آلية إعداد البحث الجامعي - المنارة للاستشارات

آلية إعداد البحث الجامعي

آلية إعداد البحث الجامعي
اطلب الخدمة

آلية إعداد البحث الجامعي 

 مفهوم عمل بحث جامعي 

هي مجموعة من المراحل التي يقوم بها الباحث بها بشكل مرتب ومتسلسل والذي يتكفل بوصول الباحث لمبتغاه ولهدفه المنشود ولتحقيق فائدة علمية أو مجتمعية وهو عبارة عن عمل يحمل في محتواه مجموعة من السمات المميزة عن غيره.


 ما هي طريقة عمل بحث جامعي 

تمر طريقة عمل بحث جامعي بمجموعة من المراحل التي تسبق عمل بحث جامعي، وهذه المراحل تكون كالتالي:

أولاً: اختيار ماهية الموضوع الذي سيدور حوله البحث الجامعي

يعتبر اختيار موضوع البحث هي أولى الخطوات لعمل بحث جامعي والتي قد تحتمل هذه الخطوة في عمل بحث جامعي على وجود تأثير للمشرف في اختيار موضوع البحث أو إجباره للطلبة على إجراء وعمل بحث جامعي بناءً على الموضوع الذي اختاره لهم أو أنه قد يترك المجال بالكامل للطلبة لاختيار ماهية موضوع البحث، ويجب أن تخضع هذه المرحلة في عمل بحث جامعي لمجموعة من الأمور والمعايير المختلفة، ومن هذه المعايير ما يأتي:

  1. يتوجب على الباحث التركيز في اختيار موضوع بحث محدد وواضح.

  2. يتوجب على الباحث أن يتحقق من أن هذا الموضوع غير مستهلك وأن يحصل على موافقة من المشرف.

  3. من الأمور الواجب على الباحث مراعاتها لاختيار موضوع البحث الجامعي هي تحديد طبيعة الأفكار الخاصة بعمل البحث الجامعي الخاص به.

  4. يجب أن يلتزم الباحث بعنصري الموضوعية والحياد في اختيار موضوع البحث الجامعي الذي سيقوم بكتابته.

ثانياً: كتابة التمهيد

تعتبر المرحلة المهمة في عمل بحث جامعي من خلال بيان توضيح وكتابة مقدمة لعمل البحث الجامعي عن الموضوع الذي تم اختياره ويتطرق الباحث في التمهيد إلى مجموعة من النقاط والبنود التي تشرح الموضوع ببساطة ووضوح.

ثالثاً: بيان المقدمة وصياغتها

يقوم الباحث في المقدمة التي تشكل جزء من عمل البحث الجامعي بإعطاء الباحث نظرة سريعة يمكن للباحث من خلالها طرح الأفكار التي تراوده وتدور بخاطره ومخيلته.

رابعاً: توضيح العرض للبحث الجامعي

في هذه المرحلة يقوم الباحث بعرض البحث الجامعي الخاص به بطريقة متميزة وواضحة وشاملة مستوفية كافة الاتجاهات والأبعاد.

خامساً: الخاتمة

تعتبر الخاتمة هي الجزء الأخير من البحث الجامعي ويقوم الباحث بذكر ماهية النتائج التي توصل إليها بعد عمل البحث العلمي الخاص به.

سادساً: المراجع والمصادر

وهي قائمة مهمة جداً يتوجب على الباحث أن يقوم بكتابتها بشكل صحيح ودقيق جداً.

سابعاً: الفهرس

يتوجب على الباحث عند عمل البحث العلمي أن يعطي الفهرس اهتمام كافٍ لأنه يعكس المحتوى المكون للبحث الجامعي.

آلية إعداد البحث الجامعي


 أقسام البحث الجامعي الجغرافي 

تتعدد الأقسام التي يمكن من خلال تصنيف البحث الجامعي الجغرافي والتي يتم تصنيفها بناءً على المرحلة الجامعية التي يمر بها طالب تخصص الجغرافيا، وتكون أقسام البحث الجامعي الجغرافي كالتالي:

  • البحث الجامعي الجغرافي القصير على مستوى الدرجة الجامعية الأولى

​ وهي مرحلة البكالوريوس، أي البحث الجامعي الجغرافي المعد للحصول على درجة البكالوريوس في تخصص الجغرافيا، ويهدف من خلال إعداد البحث الجامعي الجغرافي إلى تعمق الطالب في أحد الموضوعات التي تعنى بتخصص الجغرافيا، ولا يشترط من البحث الجامعي الجغرافي حصول الطالب على مجموعة من المعلومات الجديدة وإنما دراسة عميقة مفصلة، مما يساعد عمل البحث الجامعي الجغرافي الطالب على التعامل مع المراجع المطبوعة وكذلك المراجع غير المطبوعة.

  • البحث الجامعي الجغرافي المتقدم على مستوى الدرجة الجامعية الماجستير

وهو عبارة عن عمل البحث الجامعي الجغرافي بشكل وحجم طويل، ويكون الهدف من عمل البحث الجامعي الجغرافي هو الوصول إلى معلومات وفوائد جديدة، وخصوصاً في اختصاص الجغرافيا.

  • البحث الجامعي الجغرافي المتقدم  على مستوى الدرجة الجامعية الدكتوراة

وهو عبارة عن عمل البحث الجامعي الجغرافي بشكل كامل ومتكامل وشامل لكافة الجوانب المختلفة، ويشترط من عمل البحث الجامعي الجغرافي الوصول إلى كتشاف أو معرفة جديدة في مجال الاختصاص، ويتوجب أن يتم عمل البحث الجامعي الجغرافي المقدم للحصول على درجة الدكتوراة وذلك بالتحقق من كون البحث أصيل وجديد.


ماهية نشاط وتوجهات البحث الجامعي حقوق 

يتم إطلاق مصطلح البحث الجامعي حقوق على كافة النشاطات التي يتم التعامل معها بصورة وشكل غير محكم، وتكون هذه النشاطات حول أحد المواضيع التي يختص بها تخصص الحقوق، ويتم من خلال عمل البحث الجامعي حقوق من الحصول على بعض المعلومات المهمة والتي تعلل بعض الأمور التي تتعلق باختصاص الحقوق، ويتوجب على الباحث أن يستدرك احتواء البحث الجامعي حقوق على مجموعة من الجوانب التي تقوي وتشد وترفع من مستوى البحث الجامعي حقوق، ويما يلي توضيح لنشاطات البحث الجامعي حقوق:

  1. بعض نشاطات البحث الجامعي حقوق يهدف للكشف عن بعض الحقائق.

  2. من نشاطات البحث الجامعي حقوق لإيجاد مستويات للنقد وبيان الأسباب والتعليلات اللازمة.

  3. وتكون صورة من صور نشاطات البحث الجامعي حقوق شمول البحث الجامعي بالكامل.


تفصيل لنشاطات البحث الجامعي حقوق 

أولاً: الوصول إلى الحقائق اللازمة من خلال عمل البحث الجامعي حقوق

يتوجب على الباحث لاستكمال هذا النشاط في عمل البحث الجامعي حقوق من خلال تكوين البحث وارتكازه على مجموعة من الحقائق والوقائع التي لا مجال للشك فيها فهي تكون شبه صحيحة بالمطلق، فيمكن لطالب الحقوق القيام بمباشرة إعداد البحث الجامعي حقوق من خلال الكشف عن بعض القضايا وتحليلها ودراستها وفهمها بالكامل.

ثانياً: التوجيه النقدي من خلال إتمام البحث الجامعي حقوق

يعتمد هذا النشاط في عمل البحث الجامعي حقوق على مجموعة من أسس التدليل المنطقي التي توضح وتبين مدى سعي الباحث للوصول إلى حل لبعض المشكلات التي واجهت من قام بعمل البحث الجامعي حقوق في ذات اهتمام واختصاص الباحث.

ثالثاً: إتمام عمل البحث الجامعي حقوق بالكامل

وفي هذا الشكل من أشكال نشاط عمل البحث الجامعي حقوق هو سعي الباحث للوصول إلى حل جذري لمشكلة البحث الجامعي حقوق والتي يختص بها الباحث ويعطيها مستوى جيد من الاهتمام والعناية.


 فيديو: خطوات كتابة البحث الجامعي 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة