الفرق بين الملخص والمستخلص في البحث العلمي - المنارة للاستشارات


الفرق بين الملخص والمستخلص في البحث العلمي



الفرق بين الملخص والمستخلص في البحث العلمي

 

الفرق بين الملخص والمستخلص في البحث العلمي من الأمور التي يهتم بها الباحثون في منظومة الدراسات العُليا؛ وذلك في مرحلة إعداد وتنفيذ الرسائل في سبيل الحصول على الدرجة العُليا، سواء أكانت الماجستير أو الدكتوراه، ونحن نعلم أن البحث العلمي يلزمه ترتيب ومنهجية في طريقة التنفيذ، ولا يمر ذلك بصورة عشوائية، وكل خطوة محسوبة بميزان دقيق، وكثير من مُقيِّمي الرسائل يهتمون بتفاصيل التفاصيل، ويصل الأمر في بعض الأحيان إلى التدقيق في النحو والإملاء، وكثير من الأمور الأخرى التي قد تبدو غير مهمة من وجهة نظر الباحثين، وسوف نستعرض في هذا المقال الفرق بين الملخص والمستخلص في البحث العلمي؛ نظرًا لوجود كثير من الخلط بين هذين العنصرين من عناصر البحث العلمي.

ما الفرق بين الملخص والمستخلص في البحث العلمي؟

ملخص البحث العلمي SUMMARY:

  • التعريف: ملخص البحث العلمي عبارة عن نموذج مصغر من البحث العلمي في كافة إجراءاته، ويتم كتابته في فقرة واحدة أو فقرتين على الأكثر.
  • الحجم: حجم الملخص من 3:5 صفحات كحد أقصى.
  • موضعه: يتم وضع الملخص في الجزء الأخير من البحث أو الرسالة العلمية.
  • أهمية الملخص في البحث العلمي: تذكير القارئ بالنقاط الهامة التي تتضمنها تفصيلات البحث بشكل شامل، وعرض لجميع البنود.

المستخلص في البحث العلمي ABSTRACT:

  • التعريف: المستخلص عبارة عن الخطوط العريضة والأساسية للبحث العلمي، وتتم كتابة المستخلص في عدد من الفقرات حسب ترتيب البحث العلمي الأساسي.
  • الحجم: حجم المستخلص بين 150-200 كلمة على أقصى تقدير.
  • موضعه: يتم وضع المستخلص في بداية الرسالة.
  • أهمية المستخلص في البحث العلمي: تعريف القارئ بشكل موجز للغاية عن طبيعة البحث العلمي المقدم من جانب الباحث، وما تتناوله الدراسة.

ما طريقة تنفيذ الملخص في البحث العلمي؟
طريقة تنفيذ الملخص في البحث العلمي تتم عن طريق إعادة صياغة كافة خطوات البحث، وتلخيصها بشكل شامل دون إخلال بالمضمون، ويتم تضمين الملخص بالبيانات الرئيسية: وتتمثل في التالي: 

  • عنوان البحث: عنوان البحث الذي يضمنه الباحث لملخص البحث العلمي هو ذاته العنوان الأصلي للبحث، والذي يجب أن يتضمن متغير البحث الرئيسي، وكذلك ينبغي مراعاة عنصر الإيجاز في العنوان، وذلك مع الوضوح في الألفاظ المُستخدمة بالعنوان، وفي حالة وجود مصطلحات غريبة بالعنوان؛ فينبغي أن يوضحها الباحث في الصفحة الخاصة بالمصطلحات البحثية.
  • مقدمة البحث: بعد الانتهاء من وضع العنوان يقوم الباحث بتخليص المقدمة، ويجب أن تشمل الأهمية من الدراسة بوجه عام، وكذلك يمكن أن يوضح بها الباحث نبذة عن الدراسات السابقة في ذلك التخصص، وما تحمله الرسالة الحالية من حداثة.
  • منهج البحث: منهج البحث عنصر أساسي في ملخص البحث العلمي، وبعض الباحثين يضمونه لجزء المقدمة، وآخرون يكتبونه في بند مستقل، وهناك الكثير من المناهج العلمية التي يمكن أن يفصل الباحث الدراسة من خلالها، ومن أشهرها المنهج الوصفي، ويطلق عليه أيضًا المنهج الكيفي، وهناك المنهج الكمي، والمنهج التاريخي، والمنهج التجريبي، والمنهج الاستقرائي، والمنهج الاستنباطي، وللباحث أن يستخدم منهج أو أكثر على حسب رؤيته.
  • إشكالية البحث: بعد قيام الباحث بكتابة بند المنهج العلمي المُستخدم، يبدأ في بند جديد من بنود ملخص البحث العلمي، وهو إشكالية البحث، وهنا يقوم بوضع مجموعة من الجمل الموجزة، والتي تعبر عن مكنون الدراسة أو مشكلتها.
  • أهداف البحث: أهداف البحث من بين البنود الأساسية في ملخص البحث العلمي، ويجب أن تكون واضحة دون لبس، ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام الكلمات البسيطة الواضحة، ويجب أن تكون الأهداف قابلة للتحقق، وكذلك القياس والمعايرة، أما بالنسبة لعدد الأهداف؛ فيمكن للباحث أن يحددها حسب طبيعة البحث المقدم.
  • محتوى أو صلب البحث: يُعَدُّ محتوى أو صلب البحث هو أكبر الأجزاء من حيث الحجم، لذا وجب على الباحث أن يختصر ذلك قدر المستطاع، ويمكن أن يكون ذلك في صفحتين على الأكثر، في سبيل تضمين المحتوى لملخص البحث العلمي.
  • نتائج البحث: تُعَدُّ النتائج البحثية من أهم الأجزاء في البحث بوجه عام، وعند كتابة ملخص البحث العلمي يجب أن يلخص الباحث أبرز النتائج أو الخطوط العريضة لها، وفي حالة وجود أرقام أو أوصاف هامة تدعم النتائج يمكن أن يضمها الباحث للملخص، مع الاهتمام ببند النتائج نظرًا لكونه خلاصة البحث.
  • توصيات البحث: توصيات البحث عبارة مجموعة من الفقرات التي تعبر عن رؤية الباحث الخاصة؛ من أجل علاج إشكالية البحث، ويجب أن تكون تلك التوصيات أو الحلول جديدة ولم يسبق لأحد أن عرضها، وينبغي على الباحث أن يلخصها بشكل معبر، ويضمها لملخص البحث العلمي.

ما طريقة تنفيذ المستخلص في البحث العلمي؟
طريقة تنفيذ المستخلص في البحث العلمي كما يلي:

  • يقوم الباحث بكتابة البيانات الخاصة به، مثل الاسم، والدرجة العلمية، وتاريخ الرسالة العلمية، وعدد الصفحات الخاصة بالرسالة، واسم الكلية الخاصة به، وطبيعة تخصص الرسالة.
  • بعد ذلك يقوم الباحث بكتابة عنوان الرسالة، وبعد ذلك متن المستخلص من خلال تلخيص الرسالة في فقرة أو اثنتين.

 وسوف نوضح ذلك بمثال لمستخلص البحث العلمي باللغة العربية:

اسم الكليـــة: كلية الخدمة الاجتماعية

اسم الباحث: ***************

التخصــــــص: الخدمة الاجتماعية المدرسية.

الدرجة العلمية: الماجستير

تاريخ الرسالة: 20-4-2018

عدد صفحات الرسالة: 478

إشكالية تدخين الفتيات في مرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية

المستخلص

يُعَدُّ التدخين من بين الظواهر السلبية التي استشرت في جميع المجتمعات، وللتدخين الكثير من الآثار الضارة، ولكن ما لفت انتباهي هو شروع فئة من الفتيات في مرحلة الثانوية العامة في التدخين، ولم نعتد على ذلك النمط السلوكي المُشين في عالمنا العربي، فشريعتنا الإسلامية، وعادتنا وتقالدينا تحتم علينا مواجهة تلك الأنواع من المشاكل، وينبغي تلاحم جميع مفاصل الدولة؛ لإنهاء تلك السلبية التي انتشرت بين فتياتنا؛ فهن أمهات المستقبل، وحملة اللواء في سبيل تأسيس جيل قادر على التطوير والتقدم، ولقد تضمن الفصل الأول مقدمة عن الآثار السلبية للتدخين من الناحية الطبيبة، وتضمن الفصل الثاني الأسباب التي تؤدي إلى انتشار التدخين بين الفتيات في المرحلة الثانوية، والفصل الثالث تضمن الأسلوب النموذجي لتعامل الأخصائي الاجتماعي مع هذه الحالات، وتم استخدام عينة مكونة من 200 طالبة في مدارس........، ..........، وجاءت النتيجة عبر التحليل الإحصائي SPSS لبيانات العينة لتؤكد تفاقُم تلك المشكلة، وتم استخدام المنهجين؛ الوصفي والكمي؛ لتوضيح الجوانب المتعلقة بإشكالية الدراسة.

 
 
 

مثال لمستخلص البحث العلمي باللغة الإنجليزية:

Date of the letter: 20-4-2018

Number of pages: 478

Specialization: Social Work School.

Degree: Master

Name of College: Faculty of Social Work

Researcher name: Mahmoud Ahmed Sulaiman

The Problem of Smoking Girls in Secondary School 

Abstract

Smoking is one of the negative phenomena that has spread in all societies, and smoking a lot of harmful effects, but what caught my attention is the start of a group of girls in the secondary school in smoking, and we are not accustomed to that pattern of shameful behavior in our Arab world, Islamic jurisprudence, We have to confront these kinds of problems, and all the joints of the state should be united; to end the negative that spread among our girls; they are the mothers of the future and the campaign of the brigade in order to establish a generation capable of development and progress. The first chapter contains an introduction to the negative effects of smoking, The second chapter included the reasons that lead to the spread of smoking among girls in the secondary stage. The third chapter included the typical method of dealing with social worker with these cases. A sample of 200 students was used in ......... , And the result was through the statistical analysis SPSS of the sample data to confirm the aggravation of the problem, and the use of the methodologies; descriptive and quantitative; to clarify aspects of the problem of study.

 

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك