نموذج تحليل إحصائي لرسالة ماجستير في الإدارة - المنارة للاستشارات


نموذج تحليل إحصائي لرسالة ماجستير في الإدارة




نموذج تحليل إحصائي لرسالة ماجستير في الإدارة
​(تم الحصول على موافقة الباحث/ة قبل النشر)​

الهدف من التحليل الإحصائي المقدم للشركات أو للأفراد هو تحويل البيانات التي لا يمكن الإستفادة منها إلى نتائج ميسرة الفهم. ومن المهم جدا أن تكون النتائج صحيحة ودقيقة حيث أنها ستؤثر في عملية اتخاذ القرار لدى الشركات. وتظهر البراعة في التحليل الإحصائي في طريقة عرض النتائج بشرط أن يكون تم استخدام الأدوات الإحصائية السليمة للحصول على تلك النتائج. وإلا ستكون نتائج التحليل الإحصائي غير صحيحة.

تشمل خدمة التحليل الإحصائي: 

 تصميم الاستبانات (يدوي – إلكتروني) وتفريغها 
تحرص المنارة على توفير أدوات البحث العلمي التي تتمتع بالصدق والثبات، وتمنحها الخبرة القدرة على تصميم ادوات البحث كما يريدها أي باحث علمي، حيث تكون فعالة في القياس ومقننه وملائمة لعينة الدراسة وتوفر البيانات اللازمة للإجابة عن تساؤلات الدراسة.

 إجراءات الاختبارات الإحصائية حسب طبيعة كل دراسة 
من قياس الصدق، والثبات، والاتساق الداخلي، وتعتبر اختبارات الفروض الإحصائية واحدة من أهم التطبيقات التي قدمها علم الإحصاء كحل للمشاكل العلمية المختلفة بشتى فروع العلم. فمن خلال استخدام نظرية الاحتمالات وخصائص التوزيعات العينية أمكن التعرف على ما يسمى باختبارات الفروض الاحصائي ومن خلالها يمكن اتخاذ القرار برفض أو قبول فرضية معينة متعلقة بمشكلة الدراسة.

 اختيار المقاييس الإحصائية المناسبة للدراسة أو البحث​ 
يهتم التحليل الإحصائي بترتيب وتنظيم المعلومات، بغرض الحصول على إجابات ونتائج للأسئلة البحثية، فالأبحاث تعتمد على جمع كمية كافية من عينة جيدة التمثيل لمجتمع الدراسة، وللحصول على نتائج من هذا الكم من المعلومات، يلجأ الباحثون إلى استخدام مجموعة من المقاييس الإحصائية المستخدمة في التحليل الإحصائي.

 استخراج معاملات الصدق والثبات والاتساق الداخلي 
يعد الصدق والثبات في التحليل الإحصائي من أهم الأمور التي تساعد الباحث على التأكد من صحة النتائج التي توصل إليها من خلال قيامه بالتحليل، وبالتالي إمكانية تعميم النتائج على مجتمع الدراسة أو عدم إمكانية تعميمها.

 مناقشة وربط النتائج بالإطار النظري والدراسات السابقة 
وذلك في ضوء أهداف البحث أو الرسالة من خلال توضيح العلاقة بين النتائج بالفرضيات، وأداة الدراسة المستخدمة، وعينة الدارسة، ومنهج الدراسة المستخدم، وما أتيح للباحث من وقت للوصول للنتائج.

 استهداف عينة دقيقة 
يمكنك استخدام رابط إلكتروني لنشر استبيانك عن طريق الإيميل وشبكات التواصل الاجتماعي مما يمكنك من استهداف عينة ملائمة من المجتمع بكل دقة.

 تحليل نتائج الاستبيان بموضوعية 
بعد الحصول على نتائج من عينة كافية، يمكنك تحليل النتائج بطريقة منطقية ومحددة مع القدرة على استثناء أسئلة وأجوبة معينة من النتائج والقدرة على عرض النتائج باستخدام الرسومات البيانية وجداول اكسل.

______________________________________________________________________________________________

نموذج تحليل إحصائي لرسالة ماجستير في الإدارة

 

الفصل الرابع

الطريقة والإجراءات

 

الفصل الرابع

الطريقة والإجراءات

  1. منهجية الدراسة
  2. مجتمع  وعينة الدراسة
  3. صدق وثبات الاستبانة
  4. الأساليب الإحصائية

يتناول هذا الفصل وصفاً لمنهج الدراسة ، والأفراد مجتمع الدراسة وعينتها ، وكذلك أداة الدراسة المستخدمة وطرق إعدادها ، وصدقها وثباتها ، كما يتضمن هذا الفصل وصفا للإجراءات التي قامت بها  الباحثة في تقنين أدوات الدراسة وتطبيقها ، وأخيرا الأساليب الإحصائية التي اعتمدت الباحثة عليها في تحليل الدراسة .

 منهجية الدراسة

يمكن اعتبار منهج البحث بأنه الطريقة التي يتتبع الباحث خطاها، ليصل في النهاية إلى نتائج تتعلق بالموضوع محل الدراسة، وهو الأسلوب المنظم المستخدم لحل مشكلة البحث، إضافة إلى أنه العلم الذي يعني بكيفية إجراء البحوث العلمية. 

و هناك عدة مناهج تستخدم في البحث العلمي حيث يستخدم كل منهج من هذه المناهج حسب الظاهرة التي يتم دراستها وقد يتم استخدام أكثر من منهج لدراسة نفس الظاهرة  ، وحيث أن الباحثة تعرف مسبقاً جوانب وأبعاد الظاهرة موضع الدراسة من خلال إطلاعها على الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث"  ممارسة  معلمات المرحلة الثانوية لمهارات التخطيط والتصحيح للاختبارات التحصيلية وفق معايير وشروط الاختبار الجيد بالمملكة العربية السعودية  "، والذي يتوافق مع المنهج الوصفي التحليلي الذي يهدف إلى توفير البيانات والحقائق عن المشكلة موضوع البحث لتفسيرها والوقوف على دلالاتها، وحيث أن المنهج الوصفي التحليلي يتم من خلال الرجوع للوثائق المختلفة كالكتب والصحف والمجلات وغيرها من المواد التي يثبت صدقها بهدف تحليلها للوصول إلى أهداف البحث ، فإن الباحثة ستعتمد على هذا المنهج للوصول إلى المعرفة الدقيقة والتفصيلية حول مشكلة البحث، ولتحقيق تصور أفضل وأدق للظاهرة موضع الدراسة، كما أنها ستستخدم أسلوب  العينة العشوائية في اختيارها لعينة الدراسة، وستستخدم الاستبانة في جمع البيانات الأولية .

طرق جمع البيانات:

اعتمدت الباحثة على نوعين من البيانات

1-البيانات الأولية.

وذلك بالبحث في الجانب الميداني بتوزيع استبيانات لدراسة بعض مفردات البحث وحصر وتجميع المعلومات اللازمة في موضوع البحث, ومن ثم تفريغها وتحليلها باستخدام برنامج SPSS   (Statistical Package for Social Science) الإحصائي واستخدام الاختبارات الإحصائية المناسبة بهدف الوصول لدلالات ذات قيمة ومؤشرات تدعم موضوع الدراسة .

2-البيانات الثانوية.

سوف تقوم الباحثة بمراجعة الكتب و الدوريات و المنشورات الخاصة أو المتعلقة بالموضوع قيد الدراسة، والتي  تتعلق  بدراسة ممارسة  معلمات المرحلة الثانوية لمهارات التخطيط والتصحيح للاختبارات التحصيلية وفق معايير وشروط الاختبار الجيد بالمملكة العربية السعودية  ، وأية مراجع قد ترى الباحثة أنها تسهم في إثراء الدراسة بشكل علمي، وينوي الباحث من خلال اللجوء للمصادر الثانوية في الدراسة، التعرف على الأسس و الطرق العلمية السليمة في كتابة الدراسات، وكذلك أخذ تصور عام عن آخر المستجدات التي حدثت و تحدث في مجال الدراسة

مجتمع  وعينة الدراسة:

يتكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمات في المملكة العربية السعودية  في المرحلة الثانوية. وتم أخذ عينة عشوائية مؤلفة  من 120 معلكة . وقد تم توزيع الاستبانة  على جميع أفراد عينة الدراسة ، وتم استرداد 100 استبانة ، وبعد تفحص الاستبانات لم  يتم استبعاد أي استبانة نظرا لتحقق الشروط المطلوبة للإجابة على الاستبيان، وبذلك يكون عدد الاستبانات الخاضعة للدراسة 100 استبانة

والجداول التالية تبين خصائص وسمات عينة الدراسة  كما يلي:

أولاً: المعلومات الشخصية:

  1. المؤهل العلمي:

يبين جدول رقم (1)  أن  90.0% من عينة الدراسة  مؤهلهم العلمي  " بكالوريوس " ، و 10.0% " مؤهلهم العلمي  ماجستير ".

جدول رقم (1)

توزيع عينة الدراسة حسب متغير المؤهل العلمي

المؤهل العلمي

التكرار

النسبة المئوية

بكالوريوس

90

90.0

ماجستير

10

10.0

المجموع

100

100.0

  1. سنوات الخبرة:

يبين جدول رقم (2)  أن 52.0% من عينة الدراسة تراوحت سنوات الهبرة لهم " 1 من 5 سنوات " ، و 28.0% " من 5-10 سنوات " ، و20.0% " أكثر من 10 سنوات" .

جدول رقم (2)

توزيع عينة الدراسة حسب متغير سنوات الخبرة

سنوات الخبرة

التكرار

النسبة المئوية

1 من 5 سنوات

52

52.0

من 5-10 سنوات

28

28.0

أكثر من 10 سنة

20

20.0

المجموع

100

100.0

أداة الدراسة :

وقد تم إعداد الاستبانة على النحو التالي:

  1. إعداد استبانة أولية من اجل استخدامها في جمع البيانات والمعلومات.
  2. عرض الاستبانة على المشرف من اجل اختبار مدى ملائمتها لجمع البيانات.
  3. تعديل الاستبانة بشكل أولي حسب ما يراه المشرف.
  4. تم عرض الاستبانة على مجموعة من المحكمين والذين قاموا بدورهم بتقديم النصح والإرشاد وتعديل وحذف ما يلزم.
  5. إجراء دراسة اختباريه ميدانية أولية للاستبانة وتعديل حسب ما يناسب.
  6. توزيع الاستبانة على جميع إفراد العينة لجمع البيانات اللازمة للدراسة ، ولقد تم تقسيم الاستبانه إلى جزأين كما يلي:
  • الجزء الأول : يتكون من البيانات الأولية لعينة الدراسة ويتكون من فقرتين

الجزء الثاني : يتضمن درجة ممارسة معلمات المرحلة الثانوية لمهارات التخطيط للاختبارات التحصيلية وفق معايير وشروط الاختبار الجيد  وتم تقسيمه إلى محورين كما يلي:

  • المحور الأول : التخطيط ويتكون من 10فقرات.
  • المحور الثاني : التصحيح  ويتكون  من 11   فقرات.

وقد كانت الإجابات على كل فقرة  حسب  مقياس ليكارت الخماسي.

صدق وثبات الاستبيان:

صدق الاستبانة يعني التأكد من أنها سوف تقيس ما أعدت لقياسه (العساف، 1995: 429)، كما يقصد بالصدق " شمول الاستبانة لكل العناصر التي يجب أن تدخل في التحليل من ناحية، ووضوح فقراتها ومفرداتها من ناحية ثانية، بحيث تكون مفهومة لكل من يستخدمها"(عبيدات وآخرون 2001، 179)، وقد قامت الباحثة بالتأكد من صدق أداة الدراسة كما يلي:

  1. صدق فقرات الاستبيان : تم التأكد من صدق فقرات الاستبيان بطريقتين.
  1. الصدق الظاهري للأداة ( صدق المحكمين)

قامت الباحثة بعرض أداة الدراسة في صورتها الأولية على مجموعة من المحكمين تألفت من (7) أعضاء من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات السعودية متخصصين في التربية وطرق التدريس . ويوضح الملحق رقم (1) أسماء المحكمين الذين قاموا مشكورين بتحكيم أداة الدراسة. وقد طلبت الباحثة من المحكمين من إبداء آرائهم في مدى ملائمة العبارات لقياس ما وضعت لأجله، ومدى وضوح صياغة العبارات ومدى مناسبة كل عبارة للمحور الذي ينتمي إليه.ومدى كفاية العبارات لتغطية كل محور من محاور متغيرات الدراسة الأساسية هذا بالإضافة إلى اقتراح ما يرونه ضروريا من تعديل صياغة العبارات أو حذفها، أو إضافة عبارات جديدة لأداة الدراسة، وكذلك إبداء آرائهم فيما يتعلق بالبيانات الأولية ( الخصائص الشخصية والوظيفية المطلوبة من  المبحوثين، إلى جانب مقياس ليكارت المستخدم في الاستبانة. وتركزت توجيهات المحكمين على انتقاد طول الاستبانة حيث كانت تحتوي على بعض العبارات المتكررة، كما أن بعض المحكمين نصحوا بضرورة تقليص بعض العبارات من بعض المحاور وإضافة بعض العبارات إلى محاور أخرى.

واستنادا إلى الملاحظات والتوجيهات التي أبداها المحكمون قامت الباحثة بإجراء التعديلات التي اتفق عليها معظم المحكين، حيث تم تعديل صياغة العبارات وحذف أو إضافة البعض الآخر منها.

  1. صدق الاتساق الداخلي لفقرات الاستبانة

تم حساب الاتساق الداخلي لفقرات الاستبيان على عينة البحث الاستطلاعية البالغ حجمها  30  مفردة، وذلك بحساب معاملات الارتباط بين كل فقرة والدرجة الكلية للمحور التابعة له ويبين جداول رقم (3)  معاملات الارتباط بين كل فقرة من فقرات المحور والمعدل الكلي لفقراته ،  والذي يبين أن معاملات الارتباط المبينة دالة عند مستوى دلالة (0.05 )،حيث إن القيمة الاحتمالية لكل فقرة اقل من 0.05 وقيمة r المحسوبة اكبر من قيمة r الجدولية والتي تساوي.0361،  وبذلك تعتبر فقرات الاستبانة صادقة لما وضعت لقياسه.

جدول رقم (3)

الصدق الداخلي لفقرات الاستبانة

المحور الأول : التخطيط

المحور الثاني : التصحيح

رقم الفقرة

معامل الارتباط

القيمة الاحتمالية

رقم الفقرة

معامل الارتباط

القيمة الاحتمالية

1

0.706

0.000

1

0.712

0.000

2

0.554

0.001

2

0.765

0.000

3

0.829

0.000

3

0.568

0.001

4

0.653

0.000

4

0.654

0.000

5

0.671

0.000

5

0.746

0.000

6

0.730

0.000

6

0.532

0.002

7

0.593

0.001

7

0.624

0.000

8

0.596

0.001

8

0.735

0.000

9

0.624

0.000

9

0.433

0.017

10

0.781

0.000

10

0.735

0.000

 

 

 

11

0.673

0.000

 

قيمة r الجدولية عند مستوى دلالة 0.05 ودرجة حرية "28"  تساوي 0.361

  • صدق الاتساق البنائي لمحاور الدراسة

جدول رقم (4) يبين معاملات الارتباط بين معدل كل محور  من محاور الدراسة مع المعدل الكلي لفقرات الاستبانة والذي يبين أن معاملات الارتباط المبينة دالة عند مستوى دلالة 0.05 ، حيث إن القيمة الاحتمالية لكل محور اقل من 0.05 وقيمة r المحسوبة اكبر من قيمة r الجدولية والتي تساوي 0.361.

جدول رقم ( 4)

معامل الارتباط بين معدل كل محور من محاور الدراسة مع المعدل الكلي لفقرات الاستبانة

المحور

عنوان المحور

معامل الارتباط

القيمة الاحتمالية

الأول

التخطيط

0.717

0.000

الثاني

التصحيح

0.764

0.000

قيمة r الجدولية عند مستوى دلالة 0.05 ودرجة حرية "28"  تساوي 0.361

ثبات فقرات الاستبانة Reliability:

أما ثبات أداة الدراسة فيعني التأكد من أن الإجابة ستكون واحدة تقريبا لو تكرر تطبيقها على الأشخاص ذاتهم في أوقات (العساف، 1995: 430). وقد أجرت الباحثة خطوات الثبات على العينة الاستطلاعية نفسها بطريقتين هما طريقة التجزئة النصفية ومعامل ألفا كرونباخ.

  1. طريقة التجزئة النصفية Split-Half Coefficient:

 تم إيجاد معامل ارتباط بيرسون بين معدل الأسئلة الفردية الرتبة ومعدل الأسئلة الزوجية  الرتبة لكل بعد وقد  تم تصحيح معاملات الارتباط  باستخدام معامل ارتباط سبيرمان  براون للتصحيح (Spearman-Brown Coefficient) حسب المعادلة  التالية:

معامل الثبات =   حيث ر معامل الارتباط وقد بين جدول رقم (5) يبين أن هناك معامل ثبات كبير نسبيا لفقرات الاستبيان حيث بلغ معامل الثبات لجميع فقرات الاستبانة 0.858 وهو اكبر من 0.70  مما يطمئن الباحثة على استخدام الاستبانة بكل طمأنينة

جدول رقم (5)

معامل الثبات ( طريقة التجزئة النصفية)

المحور

عنوان المحور

معامل الارتباط

القيمة الاحتمالية

الأول

التخطيط

0.720

0.837

الثاني

التصحيح

0.814

0.898

جميع المحاور

0.751

0.858

 

2- طريقة ألفا كرونباخ  Cronbach's Alpha:

استخدمت الباحثة طريقة ألفا كرونباخ قياس ثبات الاستبانة  كطريقة ثانية لقياس الثبات وقد يبين جدول رقم (6) أن معاملات الثبات مرتفعة حيث بلغ معامل الثبات لجميع فقرات الاستبانة 0.867 وهو اكبر من 0.70  مما يطمئن الباحثة على استخدام الاستبانة بكل طمأنينة

جدول رقم (6)

معامل الثبات ( طريقة والفا كرونباخ)

المحور

عنوان المحور

عدد الفقرات

معامل ألفا كرونباخ

الأول

التخطيط

10

0.837

الثاني

التصحيح

11

0.881

 

جميع المحاور

21

0.867

المعالجات الإحصائية:

لتحقيق أهداف الدراسة وتحليل البيانات التي تم تجميعها، فقد تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعيةStatistical Package for Social Science ( SPSS)  وفيما يلي مجموعة من الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات:

  1. تم ترميز وإدخال البيانات إلى الحاسب الآلي، حسب مقياس ليكرت الخماسي ، ولتحديد طول فترة مقياس ليكرت الخماسي ( الحدود الدنيا والعليا) المستخدم في محاور الدراسة، تم حساب المدى( 5-1=4)، ثم تقسيمه على عدد فترات المقياس الخمسة للحصول على طول الفقرة أي (4/5=0.8) ، بعد ذلك تم إضافة هذه القيمة إلى اقل قيمة في المقياس  (وهي الواحد الصحيح) وذلك لتحديد الحد الأعلى للفترة الأولى وهكذا  وجدول رقم (7) يوضح أطوال الفترات كما يلي:

جدول رقم(7)

مقياس ليكرت الخماسي

الفترة(متوسط الفقرة)

1-1.8

1.8-2.6

2.6-3.4

3.4-4.2

4.2-5

التقدير

غير موافق بشدة

غير موافق

موافق إلى حد ما

موافق

موافق بشدة

الدرجة

1

2

3

4

5

الوزن النسبي

20%-36%

36%-52%

52%-68%

68%-84%

84%-100%

 

 

 

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك