كيفية تصميم استراتيجية البحث المندمج / المختلط؟ - المنارة للاستشارات

كيفية تصميم استراتيجية البحث المندمج / المختلط؟

كيفية تصميم استراتيجية البحث المندمج / المختلط؟
اطلب الخدمة

إن تصميم الاستراتيجية المناسبة للبحث العلمي ليست بالمهمة السهلة، ولا شك أن استراتيجية البحث المندمج بشكل خاص تشكل صعوبة على الباحث العلمي؛ وذلك لأنها طريقة معقدة إذ أنها تعتمد على أكثر من أسلوب وأكثر من مرحلة في جمع كل من البيانات والمعلومات.


 الأمور الواجب على الباحث العلمي اعتبارها عن تصميم استراتيجية البحث المندمج: 

  •  من الممكن أن تكون تصاميم البحث المندمج ثابتة أو مرنة. 

لا شك أن الباحث العلمي من الممكن أن يصمم البحث المندمج قبل البدء في دراسته أو البحث العلمي الخاص به، وبذلك يقوم الباحث العلمي بوضع خطته كاملة ومن ثم يقوم بتنفيذ مختلف مراحلها. وهنا يمكن القول بأن التصميم العلمي الخاص بدراسته يعد تصميمًا ثابتًا لا يتغير، ولا يتأثر بالنتائج التي قد تقودها المراحل التي يمر بها الباحث العلمي في الدراسة العلمية خاصته.

وفي حالة أخرى، يمكن أن يكون للباحث العلمي تصورًا واضحًا عن المرحلة الأولى لدراسته إلا أنه لم يكن لديه إلمام حول أفضل الاستراتيجيات التي يمكنه اعتمادها ولا سيما تطبيقها في المراحل القادمة في بحثه العلمي، وإن المراحل القادمة تتأثر بكل من الاجابات التي يحصل عليها الباحث العلمي في المرحلة الأولى وكذلك يقوم بتحليلها. ومن هنا، يمكن القول بـأن قرار الباحث العلمي غير واضح فيما يتعلق بالمراحل اللاحقة حول تصميم البحث المندمج، ويمكن القول أيضًا بأنه يعتمد على ما سيتم انجازه في المرحلة الأولى من الدراسة العلمية.

  •  تحديد الطريقة المناسبة للتفكير من أجل اختيار تصميم البحث العلمي المندمج،  
     

وتتمثل الطرق في التالي:

1- طريقة التصنيف: حيث تعتمد طريقة التصنيف على تصاميم البحث العلمي المندمج ومدى مناسبتها للدراسة العلمية والهدف منها والأسئلة المتعلقة بها. ولا شك أن هذه الطريقة هي الطريقة الشائعة في المراجع المتنوعة والمتعلقة بالبحث المندمج، إذ أدى هذا الانتشار إلى ظهور العديد من الدراسات والأبحاث التي كان بدورها أن تسعى إلى تصنيف تصاميم واستراتيجيات البحث المندمج وفق المجالات وكذلك توضيح ماهية المبررات التي تدفع إلى استخدام استراتيجيات البحث المندمج في كل مجال.

2- الطرق الديناميكية: إذ تختلف هذه الطرق عن الطريقة المذكورة أعلاه، فهي تعتمد على التفكير في تصاميم البحث المندمج كنهج منظم، إذ يتم عن طريقه دراسة المتغيرات وعددها في الدراسة العلمية، كما ويتم بعد ذلك التوصل إلى تصميم البحث مندمج المناسب، ومن الأمثلة على هذه المتغيرات ولا سيما أنها تختلف من دراسة إلى أخرى وذلك وفق المنهج المتبع، هي: غرض الدراسة، الإطار النظري، أسئلة البحث، الأساليب واعتبارات الصدق.​كتابة الإطار النظري

  •  مطابقة تصميم البحث مع كل من مشكلة البحث وأهداف البحث وأسئلة البحث. 

لعل أهم هدف لتصميم البحث العلمي يتمثل في الإجابة على الأسئلة الذي يطرحها الباحث العلمي في البحث العلمي، ولا شك أن تصميم البحث العلمي يختلف تبعًا لاختلاف موضوع البحث العلمي وكذلك الهدف من كتابة البحث العلمي والأسئلة المطروحة وهكذا. ولا شك أن ضرورة ملائمة تصميم البحث العلمي مع تلك العوامل تكمن في أنها تقود الباحث العلمي إلى تحقيق الأهداف المنشودة والمرجوة وكذلك النتائج الصحيحة والأكثر دقة.

  •  توضيح ماهية الأسباب التي دعت إلى اختيار تصميم البحث المندمج. 

إن اختيار الباحث العلمي لاستراتيجيته الخاصة بالبحث العلمي خاصته تتطلب من الباحث العلمي أن يوضح ماهية الأسباب والمبررات والدوافع التي دفعته إلى اختيار تصميم البحث المندمج دون غيره، ولا ريب أن ذكر الباحث العلمي لهذه الأسباب تزود القراء بالثقة حول مدى صدق وصحة كل من البيانات والمعلومات التي يتضمنها البحث العلمي خاصته.


 اختيار موضوعات البحث لمقالات وفق تنسيقات APA ,MLA - ترجمة المنارة 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة