ما هي خطوات إعداد الاستبيان؟ وما العوامل المؤثرة في تصميمه وإعداده؟

اطلب الخدمة

ما هي خطوات إعداد الاستبيان؟ وما العوامل المؤثرة في تصميمه وإعداده؟ 

تعتبر عملية بناء أداة الدراسة واستخدام نتائجها في البحث العلمي ليس بالعلمية البسيطة، فكل أداة من أدوات الدراسة تتم على عدة مراحل وكل مرحلة من هذه المراحل تحتاج إلى خبرات ودراسة فلا يمكن أن يقوم الباحث بإجراء أداة من أدوات الدراسة وهو ليس لديه أدنى فكرة أو خلفية مسبقة عن طريقة إعدادها، وإلا لا يمكن أن يحصل على أي فائدة من تنفيذ أدوات الدراسة للبحث العلمي، لا يمكن للباحث الحصول على النتائج وكافة ما يريد من أدوات الدراسة إلا إذا قام بإعدادها وتنفيذها على أكمل وجه، فلابد أن يكون الباحث على دراية فيما يلي بأدوات الدراسة:

  • لابد أن يكون الباحث على علم بأهداف استخدام أدوات الدراسة في البحث العلمي.
  • لابد أن يكون الباحث على علم بكيفية استخدام أدوات الدراسة في البحث العلمي.
  • لابد أن يكون الباحث على علم بكيفية تحديد أداة الدراسة الملائمة لموضوع دراسة البحث العلمي.
  • لابد أن يكون الباحث على علم بماذا تلزم أداة الدراسة التي قام اختيارها لإجراء الدراسة بالبحث العلمي.
  • لابد أن يكون الباحث على علم بماهية أنواع كل أداة من أدوات الدراسة المستخدمة في البحث.
  • لابد أن يكون الباحث على علم بأساليب بناء أدوات الدراسة في البحث.
  • لابد أن يكون الباحث على علم بما طبيعة الأسئلة التي تتوافق مع كل أداة دراسة من أدوات دراسة البحث.
  • لابد أن يكون الباحث على علم بكيفية استخلاص النتائج من أدوات الدراسة وكيفية تحليل هذه النتائج وكيفية عرض هذه النتائج في البحث العلمي.

فمن أدوات الدراسة على سوف نتعرف عليها في هذا المقال هي الاستبيان، وذلك لأهميتها في جمع المعلومات والبيانات الخاصة في مواضيع البحث العلمي وتقديمها لنتائج سليمة، وتمر بناء الاستبانة بخمسة مراحل رئيسية تنقسم إلى مراحل فرعية سنتعرف عليهم فيما يلي:


 مراحل بناء الاستبيان 

المرحلة الرئيسية الأولى من مراحل بناء الاستبانة هي مرحلة تجهيز المعلومات: ويتم فيها تحضير المعلومات الي يريد الباحث الحصول عليها لاستخدامها في البحث العلمي.

المرحلة الرئيسية الثانية من مراحل بناء الاستبانة هي مرحلة إعداد الاستبيان: وهي المرحلة التي سنقوم بالتعرف عليها في النقاط الآتية.

المرحلة الرئيسية الثالثة من مراحل بناء الاستبانة هي مرحلة تنفيذ الاستبيان: وهي المرحلة الأهم التي تضمن للباحث حصوله على كافة المعلومات والبيانات التي تلزمه في الاستخدام في البحث العلمي، فهذه المرحلة تضم المراحل الآتية:

  • مرحلة طباعة الاستبيان.
  • مرحلة توزيع الاستبيان على أفراد العينة.
  • مرحلة تطبيق الاستبيان على أفراد العينة.
  • مرحلة متابعة تطبيق الاستبيان.
  • مرحلة جمع الاستبيان وهنا لابد التأكد من أن عدد الاستبيانات التي تم توزعيها مساوية لعدد الاستبيانات التي تم جمعها.

المرحلة الرئيسية الرابعة من مراحل بناء الاستبانة هي مرحلة تحليل بيانات الاستبيان يدوي أو إلكتروني: سوف نقوم أيضاً بالتحدث هنا في هذا المقال.

المرحلة الرئيسية الخامسة من مراحل بناء الاستبيان هي مرحلة نتائج الاستبيان التي تم التوصل إليها وتعتبر مرحلة كتابة النتائج في البحث آخر مراحل بناء الاستبانة وعرض النتائج في البحث، كما أنها سوف نتناولها من ضمن مواضيع المقال.


 عوامل تتحكم في الاستبانة 

تعتمد مرحلة إعداد الاستبيان بشكل كامل ورئيسي على الباحث لأنه هو الشخص الوحيد القائم بعملية إعداد الاستبانة وهو الشخص الذي يعرف ماذا يريد من الاستبيان، ولكن توجد عدة عوامل تتحكم في إعداد الاستبانة فمن ضمن هذه العوامل التالي:

  • عينة المجتمع: وهو العامل الأكبر المتحكم في إعداد الاستبيان؛ وذلك لأنه هو أساس الاستبيان وأساس العثور على المعلومات منهم، فهم الأفراد المعنين بهم لذلك يتم صياغة الأسئلة بما يتناسب مع مستوى وقدرات أفراد هؤلاء العينة.
  • موضوع دراسة البحث العلمي: بما أن أسئلة الاستبيان هي ما تناقش محاور موضوع دراسة البحث العلمي ومن خلالها يتم العثور على المعلومات والبيانات التي تلزم دراسة البحث العلمي فهي تعتبر من العوامل التي تتحكم في الاستبيان، وذلك لأن موضوع الدراسة في الاستبيان هو من يحدد طبيعة الأسئلة في الاستبيان فإذا كان موضوع البحث يحتاج إلى وصف يستخدم الباحث الاستبيانات ذات الأسئلة المفتوحة، بينما في حين أن موضوع البحث العلمي لا يحتاج إلى إجابات مفسرة يقوم الباحث بإعداد استبانة ذات أسئلة مغلقة أو متنوعة تمكن الباحث من الحصول على معلومات البحث.

 خطوات إعداد الاستبيان 

أما من حيث خطوات إعداد الاستبيان فهي كالتالي:

  • الخطوة الأولى من خطوات إعداد الاستبانة هي كتابة الباحث الأهداف من الاستبيان.
  • الخطوة الثانية من خطوات إعداد الاستبانة هي كتابة الباحث للبيانات الشخصية في الاستبيان.
  • الخطوة الثالثة من خطوات إعداد الاستبانة هي صياغة الباحث لأسئلة الاستبيان.
  • الخطوة الرابعة من خطوات إعداد الاستبانة هي تصميم الباحث لفقرات الاستبيان.
  • الخطوة الخامسة من خطوات إعداد الاستبيان هي ترتيب وتنسيق الباحث لأسئلة الاستبيان.
  • الخطوة السادسة من خطوات إعداد الاستبانة هي مراجعة الباحث الاستبيان والتدقيق اللغوي والنحوي والإملائي للاستبانة.
  • الخطوة السابعة من خطوات إعداد الاستبانة هي تحكيم الاستبيان.
  • الخطوة الثامنة من خطوات إعداد الاستبانة هي تعديل الاستبيان.
  • الخطوة التاسعة من خطوات إعداد الاستبانة هي إخراج الاستبيان بشكلها النهائي.

 تحليل الاستبيان يدويا 

وهي المرحلة الأكثر دقة وذلك لأنها تضم العديد من المراحل المهمة والتي يفضل أن يقوم فيها الباحث من خلال الطريقة الإلكترونية الحديثة، ولكن هنا سوف سنقوم بذكر خطوات تحليل الاستبيان يدوي وهم الآتي:

  • الخطوة الأولى من خطوات تحليل الاستبانة يدوي هي تسمية الاستبيانات وذلك من خلال إعطاء كل استبانة رمز بطريقة يدوية كرقم أو حروف.
  • الخطوة الثانية من خطوات تحليل الاستبانة يدوي هي تفريغ بيانات الاستبيان يدوي.
  • الخطوة الثالثة من خطوات تحليل الاستبانة يدوي هي تصنيف وتبويب بيانات الاستبيان التي تم تفريغها أيضاً يدوي.
  • الخطوة الرابعة من خطوات تحليل الاستبانة يدوي هي ترميز بيانات الاستبيان.
  • الخطوة الخامسة من خطوات تحليل الاستبانة يدوي هي البدء بتحليل البيانات وذلك من خلال إجراء العلميات الحسابية الإحصائية بالطريقة اليدوية ومن بعدها استخلاص النتائج النهائية وكتابة النتائج في البحث العلمي وعرض النتائج في البحث.

 العوامل المؤثرة في تصميم وإعداد الاستبيانات 

من الضروري أن يكون الاستبيان تمت تصميمه بشكل جيد، لذا هناك عدد من العوامل الهامة في تصميم الاستبيان التي سوف نتطرق إليها من خلال النقاط الرئيسية التالية وشرحها بشكل مبسط لتتمكن أيها الباحث من تصميم الاستبيان بشكل جيد وبالتالي الحصول على أكبر عدد من المعلومات والبيانات التي تريدها، وهم التالي:

العامل الأول: الأهداف الخاصة بتصميم الاستبيان والهدف الناتج من إعداد وتصميم الاستبيان: تأكد أيها الباحث من أن جميع الأسئلة المطروحة في الاستبيان تتناول أهداف البحث، ومع ذلك استخدم ميزة واحدة فقط من البنية التي تقوم بالتحقيق فيها لكل عنصر من عناصر الاستبيان.

العامل الثاني: الطول المتعلق بتصميم الاستبيان والذي يمكنك أيها الباحث التحكم فيه عند إعداد وتصميم الاستبيان: كلما طالت مدة الاستبيان قل احتمال إكمال الأشخاص المستجيبين لها، يجب أن تكون الأسئلة في الاستبيان قصيرة وواضحة وأن تكون في صميم الموضوع، فيجب عليك أيها الباحث عند تصميم الاستبيان حذف أي أسئلة / عناصر غير ضرورية.

العامل الثالث: ترتيبك أيها الباحث للأسئلة عند تصميم الاستبيان:

  • يجب أن تقدم أيها الباحث الأسئلة بشكل منطقي من الأقل حساسية إلى الأكثر حساسية، والأسئلة من الواقعي والسلوكي إلى المعرفي، ومن الأعم إلى الأكثر تحديداً.
  • يجب عليك أيها الباحث التأكد من أن الإجابة على السؤال لا تتأثر بالأسئلة السابقة.
  • يجب أن تعمل أيها الباحث على أن تكون أسئلة الاستبيان بسيطة ودقيقة وسهلة الفهم.

العامل الرابع: المصطلحات التي تحتويها الاستبيان:

  • يجب أن تعمل أيها الباحث على أن يكون هناك حد أدنى من المصطلحات التقنية.
  • يجب أن تكون لغة الاستبيان مناسبة لمفردات مجموعة الأشخاص المستجيبين الذين تتم دراستهم.
  • استخدم أيها الباحث العبارات التي يتم تفسيرها بنفس الطريقة من قبل أعضاء مجموعات سكانية مختلفة من السكان المعنيين، على سبيل المثال يجب عليك أيها الباحث تغيير لغة الأسئلة لتتناسب مع الخلفية الاجتماعية لسن المستجيب / المستوى التعليمي / الطبقة الاجتماعية للمستجيبين/ العرق إلخ.

العامل الخامس: طريقة تصميم وعرض الاستبيان: تأكد أيها الباحث من أنها تبدو طريقة التصميم والعرض احترافية، وأدخل تعليمات واضحة وموجزة، إذا تم إرساله عبر البريد فتأكد من أن المغلف لا يعني البريد غير المهم.

العامل السادس: قضايا أخلاقية:

  • يجب عليك أيها الباحث التأكد من الحفاظ على سرية المعلومات والبيانات التي قدمها المستجيب، مثل الاسم والعنوان وما إلى ذلك، وهذا يعني أن الاستبيانات جيدة للبحث في الموضوعات الحساسة حيث سيكون المستجيبون أكثر صدقاً عندما لا يمكن تحديدهم.
  • يجب أن تقلل أيها الباحث من الحفاظ على سرية الاستبيان أيضاً من احتمالية حدوث أي ضرر نفسي، مثل الإحراج.
  • يجب على المستجيبين تقديم الموافقة المستنيرة قبل إكمال الاستبيان، ويجب أن يكونوا على دراية بأن لديهم الحق في سحب معلوماتهم في أي وقت أثناء المسح / الدراسة.

العامل السابع: دراسة الطيار (دراسة تدريبية): قم أيها الباحث بإجراء دراسة تدريبية على نطاق صغير للتأكد من فهم الأشخاص المستجيبين للأسئلة، سيتمكن الأشخاص أيضاً من تقديم تعليقات صادقة مفصلة حول تصميم الاستبيان.


 فوائد الدراسة التجريبية 

الدراسة التجريبية هي ممارسة / دراسة صغيرة أجريت قبل الدراسة الرئيسية، يسمح لك أيها لباحث بتجربة الدراسة مع عدد قليل من المستجيبين بحيث يمكن إجراء التعديلات قبل الدراسة الرئيسية، مما يوفر الوقت والمال، فمن المهم إجراء دراسة تجريبية للاستبيان للأسباب التالية:

  1. تحققك أيها الباحث من فهم المستجيبين للمصطلحات المستخدمة في الاستبيان.
  2. تحققك أيها الباحث من أن الأسئلة العاطفية لم يتم استخدامها لأنها تجعل الناس دفاعياً ويمكن أن تبطل إجاباتهم.
  3. تحققك أيها الباحث من عدم استخدام الأسئلة الرئيسية لأنها قد تؤدي إلى تحيز إجابة المستجيب.
  4. تأكدك أيها الباحث من إمكانية ملء الاستبيان في إطار زمني مناسب (أي أنه ليس طويلًا جداً).

 مزايا الاستبيان 

  1. باستخدامك أيها الباحث الاستبيان، يمكنك جمع الكثير من البيانات في وقت أقل.
  2. هناك احتمال أقل لتسلل أي تحيز إذا كان لديك مجموعة قياسية من الأسئلة لاستخدامها لجمهورك المستهدف، فيمكنك تطبيق المنطق على الأسئلة بناءً على إجابات المستجيبين، ولكن الاستبيان سيظل شائعاً لمجموعة من المستجيبين تقع في نفس الجزء.
  3. إجراء مسح من خلال برنامج المسح عبر الإنترنت سريع حقاً وفعال من حيث التكلفة، يوفر لك مجموعة غنية من الميزات لتصميم بيانات الاستجابة وتوزيعها وتحليلها.
  4. يمكن تخصيص تصميم استبيانات ليعكس صوت علامتك التجارية، وبالتالي يمكن استخدامه لتعزيز صورة علامتك التجارية.
  5. يمكن مقارنة الردود بالبيانات التاريخية وفهم التحول في اختيارات وخبرات المستجيبين.
  6. يمكن للمستجيبين الإجابة على الاستبيان دون الكشف عن هويتهم، أيضاً تتوافق العديد من برامج المسح مع أنظمة أمان البيانات والخصوصية الرئيسية.

 أنواع الاستبيان

أنواع الاستبيان من حيث الأساس 

أفضل طريقة لفهم كيفية عمل الاستبيانات هي رؤية أنواع الاستبيانات المتاحة، وهم ما يلي:

  • استبيان رضا العملاء: يمكنك أيها الباحث استخدام هذا النوع من الاستبيانات في أي موقف حيث يوجد تفاعل بين العميل والمنظمة، على سبيل المثال يمكنك إرسال استبيان رضا العملاء بعد أن يأكل شخص ما في مطعمك، يمكنك استخدام الاستطلاع لتحديد ما إذا كان الموظفون يقدمون خدمة عملاء ممتازة وما إذا كانت التجربة العامة إيجابية.
  • استبيان الرضا عن استخدام المنتج: يمكنك أيها الباحث استخدام استبيان بحث استخدام المنتج لفهم اتجاهات الاستخدام لمنتجك والمنتجات المماثلة بشكل أفضل، يسمح لك هذا أيضاً بجمع تفضيلات العملاء حول أنواع المنتجات التي يستمتعون بها أو يرغبون في رؤيتها في السوق.
  • استبيان تقييم اتصالات الشركة: على عكس الأنواع الأخرى من أمثلة الاستبيان، ينظر تقييم اتصالات الشركة في كل من الاتصالات الداخلية والخارجية، يمكنك استخدامه أيها الباحث للتحقق مما إذا كانت سياسات المنظمة يتم تطبيقها في جميع المجالات، سواء مع الموظفين أو العملاء.
  • استبيان جمع المعلومات حول موضوع ما: ويمكنك استخدام هذا النوع أيها الباحث في حال لم تتوفر المعلومات التي تريدها في أي مصدر.

أنواع الاستبيانات من حيث التنظيم:

يمكن أن تكون الاستبيانات منظمة أو التدفق الحر، دعنا نلقي نظرة فاحصة على ما ينطوي عليه ذلك لاستطلاعاتك:

  • الاستبيانات المنظمة: تستطيع أيها الباحث أن تجمع من خلال الاستبيانات المنظمة معلومات وبيانات كمية، حيث تقوم أيها الباحث بتصميم الاستبيان وإعداده لجمع معلومات دقيقة، كما أنه يبدأ في تحقيق رسمي، ويكمل البيانات والمعلومات، ويتحقق من المعلومات المتراكمة سابقاً، ويساعد على التحقق من صحة أي فرضية سابقة.
  • الاستبيانات غير المنظمة: تستطيع أيها الباحث أن تجمع من خلال الاستبيانات غير المنظمة المعلومات والبيانات النوعية، فهنا تستخدمون أيها الباحثون بنية أساسية وبعض الأسئلة المتفرعة ولكن لا شيء يحد من ردود المستجيب، فالأسئلة المفتوحة تستخدم بشكل أكبر لجمع معلومات وبيانات محددة من المستجيبين.

أنواع الأسئلة في الاستبيان:

يمكنك أيها الباحث استخدام أنواع أسئلة متعددة في الاستبيان، في الواقع يمكن أن يساعدك أيها الباحث استخدام أنواع متعددة من الأسئلة في زيادة الإجابات على استبيان البحث الخاص بك لأنها تميل إلى إبقاء المستجيبين أكثر تفاعلاً.

بعض أنواع الأسئلة المستخدمة على نطاق واسع هي:

  • الأسئلة مفتوحة: تساعدك أيها الباحث الأسئلة المفتوحة في جمع المعلومات والبيانات النوعية في استبيان حيث يمكن للمستجيب الإجابة في شكل حر مع قيود قليلة أو معدومة.

نقاط القوة للأسئلة المفتوحة في الاستبيان:

تمكنك أيها الباحث من الحصول على بيانات نوعية ومعلومات غنية حيث تسمح الأسئلة المفتوحة للمستجيب بتوضيح إجابته، هذا يعني أن البحث يمكن أن يكتشف لماذا يتخذ المستجيب موقفاً معيناً.


محددات الأسئلة المفتوحة في الاستبيان:

  1. مضيعة للوقت لجمع المعلومات والبيانات، فيستغرق المستجيب وقتاً أطول لإكمال الأسئلة المفتوحة، هذه مشكلة حيث يمكن الحصول على حجم عينة أصغر.
  2. تستغرق وقتاً طويلاً لتحليل البيانات والمعلومات، فهذا يعني أنك أيها الباحث ستستغرق وقتًا أطول في تحليل المعلومات والبيانات النوعية حيث يتعين عليك قراءة كافة إجابات المستجيبين ومحاولة وضعها في فئات من خلال الترميز، وهو أمر غالباً ما يكون غير موضوعي وصعب، ومع ذلك فقد خصص سميث (1992) كتاباً كاملاً لقضايا تحليل المحتوى المواضيعية الذي يتضمن 14 نظاماً مختلفاً لتسجيل النقاط للأسئلة المفتوحة.
  3. غير مناسب للمستجيبين الأقل تعليماً لأن الأسئلة المفتوحة تتطلب مهارات كتابة فائقة وقدرة أفضل على التعبير عن مشاعر المستجيب.
  • الأسئلة ثنائية التفرع: السؤال ثنائي التفرع بشكل عام هو سؤال مغلق (نعم / لا) يمكنك أيها الباحث استخدام هذا السؤال بشكل عام في حالة الحاجة إلى التحقق الأساسي من المعلومات، إنه أسهل شكل من أشكال الاستبيان.
  • أسئلة الاختيار من متعدد: تعد أسئلة الاختيار من متعدد نوعاً مغلقاً من الأسئلة حيث يتعين على المستجيب تحديد إجابة واحدة (اختيار متعدد واحد) أو العديد من إجابات (اختيار متعدد الخيارات) من قائمة معينة من الخيارات، يتكون السؤال متعدد الخيارات من جذع (سؤال) غير كامل، وإجابة أو إجابات صحيحة، وإجابات غير صحيحة، وبدائل قريبة، ومشتتات للانتباه، فبالطبع لا تحتوي جميع الأسئلة متعددة الخيارات على جميع أنواع الإجابات، على سبيل المثال ربما لن تحصل أيها الباحث على إجابات خاطئة أو صحيحة إذا كنت تبحث عن رأي المستجيب.
  • أسئلة القياس: تستند هذه الأسئلة إلى مبادئ مقاييس القياس الأربعة - الاسمية والترتيبية والفاصلة والنسبة بعض أنواع الأسئلة التي تستخدم الخصائص الأساسية لهذه المقاييس هي أسئلة ترتيب الرتب، أسئلة مقياس ليكرت، أسئلة المقياس التفاضلي الدلالي، وأسئلة المقياس الأساسي.
  • أسئلة مصورة: هذا النوع من الأسئلة يسهل لك أيها الباحث الاستخدام ويشجع المستجيبين على الإجابة، يعمل بشكل مشابه لسؤال متعدد الخيارات، يُسأل المستجيبون سؤالاً وخيارات الإجابة هي صور، يساعد ذلك المستجيبين على اختيار إجابة بسرعة دون الإفراط في التفكير في إجاباتهم، مما يمنحك أيها الباحث معلومات وبيانات أكثر دقة.

أنواع الاستبيانات على أساس صورة الاستبيان وتوزيع الاستبيان:

يمكنك أيها الباحث إدارة الاستبيانات أو توزيعها في الأشكال التالية:

  • استبيان الكمبيوتر: في هذا النوع يمكنك أيها الباحث أن ترسل للمستجيبين الاستبيان عبر البريد الإلكتروني أو الوسائط الأخرى عبر الإنترنت، هذه الطريقة بشكل عام فعالة من حيث التكلفة وموفرة للوقت، يمكن للمستجيبين الإجابة في أوقات الفراغ بدون الضغط على الإجابة على الفور، قد تكون الاستجابات أكثر دقة، ومع ذلك فإن العيب هو أن المستجيبين يمكنهم بسهولة تجاهل هذه الاستبيانات.
  • استبيان هاتفي: تقوم أيها الباحث بإجراء مكالمة هاتفية مع المستجيب لجمع الردود مباشرة، تكون الاستجابات سريعة بمجرد أن يكون لديك مستجيب على الهاتف، ومع ذلك في كثير من الأحيان يتردد المستجيبون في إعطاء الكثير من المعلومات عبر الهاتف، كما أنها طريقة مكلفة لإجراء استبيان، لا يمكنك أيها الباحث عادةً جمع العديد من الردود مثل الأنواع الأخرى من الاستبيانات، لذلك قد لا تمثل عينتك العدد الأكبر من السكان.
  • الاستبيان الداخلي: يتم إجراء هذا النوع من الاستبيان أيها الباحث بقيامك بزيارة منزل أو مكان عمل المستجيب، ميزة هذه الطريقة هي أن المستجيب في بيئة مريحة وطبيعية، ويمكن جمع المعلومات والبيانات المتعمقة، لكن العيب هو أنها مكلفة وبطيئة في التصرف.
  • استبيان البريد: بدأت الاستبيانات البريدية قديمة ولكن لا تزال تستخدم في بعض دراسات أبحاث السوق، تتضمن هذه الطريقة قيامك أيها الباحث بإرسال طلب استبيان جمع المعلومات والبيانات المادية إلى المستجيب الذي يمكن ملؤه وإعادة إرساله، ميزة هذه الطريقة هي أن المستجيبين يمكنهم إكمال ذلك في وقتهم الخاص للإجابة بصدق وبشكل كامل، العيب هو أن هذه الطريقة مكلفة وتستغرق وقتاً طويلاً، هناك أيضاً خطر كبير من عدم القدرة على جمع ردود كافية لتقديم رؤى قابلة للتنفيذ من البيانات والمعلومات.

 فيديو: علم الاستبيان، أنواع اسئلة الاستبيان 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟