خطاب الغرض من الدراسة وكيفية كتابته

خطاب الغرض من الدراسة وكيفية كتابته
اطلب الخدمة

خطاب الغرض من الدراسة وكيفية كتابته


 خطاب الغرض من الدراسة: 

خطاب الغرض من الدراسة المقصود به هو الخطاب الذي تتم صياغته من أجل تقديم للجامعة المراد الدراسة فيها، ويجب ألا يزيد خطاب الغرض من الدراسة عن صفحتين، ويجب على الطالب عند إرادة كتابة خطاب الغرض من الدراسة مراعاة ما يلي:

  1. قبل أن يشرع الطالب في كتابة خطاب الغرض من الدراسة يجب أن يمتلك المعلومات الوافية حول الجامعة التي سوف يقدم خطاب الغرض من الدراسة من أجل الدراسة فيها.
  2. من المفضل أن يطلع الطالب على العديد من نماذج خطاب الغرض من الدراسة حتى يتعرف على الآلية الصحيحة لكتابة خطاب الغرض من الدراسة.
  3. يجب أن يكون خطاب الغرض من الدراسة مكتوباً بأسلوب يتناسب مع الجامعة المراد تقديم خطاب الغرض من الدراسة إليها.
  4. يجب أن يكون الباحث معتدلاً في عرض جوانب خطاب الغرض من الدراسة.
  5. قبل أن يقدم الباحث خطاب الغرض من الدراسة للجامعة التي يرغب في الدراسة بها يجب عليه أن يقوم بتدقيق خطاب الغرض من الدراسة؛ وذلك لتصويب الأخطاء الإملائية والنحوية التي توجد به.
  6. من الواجب تجنب كثيرة الاقتباس عند كتابة خطاب الغرض من الدراسة؛ لأن الهدف من خطاب الغرض من الدراسة هو التعرف على شخصية الطالب، والاقتباس تخفي شخصيته.

 كيفية كتابة خطاب الغرض من الدراسة: 

إن خطاب الغرض من الدراسة هو الوسيلة الأساسية التي يمكن من خلالها التقدم للدراسة في الجامعات، أما عن كيفية كتابة خطاب غرض من الدراسة فيتم كتابة وفق المعايير التالية:

  1. التميز: إن كتابة خطاب الغرض من الدراسة بشكل وأسلوب مميزين هو من أهم الأمور التي تركز عليها الجامعات، والتي يتم من خلالها قبول خطاب الغرض من الدراسة، ويكون خطاب الغرض من الدراسة مكتوباً بشكل مميز في حال كان خالياً من العبارات المبتذلة، والمعلومات البديعية.
  2. المقدمة: مقدمة خطاب الغرض من الدراسة يجب أن تكون شيقة وجذابة، ويمكن أن يذكر الطالب عند كتابة مقدمة خطاب الغرض من الدراسة تجربة أثارت حماسه.
  3. الوضوح والإيجاز: كل الأوراق المهمة ومن ضمنها خطاب الغرض من الدراسة يجب أن تكتب بشكل مختصر وواضح، ويجب أن يذكر الطالب عند كتابة خطاب الغرض من الدراسة السبب الذي دفعه إلى تقديم خطاب الغرض من الدراسة لدراسة التخصص المعين في الجامعة المعينة.
  4. اختيار الكلمات والعبارات: يجب على الطالب عند كتابة خطاب الغرض من الدراسة أن يكون دقيقاً في اختيار كلماته وعباراته، فيجب عليه أن يختار الكلمات والعبارات التي تدل على تميزه وكفاءته.

 خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير: 

يرغب كثير من الطلاب بعد انتهائهم من مرحلة البكالوريوس بدراسة الماجستير في جامعات الخارج، والتقدم لدراسة الماجستير في الخارج يلزمه كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير، حيث يقوم الطالب بكتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير في صفحتين، ومن خلال خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير يتم معرفة مدى قدرة الطالب على الاستمرار في دراسة الماجستير، كما يتم معرفة حجم المهارات التي يمتلكها، وطبيعة تفكيره، وعند كتابة الطالب لخطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير يجب أن يكتب اسمه، ويذكر سبب اختياره للجامعة والتخصص، كما يجب أن يكتب الطالب في خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير أهم صفاته الشخصية، والهوايات التي يفضلها، ومدى اقتناعه بتخصصه وحبه له، وخبراته السابقة في مجال تخصصه، ومن المهم أن يذكر الطالب في خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير التقديرات التي حصل عليها في حال حصل على تقديرات.


 خطاب الغرض من الدراسة عربي: 

إذا أراد الطالب كتابة خطاب الغرض من الدراسة باللغة العربية؛ فإن ذلك ساعد أن يكتب خطاب الغرض من الدراسة؛ لأن اللغة العربية لغة قوية ومليئة بالعبارات والألفاظ الرصينة والجذابة التي تجذب العقول والقلوب، وعند كتابة الطالب لخطاب الغرض من الدراسة باللغة العربية يجب أن يراعي توافر العناصر التالية:

  1. أسباب كتابة خطاب الغرض من الدراسة: حيث يكتب الطالب باللغة العربية الأسباب التي دفعته إلى كتابة خطاب الغرض من الدراسة، والتي دفعته إلى اختيار الجامعة والتخصص.
  2. عند كتابة الطالب لخطاب الغرض من الدراسة باللغة العربية يجب أن يقدم الأسباب المقنعة التي تجعل الجامعة تقبل خطاب الغرض من الدراسة الخاص به.
  3. المهارات: يجب أن يكتب الطالب في خطاب الغرض من الدراسة باللغة العربية أهم المهارات التي يتميز بها.
  4. يجب أن يكون الطالب إيجابياً عند كتابة محتوى الغرض من الدراسة باللغة العربية.

 كيف أكتب خطاب الغرض من الدراسة: 

إن خطاب الغرض من الدراسة يتم كتابة من خلال ثلاث خطوات رئيسية متمثلة فيما يلي:

  1. المقدمة: أول خطوة من خطوات كتابة خطاب الغرض من الدراسة هي المقدمة، وفيها يتحدث الطالب بشكل مختصر عن نشأته، وهواياته المرتبطة بمجال تخصصه، وعن عمله بعد الدراسة، وعن الأهداف المستقبلية التي يسعى إلى تحقيقها، ومن المفضل أن يكتب الطالب في مقدمة خطاب الغرض من الدراسة إنجازاته العلمية والعملية بشكل موجز.
  2. المتن: في متن خطاب الغرض من الدراسة يكتب الطالب المرحلة الجامعة التي يريد دراستها، واسم الجامعة، والتخصص الدقيق، وسبب اختياره لهذه الجامعة، والغرض من دراسة هذا التخصص.
  3. الخاتمة: إن خاتمة خطاب الغرض من الدراسة هي المكان المناسب لكتابة الشروط في حال رغب الطالب بقبول مشروط، كأن يكون الطالب ضعيفاً في اللغة الإنجليزية، والجامعة تشترط إتقان اللغة الإنجليزية، ففي هذه الحالة يذكر الطالب في خطاب الغرض من الدراسة أنه ضعيف في اللغة الإنجليزية ويرغب في الحصول على قبول مشروط.

 فيديو: كيف تكتب خطاب الغرض من الدراسة

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة