التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام الاموس AMOS - المنارة للاستشارات

التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام الاموس AMOS

التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام الاموس AMOS
اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام الاموس AMOS 

يعتبر هذا البرنامج أحد البرامج التي يمكن من خلالها تحليل البيانات إحصائياً والتي تخضع لحزمة التحليل الإحصائي SPSS. يعتبر الاختصار AMOS دليل على عبارة Analysis of Moment of Structures، والمقصود بهذه العبارة التحليل الإحصائي لبنية العزوم.

يعد Amos الاموس  برنامجاً قوياً لنمذجة المعادلات الهيكلية (SEM) يساعد في دعم البحث والنظريات من خلال توسيع طرق التحليل القياسية متعددة المتغيرات. بما في ذلك الانحدار وتحليل العوامل والارتباط وتحليل التباين. وبناء نماذج المواقف والسلوك التي تعكس العلاقات المعقدة بشكل أكثر دقة من تقنيات الإحصاءات القياسية متعددة المتغيرات باستخدام واجهة مستخدم رسومية أو برمجية بديهية. ويتم تضمين Amos في الإصدار المميز من SPSS Statistics باستثناء إصدار Campus Edition . حيث يتم بيعه بشكل منفصل. ويمكنك أيضا شراء Amos كجزء من الإصدارات الأساسية والقياسية والاحترافية من SPSS Statistics ، أو بشكل منفصل كتطبيق مستقل لنظام التشغيل Windows فقط.


 حول برنامج الاموس AMOS  للتحليل الإحصائي:

عبارة عن حزمة برامج سهلة الاستخدام مخصصة لنمذجة المعادلات الهيكلية. يوفر لك الاموس AMOS برنامجاً قوياً وسهل الاستخدام لنمذجة المعادلات الهيكلية .(SEM) فيمكنك إنشاء نماذج أكثر واقعية ممّا لو كنت تستخدم إحصائيات قياسية متعددة المتغيرات أو نماذج انحدار متعددة وحدها. باستخدام الاموسAMOS ، يمكنك تحديد النموذج الخاص بك وتقديره وتقييمه وتقديمه في مخطط مسار بديهي لإظهار العلاقات المفترضة بين المتغيرات.

كما يمكنك من دعم أبحاثك ونظرياتك عن طريق توسيع طرق التحليل المعيارية متعددة المتغيرات. بما في ذلك الانحدار، تحليل العوامل والارتباط وتحليل التباين. كما يمكنك تحديد وتقدير وتقييم وتقديم ملف نموذج في مخطط مسار بديهي لإظهار العلاقات المفترضة بين المتغيرات. فيمكّنك الإصدار الأخير من تحديد المعرفة من قبل المستخدم وتقديرات باستخدام تقنية مبسطة. ويمكنك استخدام طريقة برمجية لتحديد النماذج. يوفر Amos أيضا طريقة لغير المبرمجين لتحديد نموذج بسهولة دون رسم مخطط المسار.

ويمكنك بناء نماذج سلوكية بسرعة في Amos التي تعكس بشكل واقعي العلاقات المعقدة. فأي متغير رقمي، سواء كانت ملحوظة أو كامنة، يمكن استخدامها للتنبؤ بأي رقم آخر عامل.


ما هي مكونات برنامج الاموسAMOS للتحليل الإحصائي؟

يتكون برنامج الاموسAMOS للتحليل الإحصائي من جزأين هما:

  1. الرسومات البيانية:
    يساعد هذا الجزء في تحديد النموذج الذي سيتم إجراء التحليل الإحصائي له. ومن ثم التعرف على الرسومات والأشكال بتحديد ماهية المسارات وتسمية المتغيرات الخاصة به بناءً على النموذج المرسوم.
  2. الأساسيات:
    يقوم المبرمج بالوصول إلى الجزء الثاني من برنامج AMOS للتحليل الإحصائي من خلال القيام بإجراء بعض الأوامر من خلال لوحة المفاتيح. وباتباع قواعد محددة للبرنامج والتي تتعلق بآلية إدخال الأوامر والبيانات.

التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام AMOS

 ما يمكن فعله من خلال برنامج الاموسAMOS للتحليل الإحصائي؟ 

أولاً إجراء التقدير مع البيانات المطلوبة الفئوية والرقابة، ويمكّنك هذا من إنشاء نماذج بناءً على بيانات غير رقمية دون الحاجة إلى تعيين درجات رقمية للبيانات. والعمل مع البيانات الخاضعة للرقابة دون الحاجة إلى وضع افتراضات بخلاف افتراض الوضع الطبيعي.

وهكذا ينسب القيم العددية للبيانات المرتبة الفئوية والرقابة، يمكن استخدام مجموعة البيانات الناتجة كمدخلات للبرامج التي تتطلب بيانات رقمية كاملة. أيضا تقدير التوزيعات التنبؤية اللاحقة لتحديد احتمالية قيم البيانات المفقودة كلياً أو المفقودة جزئياً في متغير كامن.

يمكّنك في الاموس Amos من تحليل البيانات في وقت واحد من عدة ملفات مثل مجموعات سكانية. وهكذا زيادة موثوقية المتغيرات في تحليلك من خلال تضمين مؤشرات متعددة مثل نسب القيم الناقصة والنتائج الكامنة مثل درجات العوامل مع افتراضات متعددة. أيضا تستطيع استخدم Amos للدراسات الطولية، متعددة المجموعات وتحليل الموثوقية. علاوة على أنه ضمن واجهة أموس يمكنك إنشاء مخططات مسار لتحليلك باستخدام أدوات الرسم، بدلاً من كتابة المعادلات أو بواسطة أوامر الكتابة.


 ميزات وخصائص برنامج الاموس AMOS للتحليل الإحصائي:

تتعدد الميزات والخصائص التي يتمتع بها برنامج AMOS للتحليل الإحصائي والتي تميزه عن غيره من برامج التحليل الإحصائي. فمن أهم ميزات برنامج AMOS للتحليل الإحصائي ما يأتي:

يتمتع برنامج التحليل الإحصائي أموس للتحليل الإحصائي بسهولة التعامل معه والقيام بإجراء المهمات المطلوبة للتحليل الإحصائي. وذلك لأن برنامج التحليل الإحصائي أموس للتحليل الإحصائي يتعامل مع لغة البرمجة syntax، أو باستخدام خطوط تكويد الإدخال للبيانات والتحليل الإحصائي والحصول على النتائج.

يقوم برنامج التحليل الإحصائي أموس للتحليل الإحصائي بوضع تحليلات لاستراتيجية Bootstrapping والتي تعتمد في أساسها على البيانات الفعلية التي جمعها الباحث لأغراض التحليل الإحصائي وكذلك وضع تقديرات للأخطاء المعيارية.

يمكن لبرنامج التحليل الإحصائي أموس للتحليل الإحصائي التعامل مع البيانات المفقودة وفق مجموعة من الاستراتيجيات المختلفة والمتنوعة. ويستطيع برنامج التحليل الإحصائي أموس للتحليل الإحصائي التعامل مع التقسيمات والتصنيفات المتنوعة للمتغيرات والتي تعتبر متغيرات تابعة.

يتميز برنامج التحليل الإحصائي أموس للتحليل الإحصائي بأنه يتيح رسم النماذج وتكوينها نيابة عن قيام الباحث بهذا الأمر. يتوافر من برنامج التحليل الإحصائي أموس للتحليل الإحصائي نسخة مجانية غير مدفوعة ولكن لها حدود وضوابط. بحيث أنها تتعامل فقط مع متغيرات بحدود 8 متغيرات وكذلك التعامل مع 54 معلماً فيما يتعلق بالنموذج المجاني.


 اعتبارات مفاضلة برنامج الاموسAMOS عن برنامج SPSS:

تتعدد الاعتبارات والمعايير التي يتم النظر لها وأخذها بعين الاعتبار عند مفاضلة برنامج التحليل الإحصائي أموس للتحليل الإحصائي عن برنامج التحليل الإحصائي SPSSفمن أهم الاعتبارات التي تؤخذ بعين الاعتبار والتي تميز برنامج التحليل الإحصائي أموس للتحليل الإحصائي عن برنامج التحليل الإحصائي SPSS ما يأتي:

يعتبر التعامل مع برنامج التحليل الإحصائي أموس للتحليل الإحصائي هو الأسلوب المثالي في حالة كون الباحث اعتمد على إطار نظري متميز ودراسات سابقة قوية. وفي حالة كان البحث يتضمن عدد من العوامل المؤثرة وكذلك العديد من العوامل المتأثرة فإن اختيار برنامج التحليل الإحصائي أموس للتحليل الإحصائي هو أمر غاية في الصحة والأهمية والتميز.

يساعد برنامج التحليل الإحصائي أموس للتحليل الإحصائي على تطوير محتوى الإطار النظري بطريقة جيدة ومتميزة. يتميز برنامج التحليل الإحصائي أموس للتحليل الإحصائي عن برنامج SPSS للتحليل الإحصائي بأنه يسمح باختيار العديد من الفرضيات في نفس الوقت وفي آن واحد.

إن عمل برنامج التحليل الإحصائي أموس للتحليل الإحصائي لا يتوقف عند التعرض لبيانات مفقودة بل أنه يمكن للباحث استكمال عمله في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات. ويقوم برنامج التحليل الإحصائي أموس للتحليل الإحصائي بإجراء وتنفيذ التحليل العاملي التوكيدي.


 كيف يمكن كشف العلاقات من خلال برنامج الاموس AMOS

بعد أن تقوم بملائمة نموذجاً في برنامج التحليل الإحصائي أموس، يعرض مخطط مسار الاموس Amos ملف قوة العلاقة بين المتغيرات. فمثلاً عند العمل مع البيانات من استطلاع على منتج ما، قد تفترض في البداية أن المتغير "رضا الذوق" هو ​​أفضل مؤشر للولاء للعلامة التجارية.

ومع ذلك، بالنظر إلى مخطط المسار في أموس قد يكتشف أن أفضل مؤشر للولاء للعلامة التجارية هو حجم العبوة.


ما هي استخدامات برنامج AMOS ومن هم للمستخدمين لبرنامج التحليل الإحصائي AMOS:

في العادة من يستخدم برنامج التحليل الإحصائي أموس هم الباحثون وطلاب الدراسات العليا الذين لديهم العديد من الدراسات والاستبيانات ليقوم بتحليل البيانات. وتطبق برنامج التحليل الإحصائي أموس في مجموعة متنوعة من المجالات لإقناع لجنة الدراسات العليا، أو الحصول على بيانات جديدة ومتطورة. على سبيل المثال تشمل التطبيقات ما يلي:

  • أولاً التطبيقات في مجال علم النفس:
    كتطوير نماذج لفهم كيفية تعاطي المخدرات، أو العلاجات السريرية والفنية التي تؤثر على الحالة المزاجية.
  • ثانياً التطبيقات في مجال البحوث الطبية والصحية:
    قم بتأكيد أي من الثلاثة المتغيرات - الثقة، المدخرات، أو البحث - كأفضل التنبؤات في وصف الأدوية لمختلف الأعمار.
  • ثالثاً تطبيقات برنامج التحليل الإحصائي أموس في مجال العلوم الاجتماعية:
    على سبيل المثال دراسة الحالة الاجتماعية والاقتصادية، والعضوية التنظيمية ومحددات أخرى.... أو تأثير الاختلافات في السلوك الانتخابي والسياسي

وهكذا يمكن استخدام برنامج التحليل الإحصائي أموس لتحليل البيانات المتعلقة في مجال البحث التربوي: مثل تقييم البرنامج التدريبي، وتحديد النتائج التي تؤثر على الفصول الدراسية

بالإضافة إلى أنه يمكن تطبيق برنامج التحليل الإحصائي أموس على أبحاث السوق الاقتصادية: على سبيل المثال نمذجة كيفية تأثير سلوك العملاء، مبيعات المنتجات الجديدة.

علاوة على أنه يطبق برنامج التحليل الإحصائي أموس لتحليل البيانات في البحث المؤسسي: مثل دراسة القضايا المتعلقة بالعمل وكيف تؤثر على الرضا الوظيفي.


ملخص:

وأخيراً يمكن القول بأن تقنيات وآليات التحليل الإحصائي للبيانات تساعد الباحث في تطوير عمله. وفي تطوير مستوى ودقة النتائج التي يتوصل إليها الباحث لدى تعتبر مهمة تعلم واكتشاف التقنيات الحديثة المستخدمة في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات من متطلبات الوصول إلى أفضل وأجود النتائج المتعلقة والمرتبطة بموضوع البحث. ويعتبر برنامج التحليل الإحصائي أموس أحد التقنيات المميزة التي تم إنجازها في عالم تطوير تقنيات تحليل البيانات إحصائياً واللازمة لإعداد الدراسات البحثية. لذا فإن عالم التطور والتكنولوجيا قد شمل في مكنونه ماهية الأمور التي تساعد في تكوين البيانات اللازمة لإعداد البحث.

اقـــرأ أيـــضا: كيفية تحليل البيانات الإحصائية باستخدام برنامج أموس AMOS


 فيديو:  أساسيات التحليل باستخدام برنامج AMOS وSPSS​ 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة