التحليل الإحصائي وأهميته في الدراسات المختلفة

التحليل الإحصائي وأهميته في الدراسات المختلفة
اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي وأهميته في الدراسات المختلفة


 الاختبارات التي يُستخدَم لها التحليل الإحصائي 

ربما كان التحليل الإحصائي قديمًا يقتصر على أنواع محددة من الاختبارات، كالاختبارات المستخدمة في مجال الرياضيات، والاقتصاد، أما الآن فأصبح التحليل الإحصائي يناسب جميع أنواع التخصصات التربوية والإنسانية، والاجتماعية، والإدارية، والنفسية، كما أن الاعتماد على التحليل الإحصائي في اختبارات الدراسات والبحوث المختلفة، أصبح أكثر من الاعتماد على الطرق والأدوات التقليدية، والسبب في الاعتماد الكبير على التحليل الإحصائي في اختبارات البحوث والدراسات المختلفة أن التحليل الإحصائي يعطي نتائج أكثر دقة وصدقة وثبات من الطرق التقليدية، ومن أنواع الاختبارات التي يصلح لها استخدام التحليل الإحصائي ما يلي:

  1. الاختبارات الاجتماعية: أصبحت الدراسات الاجتماعية تعتمد على التحليل الإحصائي بشكل كبير، حيث يقوم الباحث في دراسته الاجتماعية بعمل اختبار حول ظاهرة اجتماعية كالزوج المبكر مثلًا، ويعتمد في هذا الاختبار على التحليل الإحصائي، حيث يقوم بتطبيق الاختبار على العينة، لتحليل البيانات تحليلًا إحصائيًا وصولًا للنتائج.
  2. الاختبارات النفسية: يعتمد الباحثون النفسيون على التحليل الإحصائي في اختباراتهم لتحليل الظواهر النفسية وأثرها على الأفراد والمجتمعات.
  3. الاختبارات التربوية: يهتم المختصون التربويون بعمل تحليل إحصائي في الاختبارات المتعلقة بالعملية التعليمية وما يؤثر عليها، ونتائجها.

 التحليل الإحصائي للبيانات المكانية 

من الباحثين المتخصصين الذين يستخدمون التحليل الإحصائي بكثرة في دراساتهم وبحوثهم، متخصصو علم الجغرافيا، حيث يقوم الباحثون الجغرافيون بدراسة طبيعة المكان والظواهر الجغرافية من خلال التحليل الإحصائي، حيث يقوم الباحث الجغرافي بجمع البيانات حول ظاهرة جغرافية معينة ثم التحليل الإحصائي الدقيق لهذه الظاهرة، ويتم التحليل الإحصائي للبينات المكانية من خلال عدة طرق، منها ما يلي:

  1. التوسط المكاني: عندما نقوم بالتحليل الإحصائي للبيانات غير المكانية؛ فإننا نستخدم المتوسط الحسابي، أما إذا قمنا بالتحليل الإحصائي للبيانات المكانية؛ فإن المناسب لها هو المتوسط المكاني، ويقصد بالمتوسط المكاني هو المتوسط الجغرافي لمواقع المفردات الخاصة بالظاهرة المدروسة.
  2. الظاهرة المركزية: تفيد الظاهرة المركزية التحليل الإحصائي من خلال تحديد الظاهرة التي تقع بشكل قريب جدًا من مركز توزيع المفردات الخاصة بالظاهرة المدروسة.
  3. المسافة المعيارية: والمسافة المعيارية في التحليل الإحصائي المكاني يُقصَد بها نصف قطر الدائرة المعيارية، فهي تعمل على تحديد المنطقة التي تتمركز فيها أغلب مفردات الظاهرة المدروسة، والمسافة المعيارية خاصة بالتحليل الإحصائي للبينات المكانية، بعكس الانحراف المعياري الخاص بالتحليل الإحصائي للبيانات غير المكانية.

 التقييس والتحليل الإحصائي 

يفيد التحليل الإحصائي في تحديد المواصفات القياسية الخاصة بالاختبارات، ففي اختبار جودة مصنع البسكويت مثلًا، يفيد التحليل الإحصائي في تحديد المواصفات القياسية للدقيق، والسكر، والشكولاتة، والمواد الأخرى، كما يمكن من خلال التحليل الإحصائي تحديد المواصفات القياسية لمستوى النظافة في مصنع البسكويت، فالتحليل الإحصائي يقدم المواصفات القياسية لنظافة العاملين الشخصية ونظافة المصنع، كما يقوم التحليل الإحصائي أيضًا بتحديد المواصفات القياسية للماء ومستوى عذوبته، فليس كل ماء صالحًا لعملية صنع البسكويت، فمن الممكن أن تكون درجة ملوحة الماء تكون مواصفات القياسية غير مناسبة، ومن الممكن أن يكون ماء ذا لون؛ فبالتالي تكون مواصفاته القياسية غير مناسبة أيضًا، وهناك مجالات كثيرة أخرى يقدم التحليل الإحصائي الفائدة لها من خلال تحديد المواصفات القياسية؛ فإذا أردنا عمل اختبار لأطفال الصف السادس مثلًا، فعلينا تحديد المواصفات القياسية للاختبار؛ ليكون مناسبًا لطلاب الصف السادس، ويكون ذلك من خلال التحليل الإحصائي، حيث أن التحليل الإحصائي يعرف صاحبه على طبيعة الأسئلة ويجعلها مراعية للفروق الفردية، وبالتالي يجعل التحليل الإحصائي ذات مواصفات قياسية هادفة مما يؤدي إلى تحقيق الاختبار للهدف المنشود.

التحليل الاحصائي


 برنامج التحليل الإحصائي minitab 

يعتبر برنامج التحليل الإحصائي minitab من أقوى وأفضل البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي للبيانات، كما يتميز برنامج التحليل الإحصائي minitab بقدرته على التحليل الإحصائي في المجالات المختلفة؛ أي أنه برنامج التحليل الإحصائي minitab لا يقتصر على مجال محدد، وتم عمل برنامج التحليل الإحصائي minitab عام اثنين وسبعين وتسعمائة وألف، حيث قام بعمله باحثون أمريكيون من ولاية بنسلفانيا، ويتميز برنامج التحليل الإحصائي minitab أيضًا بسهولة استخدامه، ويعطي برنامج التحليل الإحصائي minitab الباحثين حسابات ونتائج دقيقة، ولتسهيل عملية استخدام برنامج التحليل الإحصائي minitab على المبتدئين قامت الشركة المختصة بهذا البرنامج بتقديم مقالات متعدة، ومدونات متنوعة حول مسائل التحليل الإحصائي المختلفة وطرق تحليلها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي minitab، حيث أن هذه المدونات والمقالات متجددة بشكل يومي، وهناك كتاب إلكتروني مجاني وباللغة العربية يسهل على الباحثين عملية التحليل الإحصائي باستخدام برنامج التحليل الإحصائي minitab، وعنوان الكتاب: (التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج minitab)


 برنامج التحليل الإحصائي spss 

لا نجد برنامج تحليل إحصائي أفضل من برنامج التحليل الإحصائي spss، حيث نجد أن أغلب الباحثين يستخدمون في تحليلاتهم الإحصائية برنامج التحليل الإحصائي spss، وذلك لأن برنامج التحليل الإحصائي spss يتميز بشموليته واحتوائه على عدد كبير من الاختبارات التي تناسب الباحثين في كافة التخصصات، ولأن بيانات برنامج التحليل الإحصائي spss دقيقة، ونتائج صادقة؛ فإن أغلب الشركات تعتمد عليه بشكل مطلق، كما نجد أن معظم الجامعات تعتمد في عمليات التحليل الإحصائي بشكل رئيسي على برنامج التحليل الإحصائي spss، وبرنامج التحليل الإحصائي عبارة عن مجموعة من الحزم الإحصائية التي يتم عن طريقها إدخال البينات إلى الحاسوب، ومن ثَمَّ يقوم الحاسوب من خلال برنامج التحليل الإحصائي spss بتحليل هذه البيانات وإصدار نتائج عددية، ومما يتميز به برنامج التحليل الإحصائي spss أيضًا هو قدرته على التنبؤ بما سيحدث في المستقبل، كما يتميز برنامج التحليل الإحصائي spss بتوفيره للوقت والجهد، وبعد أن عرضنا بعض مميزات برنامج التحليل الإحصائي spss، علينا أن لا نتعجب من سبب الاعتماد الكبير على هذا البرنامج.


 فيديو: كيف نستخدم برنامج minitab 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة