السيرة الذاتية كيفية كتابتها والمهارات التي تشملها

اطلب الخدمة

السيرة الذاتية كيفية كتابتها والمهارات التي تشملها


 السيرة الذاتية جاهزة doc 

تتوافر السيرة الذاتية بشكل جاهز وبصيغة doc عبر الشبكة العنكبوتية، حيث تعمل هذه النماذج على تسهيل كتابة السيرة الذاتية وكذلك توفير الوقت، ويحتوي نموذج السيرة الذاتية doc على مكونات السيرة الذاتية التي تحتوي على (البيانات الشخصية، والمؤهلات العلمية، والخبرات العملية، والدورات التدريبية، والمهارات الشخصية، المراجع المعرفة، بيانات الاتصال)، كما يتميز نموذج السيرة الذاتية بصيغة doc بالمرونة والقابلية للتعديل مما يجعله مساعداً بشكل كبير في تضمين المعلومات وتجهيز السيرة الذاتية من قبل المبتدئين في الكتابة، كما تم ترتيب مكونات السيرة الذاتية كالتالي: البيانات الشخصية، المؤهلات العلمية، أماكن العمل، الدورات التدريبية، وتمت كتابة السيرة الذاتية doc باستخدام قالب احترافي وجذاب.


 طريقة كتابة السيرة الذاتية: 

يتم كتابة السيرة الذاتية من خلال وضع عدد المعلومات وفق ترتيب وتنظيم محدد كالتالي:

أولاً: البيانات الشخصيّة في السيرة الذاتية: في بداية السيرة الذاتية يتم كتابة البيانات الشخصية، حيث يكتب الاسم الرباعي، وتاريخ ومكان الميلاد، والجنسية الأصلية، ومكان الاقامة الحالي، والحالة الاجتماعية، ورقم هاتف محمول.

ثانياً: المؤهلات العلمية في السيرة الذاتية: يتم كتابة كافة الشهادات العلمية والمؤهلات التي حصل عليها الشخص من الثانوية العامة فما فوق، ويجب أن تشمل المؤهلات العلمية على معدلات التخرج ومكان التخرج والمؤسسة التعليمية التي تخرج منها.

ثالثاً: الخبرات العمليّة في السيرة الذاتية: ومن خلال السيرة الذاتية يتم ذكر كافة الخبرات المكتسبة من الأعمال المختلفة التي قام بها الشخص، فيكتب الشخص الخبرات العملية في السيرة الذاتية مع ذكر نوع العمل والمسمى الوظيفي وكتابة مكان العمل ومدة العمل، ولابد أن تكتب الخبرات العملية في السيرة الذاتية بطريقة شيقة تعطي انطباعاً عن مدى استفادة الكاتب من خبراته العملية وزيادة قدرته الإنتاجية والإبداعية في إتمام العمل على أكبر قدر من الجودة.

رابعاً: الدورات التدريبية في السيرة الذاتية: يقوم الشخص بعرض كافة الدورات التدريبية التي حصل عليها مع ذكر عدد ساعات كل دورة ومكان عقدها، وهنا ينبغي أن تكون كافة الدورات التدريبية التي يتم تضمينها في السيرة الذاتية مصدقة من مراكز ومؤسسات مرخصة ورسمية.

خامساً: الاهتمامات في السيرة الذاتية: وفي هذا القسم من السيرة الذاتية يتم تدوين كافة الميول التي تساعد الشخص في إتمام العمل بالشكل المطلوب أو الحصول على الدرجات العلمية بأقصى قدر من الفاعلية، ويتم التركيز على الصفات التي توحي بالكفاح والمثابرة والاجتهاد.

سادساً: الإنجازات في السيرة الذاتية: يتم التطرق في السيرة الذاتية إلى إبراز بعض الجوانب التي ترسخ صورة الشخص الدؤوب والذي يعمل على حل المشكلات وتحقيق الأهداف بالإمكانيات الممكنة، ومن الأمثلة على الإنجازات (إنشاء خطة تسويقية رفعت منتجات الشركات إلى أعلى).

سابعاً: المُعرفون: يجب أن تشمل السيرة الذاتية على شخصين فأكثر ممن تؤخذ شهادتهما بالكفاءة والجدارة لصاحب السيرة الذاتية، حيث يتم كتابة اسم المعرف ومنصبه ورقم هاتفه وبريده الالكتروني.


 إنشاء السيرة الذاتية: 

يتم إنشاء السيرة الذاتية عن طريق تضمين معلومات السيرة الذاتية وعناصرها في قوالب تصميمة مختلفة للسيرة الذاتية حيث تتم هذه العملية إما بصورة مباشرة عن طريق كتابة السيرة الذاتية على برنامج الوورد، أو من خلال استخدام أدوات تصميم وإنشاء السيرة الذاتية الموجودة عن الانترنت وكذلك استخدام برامج التصميم المختلفة، ومن الأدوات المستخدمة في إنشاء وتصميم السيرة الذاتية ما يلي:

  • Easel.ly))

توفر هذه الأداة العديد من الأشكال والمخططات التي يتم من خلالها إنشاء سيرة ذاتية احترافية، حيث تتميز بمضامينها الجذابة، ووضوح المعلومات التي يتم تضمينها خلالها، وسهولة الاستخدام، وحفظ السيرة الذاتية بصيغة PDF.

  • أداة (VisualCV)

يتم في هذا الموقع بوضع المعلومات في خاناتها المخصصة لذلك، ومن ثم انتقاء القالب التصميمي، ويتميز هذا الموقع بسرعة إنشاء السيرة الذاتية وجودة اخراجها.

  • (موقع سيرة)

وينتشر هذا الموقع في أرجاء العالم لم يحتويه من قوالب فنية إبداعية إلى جانب وجوده بلغات مختلفة أهمها العربية والانجليزية.

  • ( (CV Maker

يتميز هذا الموقع في إنشاء السيرة الذاتية بجهد قليل لما يوفره من مربعات حوارية إرشادية تساهم في إتمام إنشاء السيرة الذاتية، للخروج بالسيرة الذاتية في قالبها الإخراجي الاحترافي.

  • (Styling CV)

يوفر هذا الموقع الكثير من الألوان والخرائط التي يمكن استخدامها لإنشاء وتصميم السيرة الذاتية في أقل من خمس دقائق.

وكما يمكن إنشاء السيرة الذاتية من خلال استخدام البرامج التالية:

  1. برنامج الفوتوشوب: حيث يعتبر من أهم برامج التصميم حول العالم.
  2. برنامج الانديزاين: يتم الاعتماد على البرنامج بشكل كبير في تصميم القوالب التحريرية المختلفة لاعتماده أسلوب الأعمدة في التصميم وهذا ما يجعل السيرة الذاتية أكثر تنظيماً.
  3. برنامج الكورل درو: حيث يعمل على إنشاء السيرة الذاتية في أشكال وإطارات إبداعية.
  4. برنامج البوربوينت: يوفر برنامج البوربوينت قوالب جاهزة تستخدم في إنشاء السيرة الذاتية وتصميمها.

 كيفية كتابة السيرة الذاتية: 

يتم كتابة السيرة الذاتية باتباع عن طريق خطوتين رئيسيتين هما: 

  1. جمع المعلومات الصحيحة.
  2. تضمين المعلومات وترتيبها، بحيث تبدأ السيرة الذاتية بذكر البيانات الشخصية ومن ثم المؤهلات العلمية وبعدها الخبرات العملية والدورات التدريبية والمهارات والإنجازات وأخيراً المعرفون ووسائل التواصل.

ويتم كتابة السيرة الذاتية من خلال الترتيب التالي للمعلومات:

أولاً: البيانات الشخصية: يتم فيها كتابة الاسم الكامل وتاريخ الولادة ومكان الولادة ورقم الهوية والحالة الاجتماعية.

ثانياً: المؤهلات العلمية: وهي عبارة عن كافة الشهادات الدراسية والمحفزات العلمية التي تم الحصول عليها من الثانوية العامة فما فوق.

ثالثاً: الخبرات العملية: وتشمل كافة أنواع العمل وأماكنه التي قام بها الشخص.

رابعاً: الدورات التدريبية: تشمل السيرة الذاتية كافة الدورات التي تلقاها الشخص مع بيان عدد الساعات ومكان الانعقاد.

خامساً: المهارات الشخصية: تشمل الميول والقدرات التي يمتلكها الشخص.

المعرفون: وهم من باستطاعتهم الشهادة بكفاءة ومهنية المتقدم بالسيرة الذاتية.

معلومات التواصل: فيها يتم كتابة أرقام الهاتف المحمول والبريد الالكتروني.


 المهارات في السيرة الذاتية: 

تشمل السيرة الذاتية على كتابة المهارات التي يمتلكها الشخص، وتنقسم المهارات إلى قسميين رئيسيين هما:

1_ المهارات الذاتية:

وهي التي تكون نابعة من ذات الشخص وتشمل الصفات الشخصية لهذا الشخص وميوله.

2_ المهارات المكتسبة:

وهي التي حصل عليها الشخص من التعلم والممارسة مثل إتقان اللغات.

 


لطلب المساعدة في كتابة وتصميم السيرة الذاتية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟