إيجابيات وسلبيات التعلم عن بعد

إيجابيات وسلبيات التعلم عن بعد
اطلب الخدمة

إيجابيات وسلبيات التعلم عن بعد باستخدام تقنية وبرنامج Go to meeting

يعتبر بأن التوجه نحو التعلم عن بعد من أهم وأبرز التوجهات الحديثة في مجال التعليم والتعلم، والذي يهتم فيه بتقديم البرامج والمحتوى التعليمي الخاص بالمؤسسة التعليمية لمجموعة من الأشخاص والأفراد المعنيين، والذين قد تفصلهم وتبعدهم المسافات عن الموقع الخاص بالمؤسسة التعليمية، ويعتبر التعلم عن بعد سياسة جيدة لمن يعانون من مشاكل ومعوقات تمنعهم من الحضور للمؤسسة التعليمية لاستكمال العملية التعليمية بصورة طبيعية وبشكل تقليدي كما هو متبع.


 إيجابيات التعلم عن بعد 

يوجد للتعلم عن بعد مجموعة من الإيجابيات التي تساعد المتعلمين في اللجوء له عند حاجتهم وعدم القدرة على استكمال العملية التعليمية بالطريقة التقليدية، ومن أهم وأبرز إيجابيات التعلم عن بعد ما يأتي:

  1. يساعد التعلم عن بعد في تقريب المسافة ما بين المتعلم وكذلك الجهة التعليمية التي تقدم خدمة التعليم عن بعد.
  2. استغلال وتوفير لكل من الوقت والجهد.
  3. استفادة التعلم عن بعد من سرعة شبكة الإنترنت في عملية نقل المعلومات للمتعلم.
  4. يساعد التعلم عن بعد في تقديم المحتوى التعليمي بشكل متميز ومتطور للمتعلم وكذلك لغير القادرين في الحصول على المحتوى التعليمي بصورة تقليدية.
  5. يقوم التعلم عن بعد بتخطي مشاكل وقضايا السعة الاستيعابية الضيقة والضعيفة لكل من المتعلمين والهيئات التعليمية المختلفة.

 سلبيات التعلم عن بعد للمتعلمين والمدرسين 

لكل سياسة وتوجه مجموعة من الإيجابيات والسلبيات، ومن أهم وأبرز السلبيات التي يعاني منها كل من المتعلمين والمدرسين بسبب سياسة وتوجه المسيرة التعليمية نحو آلية التعلم عن بعد  ما يأتي:

أولاً: السلبيات الناجمة عن التعلم عن بعد بالنسبة للمتعلمين

  1. عدم تحديد ساعات معينة ومخصصة لدراسة محتوى الكورس التعليمي.
  2. الانغماس في دراسة المحتوى التعليمي دون الاستقلالية عن الجوانب والمسائل الشخصية بحيث لا يخصص لها الطالب وقت محدد في يومه.
  3. عدم الحصول دائماً على شهادات معترف بها، فعلى سبيل المثال إن كنت تسعى للحصول على عمل ما يتوجب عليك أن تعرف فيما إذا كان هذا العمل يحتاج لشهادة جامعية معترف بها أم أنه يكفي لذلك العمل كونك قد تلقيت دورة تعليمية عن بعد بلا شهادة معترف بها.

ثانياً: السلبيات الناجمة عن التعلم عن بعد بالنسبة للمدرسين

  1. الخروج من إطار سوق العمل التقليدي فبعض الأشخاص يرون أن من يقوم بتقديم محتوى أون لاين "عن بعد" فإنه قد خرج من نطاق سوق العمل التقليدي، في حين أنه يرى بعض الأشخاص أن العمل عن بعد وما يقدمه من خدمات يعتبر مميز وثابت ومرغوب.
  2. فقدان عملية التواصل مع عاملين آخرين: إن التعلم عن بعد يتطلب تحضير شبكة علاقات يمكن للمدرس من خلالها أن يتيح لنفسه التواصل مع مجموعة وفقد التواصل مع أشخاص أو مجموعات أخرى.
  3. عدم إمكانية توفير وقت خاص للفراغ: وهذا بسبب عدم قدرة المدرس على تخصيص وقت للعمل ووقت آخر للحياة الشخصية ولباقي متطلبات الحياة، وذلك يكون في بداية التحضير للمحتوى التعليمي خصوصاً ومن ثم يمكن للمدرس أن يقوم بتوفير الوقت لمتابعة أمور حياته المختلفة.
  4. تعلم استخدام التقنيات والأدوات المخصصة للتعلم عن بعد: وهذا الأمر يعتبر سلبي بالنسبة للمدرس في حال كونه غير معتاد على استخدام التقنيات الرقمية مما يعيق إنشاء المحتوى التعليمي بصورة سهلة وبسيطة وقد يجعل منها عملية معقدة.

التعليم عن بعد


 معلومات حول برنامج GO to meeting 

يعتبر برنامج وتقنية GO to meeting من أهم التقنيات التعليمية التي تجعل العالم قرية صغيرة، بحيث أنه يمكن للمتعلم أن يتخطى المسافات البعيدة، والتقليل من كل من الوقت والجهد المبذولين لاستكمال المسيرة التعليمية، كما أن البرنامج يتيح إمكانية إجراء الاجتماعات من خلال الصورة والصوت وذلك بجودة عالية، كما أنه يمكن لتطبيق وبرنامج GO to meeting إمكانية دمج كل من الصور والصوت بصورة متكاملة لتمكن المتعلم والمستخدم من حضور اللقاءات  والاجتماعات المهمة  في أي مكان تتواجد فيه، مما يجعل من برنامج GO to meeting أنه تقنية عالية الدقة للشركات والمؤسسات لعقد اجتماعاتهم ولقاءاتهم وإنجاز كافة أعمالهم، ويساعد برنامج GO to meeting في إجراء الدورات التدريبية وتقديم المحتوى التعليمي وذلك لسهولة الواجهة الخاصة ببرنامج GO to meeting.


 مميزات استخدام برنامج GO to meeting في استخدامه كتطبيق لعملية التعلم عن بعد 

  1. إمكانية إجراء التواصل الصوتي وكذلك المرئي لكافة المتعلمين من خلال شبكة خارجية أو شبكة داخلية.
  2. يساهم برنامج GO to meeting في عرض المحتوى التعليمي ونشره بشكل جيد وكذلك إتاحة خاصية التعلم عن بعد.
  3. يتيح برنامج GO to meeting للأفراد والمتعلمين مشاهدة الأعمال والمحتوى الذي يقوم بمشاركته الأفراد من داخل المجموعة.
  4. يتيح برنامج GO to meeting للمتعلمين الدخول إليه من خلال رابط إنترنت أو من خلال برنامج أو عن طريق الهواتف الذكية.

التوصيات التي تساهم في تفعيل برنامج GO to meeting في عملية التعلم عن بعد

  1. إن استخدام برنامج GO to meeting يساهم في تفعيل سياسة التعلم عن بعد والتي تقلص من تبعيات مشكلة غياب الطلبة سواء في الظروف الصحية أو الظروف الاجتماعية.
  2. استخدام برنامج GO to meeting في حل مشكلة غياب المعلم للمتعلمين لاستكمال مسيرتهم التعليمية بشكل جيد.
  3.  العمل على تفعيل دور برنامج GO to meeting في التعلم عن بعد لطلبة المنازل.
  4. العمل على تبادل الخبرات بين المعلمين من خلال استخدام تقنية وبرنامج GO to meeting.
  5. أن يتم العمل على توفير شبكة إنترنت ذات جودة عالية في العديد من المدراس لدعم تفعيل دور برنامج GO to meeting وبرنامج أخرى تختص في تطوير سياسة التعلم عن بعد.

 فيديو: التعليم عن بعد - ايجابياته وسلبياته 

 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة