكامل وتاريخ ميلادك ومكان الإقامة ورقم التواصل والبريد الإلكتروني وغيرها.

  • كتابة معلومات عن مؤهلاتك العلمية

الخطوة الثانية في كتابة السيرة الذاتية هي كتابة المؤهلات العلمية والتي بمكنك أن تقوم بكتابة معلومات عن المؤهلات الدراسية من خلالها، وكل الشهادات الدراسية في السيرة، والتي تخص مجال التخصص الذي تريد التقديم عليه، ولا بد أن تكون هذه المؤهلات مرتبة من الأحدث إلى الأقدم مع كتابة تاريخ الحصول على المؤهلات والشهادات العلمية.

  • كتابة خبرات العمل

تعتبر الخطوة الثالثة من كتابة السيرة وهي عبارة عن خطوة في غاية الأهمية وهي كتابة معلومات عن الخبرات الوظيفية في سوق العمل أو الوظيفة، فلا بد لك أن تكتب الخبرات الوظيفية التي مررت بها في سوق العمل، وما هي الخبرة التي حصلت عليها من خلال سنوات العمل أو الوظيفة في هذا المجال.

  • كتابة الإنجازات والاهتمامات

تعتبر هذه الخطوة من الخطوات الضرورية وهي كتابة إنجازات العمل بالنسبة لك وكتابتها بالتاريخ، حيث يجب عليك عرض جميع المواهب والإمكانيات التي مكن أن تفيد العمل أو الوظيفة وتساعدك في نيل هذه الوظيفة، أو إشعار مسؤولي هذه الوظيفة أنك أنت الشخص الصحيح حتى تنال هذا العمل أو الوظيفة.

  • كتابة المهارات

المهارات التي يعنى بك كتابتها، هي تلك المهارات التي تساعدك في نيل العمل أو الوظيفة، مثل مهارة الكتابة السريعة على الحاسوب أو مهارات اللغة الإنجليزية أو مهارات التواصل وغيرها من المهارات العملية والتي يجب أن تتوفر فيك حتى تنال عمل أو وظيفة جديدة في سوق العمل أو الوظيفة.


 فيديو: كيف تكتب سيرة ذاتية مميزة CV؟ 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة