أفضل البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي - المنارة للاستشارات

أفضل البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي

أفضل البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي
اطلب الخدمة

ماهية أفضل البرامج المستخدمة في إجراء التحليل الإحصائي

 مقدمة حول التحليل الإحصائي وأهم برامجه 

من المتعارف عليه أن للتحليل الإحصائي دور بارز وكبير في العمل على اختصار الوقت، وكذلك مساعدة الباحث على توفير الجهد الذي من الممكن أن يقوم ببذله عند إعداد وإنجاز العمل البحثي، وكما أنها تساعد في إعطاء مجموعة من النتائج الدقيقة بصورة متميزة وبسرعة عالية وكبيرة. كما أن هناك عدد متنوع وكبير من أهم البرامج والتقنيات الإحصائية المختلفة والتي من الممكن أن يتم استخدامها من قبل الباحث للقيام بتحليل المحتوى الإحصائي لمجموعات البيانات الخاصة والمرتبطة به، وحتى يتم استخدام القيام باستخدام برامج وتقنيات التحليل الإحصائي بشكل وصورة صحيحة يجب على الباحث أن يتعرف إلى مجموعة متنوعة من عدد كبير من مختلف برامج التحليل الإحصائي، وكذلك طرق وآليات استخدامها، وكذلك الأمر بالنسبة لكل من نقاط القوة ونقاط الضعف الخاصة بكلٍّ منها. كما أنه سيتم فيما يلي توضيح وعرض شرح مبسط عن عدد من مختلف البرامج التي تعتبر بأنها الأكثر شيوعاً بين العديد من الباحثين ويمكن حصرها في (SPSS, STATA, SAS, EXCEL & R) مع العمل على ذكر وبيان وتوضيح ماهية أهمّ المميّزات وكذلك أهم العيوب الخاصة والمتعلقة بهم.


 أولاً: برنامج SPSS 

يعتبر برنامج SPSS أنه دلالة واختصار للمفهوم المعني بـ (الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية-Statistical Package for  the Social Sciences)، وكما أنه يعتبر من أهم وأقدم التقنيات والبرامج المستخدمة في مجال إجراء التحليلات الإحصائية.  ثم إطلاق أول نسخة للبرنامج والتي كانت تابعة شركة خاصة ثم قامت شركة MBI بضم البرنامج إلى حقيبة التقنيات والبرامج التي تنتمي إليها. كما أنه يعد برنامج SPSS أحد أبرز وكذلك أهمّ وأشهر التقنيات والحزم البرمجية الجاهزة والمستعملة في مجال إجراء التحليل الكمي لمختلف البيانات والمعلومات المستخدمة في إجراء وإعداد بحوث العلوم الاجتماعية، ويمتاز برنامج SPSS بالكثير والعديد من مختلف المزايا والخصائص التي من الممكن أن تجعله سهل ومتميز وإمكانية تحقيق الفهم والاستخدام.

  • مميّزات وسمات برنامج SPSS

تتعدد الميزات والسمات التي يتمتع بها برنامج SPSS والتي تشجع على استخدام البرنامج لإجراء وتطبيق التحليل الإحصائي لمختلف البيانات، ومن أهم ميزات وسمات برنامج SPSS ما يأتي:

  1. سهل وبسيط جداً في إمكانية التعامل وكذلك الاستخدام، وكما أنه مناسب لجميع الفئات والمستويات المتعلقة بالمستخدمين.
  2. كما أنه يمكن إجراء التحليل الخاص بطريقة وماهية استخدام القوائم دون الحاجة إلى إعداد وكتابة التعليمات والجمل البرمجية والأوامر.
  3. يمكنه التعامل والتوافق مع كافة أشكال وأنواع الملفات بصورة متميزة وتقريبية.
  4. يتفوّق ويتميز في إجراء الإحصاء الوصفي، والعمل على تحليل الانحدار الأساسي، وتحليل مستوى التباين.
  5. نظراً لأهميّته وشهرته العلمية الكبيرة يتمّ تدريس كافة مبادئ وركائز التحليل الإحصائي في معظم ومختلف الجامعات الدولية والعالمية عن طريقه.

  • العيوب والتحديات التي تضعف من إمكانية استخدام الباحث لبرنامج SPSS في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات
  1. يركّز برنامج SPSS على ماهية وطبيعة الأساليب المختلفة والإحصائية والتي تعتبر بأنها مستخدمة بصورة وبشكل أساسيّ في مختلف تصنيفات العلوم الاجتماعية.
  2.  يضعف برنامج SPSS أنه من الممكن أن تتغيّر مجموعة نتائجه عند القيام بتغيير ماهية ترتيب محتوى الإدخال للمتغيرات، وكما أنه لا يمكن التأكّد من مدى ومستوى صحة الحل إلا من خلال التجريب مرة أخرى وذلك بالعمل على إدخال المتغيرات بترتيب وآلية مختلفة ومن ثم مقارنة النتائج، ويحدث هذا الأمر عادةً مع كل من (التحليل اللوجيستي-Logistic Analysis) و(النماذج الخطية المعممة-Generalized linear models).
  3. لا يمكن لبرنامج SPSS التعامل مع الملفات ذات البيانات الكبيرة جداً.

التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج


 ثانياً: برنامج STATA 

يعتبر برنامج  STATA هو عبارة عن برنامج إحصائي يعتبر بأنه أكثر حداثة. فقد تم إطلاق أول نموذج وإصدار له في سنة 1985، ومن المتعارف عليه منذ أن تم إصدار أول نموذج وصورة منه أنها تتزايد وترتفع نسبة شعبيّته بشكل وبصورة كبيرة وواضحة وخاصّة في مجال الإعداد لمحتوى الاقتصاد القياسي، ومن المحتمل أن ينافس برنامج SPSS وكذلك برنامج SAS في قاعدة وكمية المستخدمين والمتعاملين معه. كما أن آخر إصدار له حتى وقتنا الحالي هو إصدار تحت مسمى  STATA 15.

  • مميزات وسمات التعامل باستخدام برنامج STATA لإجراء عمليات التحليل الإحصائي
  1. يعتبر بأنه أقوى بصورة كبيرة وواضحة من برنامج SPSS-ربما ومن المتوقع أنه يعادل برنامج SAS.
  2. كما أنه يمكن أن يتم إجراء عمليات التحليل بالعمل على كتابة محتوى وماهية الأوامر أو باستخدام مختلف القوائم.
  3. يعتبر بأنه برنامج متميز ومتفوق في إجراء (تحليل الانحدار المتقدّم-Advanced Regression Models).
  • عيوب وسلبيات استخدام STATA في إجراء التحليل الإحصائي
  1. يعتبر بأنه برنامج صعب ومعقد في التعلم وكذلك في الاستخدام مقارنة مع برنامج SPSS.
  2. لا يمكن من خلاله إجراء بعض وعدد من التحليلات المتخصّصة والمتوافقة مثل (شجرة التصنيف والانحدار-classification and Regression Tree) أو (طريقة المربعات الصغرى- Least Square Method).

 ثالثاً: برنامج R 

يعتبر R بأنه برنامج أو تقنية إحصائيّة ذات مصدر مفتوح، وقد تمّ العمل على إنشائه بواسطة مجموعة من الزملاء والطلبة الجامعيين في جامعة أوكلاند بنيوزيلندا وهما: روبرت جنتلمان وجورج إهاكا في عام 1993. كما أنه يوجد نسخة مجانية من برنامج R بحيث يتم الاعتماد في هذه النسخة على ماهية وبيان لغة البرمجة الإحصائية (+S.plus (S وكذلك باستخدام البرمجة التي بدورها تعتمد على لغة البرمجة (S).

  • ميزات وخصائص برنامج R في إجراء التحليل الإحصائي الخاص بتحليل البيانات وتفسيرها
  1. يعتبر بأنه برنامج مجاني الاستخدام.
  2. يمتلك واجهة للمستخدم سهلة الاستعمال وباستخدام لغة HTML مما يساعد على تطبيق وتنفيذ مختلف الأوامر البرمجية بطريقة متميزة وبسهولة.
  • عيوب وسلبيات استخدام برنامج R في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات
  1.  يعتبر بأنه البرنامج الأكثر صعوبة في عمليات التعلم وكذلك الاستفادة من كل من تقنية SAS وSTATA.
  2. صعوبة إجراء التحليل الإحصائي للبيانات وذلك لأنه يكون ويتم إجراء التحليل الإحصائي للبيانات من خلال العمل على كتابة الأوامر فقط؛ ولذلك الأمر فهو يتطلّب توفر بعض المعرفة بمختلف لغات البرمجة.
  3. كما أنه يمثّل خطراً بالنسبة للعديد من الشركات الكبيرة نظراً وذلك لاعتباره بأنه مفتوح المصدر.

 فيديو: تحليل البيانات بإستخدام برنامج SPSS 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة