عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الإدارة الهندسية - المنارة للاستشارات

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الإدارة الهندسية

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الإدارة الهندسية
اطلب الخدمة

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية أول عُنصر من عناصر إعداد الرسائل، ويُعتبر أهمها، حيث إنه هو المتحكم في باقي العناصر أو إجراءات البحث، ومن هذا المنطلق وجب على الباحث أن يصوغ العنوان بكل دقة وفقًا للخبرات التي يمتلكها في جوانب الإدارة الهندسية، وسوف نوضح في هذا المقال طبيعة المتطلبات التي يجب أن يوفرها الباحث في عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية، مع اقتراح أمثلة متنوعة للعناوين في آخر جزء من المقال.


 ما أهمية الإدارة الهندسية في الوقت الحالي؟ 
لم تكن المشروعات الإنشائية قديمًا بنفس الحجم الذي نراه في الفترة الراهنة، ولم يكن هناك نظام إداري مستقل بالنسبة للأعمال الهندسية، وكان يخضع ذلك للاجتهادات التي يقوم بها المهندسون في مجال العمل دون أن يكون هناك أي خبرات إدارية، وكان ذلك يؤدي إلى تعطيل الأعمال ومن ثم التسبب في خسائر كبير، ومن هذا المنطلق وجب أن يكون المهندس لديه خبرات إدارية بالإضافة إلى كفاءة العمل الهندسي الذي يقوم به.


 ما الجوانب المطلوبة في عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية كي تبدو بالشكل الأفضل؟ 

طول العنوان: من أبرز شروط جودة عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية عدم تجاوزها خمس عشرة كلمة كما يشير علينا الخبراء البحثيون، والإطالة قد تدخل الباحث في عناصر متنوعة يجب تناولها، فعلى سبيل المثال في حالة اختيار عنوان طويل مثل: (فاعلية الإدارة الهندسية في المشروعات الإنشائية المتعلقة بالمراكز التجارية والقرى السياحية والمصانع داخل المملكة الأردنية الهاشمية)، فهنا يكون الباحث قد أقحم نفسه في نوعيات مختلفة من المنشآت، ومن ثم وجب عليه أن يتطرق لكل عُنصر من العناصر التالية باستفاضة، ومن هنا تتضح أهمية العنوان وتحكمه في كل كبيرة وصغيرة بالنسبة لباقي أجزاء البحث.

محتوى العنوان: يجب أن يتضمن مُحتوى عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية ما يعبر عن القضية أو الإشكالية المطروحة في الرسالة العلمية، ويكون ذلك في نفس اتجاه محاور البحث الأخرى.

جاذبية العنوان: ينبغي أن تكون عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية مصوغة بأسلوب جذاب قدر الإمكان، بهدف إصباغ القيمة التجارية لها مستقبلًا؛ حيث إن كثيرًا من الباحثين بعد إنهاء المناقشة والحصول على درجة علمية مرموقة يقومون بنشر الرسالة في صورة كتاب أو على شبكة الإنترنت في مواقع الرسائل العلمية.

حداثة العنوان: المقصود بحداثة عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية أن تكون جديدة من حيث الطرح، ولا تتشابه مع أي رسالة علمية أخرى، وهناك بعض الجهات الجامعية التي تخير للباحث بين أكثر من عنوان، والبعض الأخر يترك الحرية للباحث لاختيار ما يناسبه بشرط موافقة المشرف على الرسالة، وأيًّا كان الوضع ينبغي أن يتوافق ذلك مع الغرض العلمي من الرسالة، وهو إفادة البحث العلمي، وتقديم القيمة العلمية الحقيقية، وهذا هو مناط البحث العلمي.

وضوح العنوان: يجب أن تتم صياغة عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية؛ من خلال استخدام الكلمات الواضحة البسيطة، والابتعاد على المصطلحات الغريبة أو الألفاظ التي تحمل أكثر معنى، والهدف من ذلك هو توافق الباحثين مع القراء على نفس الفهم عند قراءة العنوان.


اقتراح عناوين

 أمثلة لعناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية: 

عـــــــنوان الرســــــالة

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ إطار عمل لتبني الحوسبة السحابية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ تحليل أثر الشبكة الاجتماعية في قطاع الاتصالات في المملكة العربية السعودية / شركة زين.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ إدارة مخاطر التعهيد وعوامل نجاحها في شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ تعزيز الشراكة بين الجامعات والقطاع الصناعي في فلسطين عبر برامج نقل التكنولوجيا والمعلومات.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ تقييم أثر ضغوط العمل على أداء الموظفين في وزارة النقل والمواصلات.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ تقييم ممارسات الإدارة الخضراء للموارد البشرية في الضفة الغربية / دراسة استكشافية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ توظيف نموذج وصفي لتقييم الجاهزية للتعليم الإلكتروني في المدارس الثانوية الحكومية في المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ ممارسات إدارة المشاريع في شركات تكنولوجيا المعلومات السعودية الإطار الإداري.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ نماذج الأمثلة في إدارة سلاسل الإمداد الخضراء.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ إطار عمل لتقبل التعلم الإلكتروني/ حالة دراسية لجامعات المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ التحديات الرئيسية التي تواجه تطبيق نظام الفيديك في المشاريع الإنشائية في فلسطين.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ تحسين المرونة المؤسسية/ دراسة حالة قطاع البنوك الإسلامية في المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ تقييم أثر الأوامر التغييرية في قطاع هندسة المشاريع الإنشائية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ تقييم عوامل تأخر إنجاز المشاريع الإنشائية في المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ تقييم مساق هندسي مدمج مستند إلى الوسائط المتعددة في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ تقييم ممارسات الإبداع والابتكار في إدارة المشاريع/ دراسة حالة المشاريع الإنشائية في المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ دمج العوامل البشرية في مجال الخدمات اللوجستية الخضراء.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ أثر طريقة إدارة مشاريع البرمجيات على رضا الزبائن في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ نموذج مقترح لتسويات التخطيط التنموي الاستراتيجي في المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ إدارة أمن المعلومات في بنوك المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ إدارة التغيير في قطاع الاتصالات في المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ التخطيط الاستراتيجي للضواحي السكنية/ اتجاهات التطوير المستقبلي.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ العوامل المؤثرة على قبول نظام الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية في قطاع الخدمات في المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ تحسين صناعة الرخام والحجر في المملكة العربية السعودية باستخدام نظم الجودة والسلامة.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ تطوير إدارة المخاطر لشركات الاتصالات الخلوية في المملكة العربية السعودية/ دراسة خاصة لشركة زين.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ تطوير نموذج إدارة الأعمال في مجموعة الاتصالات السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ دراسة تأثير أنماط ورديات العمل المختلفة على أداء الطواقم التمريضية في القطاع الصحي السعودي.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ واقع دبلوم المهن الهندسية في الكليات التقنية في جامعات المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ الإطار الاستراتيجي للتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية في جامعات المملكة العربية السعودية / جامعة الملك سعود كحالة دراسية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ المشاكل التي تواجه قطاع المقاولات الإنشائية في المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ تطبيقات المحاكاة الصناعية في إدارة المؤسسة.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ تطوير نظام خدمات يحافظ على ميزة تنافسية/ دراسة على قطاع الاتصالات في المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ تقييم أولي لعدادات المياه المسبقة الدفع/ دراسة حالات مختارة من فلسطين.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ واقع وتحديات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الصناعات الكيمياوية في المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ وضع منهجية لتحديد وتقييم واختيار التكنولوجيا المستخدمة في الشركات السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ آلية اتخاذ القرار في اختيار نظام إنشاء الجدران الداخلية في مباني السكن الميسر في فلسطين.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ أثر توافق استراتيجية أنظمة المعلومات ( تكنولوجيا المعلومات) واستراتيجية العمل على أداء العمل في الشركات السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ امتياز تقديم خدمة البيانات لشركة الاتصالات السعودية زين.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ الاحتياجات التدريبية للمهندسين المدرسين في المدراس الصناعية في المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ العقود الإنشائية المعمول فيها في المملكة العربية السعودية من منظور هندسي وقانوني.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ تحسين علميات تزويد الخدمة للشركات والمؤسسات المعتمدة بشكل رئيسي على تقنية المعلومات.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ تقييم الفوائد من استخدام تكنولوجيا أتمتة قوى المبيعات في الشركات التجارية في المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ أمن البنية التحتية، استراتيجية الدفاع الكامل، تحليل إمكانيات النظام النشطة والخاملة وتركيب التكنولوجيا الوسيطة.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ أسباب نجح وفشل المشاريع الاستثمارية في المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ النموذج المتكامل لتصميم أنظمة التصنيع الغذائي في المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ تطوير خطة العمل الاستراتيجية لمزود خدمات الإنترنت ضمن فتح المنافسة والنموذج المطبق حديثا/ شركة حضارة للتكنولوجيا كحالة دراسية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ تقييم إدارة سلاسل الإمداد لدى الشركات في المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ نموذج تبني الخدمات المصرفية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

عناوين رسائل ماجستير في الإدارة الهندسية/ نظام عقود الكلفة زائد المعمول به في فلسطين من منظور هندسي وقانوني.

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة