كيفية كتابة خطة البحث العلمي

كيفية كتابة خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

كيفية كتابة خطة البحث العلمي

 طريقة كتابة خطة البحث العلمي 

لعلك لاحظت اشتمال أي دراسة علمية على خطة بحث في مقدمتها، وذلك لأن الدراسة العلمية بطبيعتها تحتاج إلى محددات تمهيدية ليتسنى للقارئ استيعابها، وهذا ما توفره خطة البحث العلمي، وسنقوم بتوضيح عملية كتابة خطة البحث العلمي من خلال تقسيمها حسب ترتيب عملية الكتابة كالتالي، فكن معنا:

أولاً: عملية كتابة صفحة العنوان: في خطة البحث يلزمك كتابة عنوان يعتبر بمثابة المعلومات المباشرة عن محتويات الدراسة العلمية كاملة، ولذلك ستقوم بعملية كتابة هذا العنوان بشكل متكامل ومترابط مع الدراسة العلمية كاملة.

ثانياً: عملية كتابة صفحة المقدمة: ستذكر في خطة البحث العلمي أهمية الدراسة أو البحث العلمي، وسبب اختيارك لهذا الموضوع وأهميته، وذلك بشكل مختصر في حدود ال500 كلمة فقط.

ثالثاً: عملية كتابة إجراءات الدراسة: من أهم مكونات عملية كتابة خطة البحث العلمي هي إجراءات الدراسة، إذ تعتبر هذه الإجراءات هي زبدة خطة البحث العلمي عموماً، وتحتوي إجراءات الدراسة في خطة البحث العلمي على ما يلي:

  1. المشكلة العلمية للدراسة: هي ما أثار فضولك وحدس الاستكشاف لديك ودفعك لعلمية كتابة وتنفيذ الدراسة العلمية كاملة، وتكتب معلومات هذه المشكلة في خطة البحث العلمي بما لا يزيد عن خمسة أسطر ولا يقل عن سطر ونصف.
  2. الفرضيات والتساؤلات: وهي تنبؤات بنتائج الدراسة العلمية، وكذلك جمل استفهامية ستقوم بإفراد أجزاء من الإطار النظري في خطة البحث العلمي للدراسة للإجابة عنها.
  3. الأهمية والأهداف: ماذا سيجني القارئ من وراء الدراسة العلمية هذه؟ بماذا ستفيده الدراسة وخطة البحث من جديد معلومات؟ لماذا قمت بعملية كتابة خطة البحث العلمي هذه؟ إلى ماذا تسعى من وراء عملية كتابة خطة البحث؟ كل هذا عليك أن تدونه في هذه الفقرة على شكل جمل مرقمة ومتتالية.
  4. منهج الدراسة: غالباً ما يكون المنهج المستخدم في الدراسات العلمية هو المنهج التجريبي الوصفي، حيث ستقوم في خطة البحث بعملية شرح المنهج الذي استخدمته.
  5. الدراسات السابقة: من بين الدراسات يجب أن تختار الدراسات الأكثر اقتباساً واندماجاً مع الدراسة الحالية، وستقوم بعملية كتابة ملخص لكل دراسة ضمن إجراءات خطة البحث.

رابعاً: خاتمة خطة البحث العلمي: تشمل الخاتمة في خطة البحث العلمي على ما يلي:

  1. كتابة النتائج: وهي ما توصلت إليه، وكذلك تشمل عملية كتابة الإجابات على التساؤلات والفرضيات الموجودة في إجراءات الدراسة لخطة البحث.
  2. كتابة المراجع: كافة الكتب والدوريات والرسائل التي اقتبست منها المعلومات في الدراسة، وتكتب في خطة البحث بشكل توثيقي كامل.

 المنهج في خطة البحث 

لا تكتمل خطة البحث إلا بعملية تضمين المنهج العلمي المستخدم في الدراسة بشكل عام، وبالتالي يتطلب هذا الأمر معرفتك بتفاصيل كل منهج قبل عملية كتابة خطة البحث، ونعرض لك أهم هذه المناهج وأكثرها استخداماً في سياق طرحنا التالي:

  1. المنهج الوصفي: يعتبر هذا المنهج الأكثر استخداماً من قبل الباحثين، لدرجة أن أغلب الباحثين يقومون بتضمينه في خطة البحث، والمنهج الوصفي هو المنهج المعبر عن استخدام أسلوب الشرح لما رآه الباحث أو شعر به تجاه الظاهرة (المشكلة) المدونة في خطة البحث أو تجاه جزء من هذه الظاهرة.
  2. المنهج التحليلي: غالباً ما يرتبط هذا المنهج في خطة البحث بمنهج آخر فمثلاً يتم كتابة (المنهج التجريبي التحليلي) وذلك لأن طبيعته تأتي لتفصيل شيء والدخول في حيثياته الدقيقة.
  3. المنهج التجريبي: يستخدم هذا المنهج بكثرة في الدراسات العلمية، لماذا؟ لأن كل دراسة علمية غالباً ما تكون قائمة على عملية تجاربية يكتشف فيها الباحث أمر معين، وبالتالي فالمنهج التجريبي في خطة البحث هو المعبر عن إجراء التجارب في سياق الدراسة.
  4. منهج المقارنة: من اسمه، فإنه الذي يعتمد على إحداث عملية مقارنة بين الظواهر أو الدراسات، وتتم عملية كتابة هذا المنهج في خطة البحث مع ذكر أهم الأطراف التي جرى بينها عملية المقارنة.
  5. المنهج التاريخي: هو المنهج الذي يعتمد على السرد الزمني للأحداث سواء بشكل تصاعدي أو تنازلي، ويستخدم غالباً في خطة البحث للدراسة في المجال الاقتصادي أو الاجتماعي.

خطة البحث


 تعريف المنهج في خطة البحث 

المنهج هو بمعنى الوسيلة أو الطريق.

منهج خطة البحث: هو الوسيلة أو الطريق الذي سيتم اتباعه في خطة البحث للوصول إلى إتمام العملية بالشكل المطلوب.

وتتم كتابة هذا المنهج في خطة البحث بعد كتابة الفرضيات والتساؤلات، أو بعد كتابة الأهمية والأهداف، وهنا لابد أن يتم كتابته وفقاً لما يلي:

  1. كتابة المنهج بشكل دقيق بدون أي خطأ.
  2. يجب أن يوافق ما هو معمول به في واقع الدراسة
  3. يجب أن يكون مختاراً من بين المناهج العلمية المعروفة.
  4. عملية كتابته لابد أن يتبعها كتابة دوافع وأهمية استخدامه في هذه الدراسة.

 خطة البحث التربوي 

عند إعدادك لمضمون تربوي، فإنك أول ما ستبدأ هو كتابة خطة البحث التربوي لهذا المضمون، أليس كذلك؟ إذاً نضع النقاط التالية كمحددات رئيسية في خطة البحث التربوي:

  1. خطة البحث التربوي لابد وأن تشمل على كافة العناصر بدءاً بالعنوان وانتهاء بالمراجع.
  2. خطة البحث التربوي تأخذ أهميتها كون المضامين التربوية متشعبة وتحتاج إلى عملية تهيئة قبل الدخول فيها.
  3. من خلال وسع معلومات البحث التربوي فإن عناصر خطة البحث تعمل على عملية تنظيم هذه المعلومات وزيادة شرحها.
  4. لابد وأن تشمل كافة المعلومات المكتوبة في خطة البحث التربوي على توثيق للمصادر سواء توثيق داخلي أو توثيق في قائمة المراجع.
  5. خطة البحث التربوي توضح أهم المعلومات الموجودة وكذلك توضح أهم الأدوات الدراسية، مثل الاخبار عن وجود تحليل إحصائي للاستبيان في الإطار النظري.
  6. خطة البحث التربوي لابد وأن تحتوي على توضيح مفصل لمصطلحات الدراسة فيها، وذلك كون المضمون التربوي يتطلب التركيز على بعض المصطلحات.

 أخطاء شائعة في خطة البحث 

  1. عدم اشتمال عملية كتابة خطة البحث على كافة المكونات الرئيسية أو عدم الترتيب الصحيح لهذه المكونات.
  2. الإسهاب والإطالة أو الاختصار المخل لمضمون عملية خطة البحث، حيث ينبغي أن تكون البحث متكاملة وموجزة بشكل مفيد.
  3. عناصر خطة البحث تقع تعتبر تراكمية، إذ يعتمد أغلبها على بعضها البعض وأي خطأ في أحد عناصرها يعني الخطأ في عناصر أخرى، مثلاً: تمت صياغة المشكلة في خطة البحث بشكل خاطئ فإن الفرضيات والتساؤلات ستتعرض للخطأ أيضاً، إذاً يجب مراجعة كل عنصر من عناصر خطة البحث قبل الانتقال إلى عنصر آخر.
  4. عدم توثيق المراجع في خطة البحث.
  5. إغفال إجراء تعليق بسيط على الدراسات السابقة في خطة البحث.

 فيديو: خطوات البحث العلمي وتقسيم خطة البحث 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة