محلل احصائي - ما هي مهارات المحلل الإحصائي؟ - المنارة للاستشارات

ما هي مهارات المحلل الإحصائي؟

ما هي مهارات المحلل الإحصائي؟
اطلب الخدمة

محلل احصائي - ما هي مهارات المحلل الإحصائي؟

 المحلل الاحصائي وخصائصه 

لمعرفة ما هي مهارات المحلل الاحصائي؟ لابد من معرفة أن المحلل إحصائي وهو الشخص المختص في تحليل البيانات والمعلومات الموجودة في الأبحاث والرسائل العلمية، وذلك من أجل القيام باستخراج معلومات مهمة ومفيدة منها.ويعد العمل كمحلل إحصائي من الأمور المهمة والتي توفر العديد من فرص العمل للشخص القادر على إجادة هذا النوع من الأعمال، وذلك نظرا لصعوبة العمل في هذا المجال، واحتياجه لامتلك المحلل الاحصائي للخبرة الكاملة في كيفية إجراء التحليل الإحصائي.

ولقد ظهرت أهمية التحليل الإحصائي من خلال الإحصاء، حيث ويلعب الإحصاء دورا كبيرا في تحليل البيانات، لذلك يجب تحليل جميع التجارب عن طريق الإحصاء، وذلك لأن الإحصاء يقوم بوصف البيانات المدروسة حول الظاهرة السلوكية، كما أنه يستطيع التوصل إلى الاستنتاجات بالاعتماد على أخذ عينة من المجتمع ليقوم بإجراء الدراسة عليها، ومن ثم يقوم بتعميم النتائج على كافة المجتمع.

ولقد أطلقت عدة تعريفات على التحليل الإحصائي ومنها التعريف الذي يقول بأن التحليل الإحصائي بأنه مجموعة الطرق التي يتم من خلالها شرح معالم مجتمع ما، والتعرف على صفات هذا المجتمع، ويتم هذا الأمر من خلال التعرف على المعلومات التي يحصل الباحث عليها من عينة الدراسة، حيث يقوم بتحليل هذه العينة وبدراستها بشكل منطقي، ومن ثم يقوم باستخراج النتائج ودراستها بشكل كامل.

من هو المحلل الاحصائي ؟

المحلل الإحصائي هو الشخص الذي يجمع البيانات ذات الصلة بصاحب العمل وينظمها ويحللها ويعرضها. يتم استخدام تحليلهم لمساعدة صانعي القرار الرئيسيين في استراتيجية العمل واتخاذ قرارات الموظفين. مع تزايد أهمية البيانات وتعقيدها . يمكن للمحللين الإحصائيين العثور على عمل في مجموعة متنوعة من الصناعات. إحدى طرق العمل هي العمل لدى الحكومة. يمكنك أيضًا العمل في القطاع الخاص لشركة أبحاث السوق ، أو في قسم التسويق بالشركة. أخيرًا ، يمكن للمرء العثور على عمل في الأوساط الأكاديمية في الجامعات التي تركز على البحث. بيئة العمل للمحللين الإحصائيين هي بيئة مكتبية نموذجية. هذا منصب من ذوي الياقات البيضاء بهيكل شركة تقليدي ، ويعملون تحت إشراف محلل إحصائي كبير كمشرف. وفقًا لمكتب إحصاءات العمل ، من المتوقع أن ينمو الطلب على محللي أبحاث العمليات ، بما في ذلك المحللين الإحصائيين ، بنسبة 27٪ حتى عام 2026. وهذه واحدة من أسرع المجالات نموًا بسبب انتشار التكنولوجيا و "البيانات الضخمة". "في قطاع الأعمال.

ما هي مهارات المحلل الإحصائي؟

 ما هي واجبات ومهارات المحلل الاحصائي؟ 

  • جمع البيانات والمعلومات من البحوث والرسائل العلمية.
  • القيام بعملية تحليل البيانات التي ترتبط وتتعلق بالبحوث العلمية، ومن ثم تبويبها، وإعدادها.
  • إعداد الدراسات والبحوث الإحصائية المتعمقة، وذلك من أجل الاستفادة منها في مجال العمل.
  • إعداد قواعد البيانات الخاصة بالإحصائيات المعدة، والاستثمارات التي يتم استخدامها بالإضافة إلى الجداول والرسومات الإحصائية.
  • إعداد النشرات الإحصائية الدورية، وذلك من أجل أن يقوم بتزويد الجهات المختصة بنسخ منها.
  • إجراء كافة الاتصالات اللازمة بوحدات الجهاز الإداري للدولة، وذلك من أجل التنسيق لإنجاز العمل.
  • ومن المهارات الواجب توافرها في المحلل الاحصائي امتلاكه لقدرة فكرية عالية، بالإضافة إلى امتلاكه للمبادرة والإبداع.
  • اقتراح طرق وبرامج ليحسن من خلالها العمل في مجال الإحصاء، وتسهيل عملية إجراء التحليل الإحصائي.
  • كما يجب أن يتملك المحلل الاحصائي مهارات التحليل المختلفة.
  • أن يكون قادرا على صياغة التقارير وكتابتها بطريقة احترافية. حيث يجب أن يستخدم لغة جذابة خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية.
  • كما يجب أن يقوم باستخدام مهارات التنظيم، التخطيط، كما يجب أن يكون اجتماعيا، وذلك لكي يتواصل مع الآخرين.
  • أن يقوم بتحديد حجم عينة الدراسة التي يجب استخدامها في البحث العلمي بشكل جيد.
  • أن يقوم بتصميم التجارب الإحصائية، كما يجب أن يكون قادرا على جمع البيانات، تحليلها، وتفسير نتائجها، والتعليق عليها.
  • ومن المهارات التي يجب أن تتوفر في الشخص الراغب في العمل كمحلل إحصائي، القدرة على عمل استمارة استبيان بشكل يدوي أو بشكل إلكتروني، وتحديد حجم العينة المناسب للدراسة.
  • كما يجب أن يكون المحلل الإحصائي قادرا على التعرف على القيمة الغائية Missing Values. وكيفية حسابها بطريقة سليمة من خلال استخدام الطرق الإحصائية.
  • كما يجب أن يكون المحلل الإحصائي قادرا على القيام بعملية تحليل للافتراضات (Assumptions) والتي تعد شيئا ضروريا لكل التحليلات الإحصائية، وذلك قبل أن يتم إجرائها من خلال البرنامج.
  • تنمية القدرة على قراءة البيانات والرسومات، واكتشاف الأخطاء.
  • تحديد وصياغة المشكلات التطبيقية الأولية، والعمل على حل هذه المشكلات بطريقة إحصائية.

 الموارد التي يعتمد عليها المحلل الاحصائي 

ظهور التحليل الإحصائي مؤخرًا وأهميته من خلال الإحصاء ، حيث يلعب الإحصاء دورًا مهمًا في تحليل البيانات ، لذلك من الضروري تحليل جميع التجارب اللازمة من خلال الإحصاء ، لأن الإحصاء يعمل على وصف البيانات المدروسة حول الظواهر السلوكية ، قادر أيضًا على الوصول إلى استنتاجات بناءً على الحصول على عينة من المجتمع لإجراء دراسة في النهاية ثم تعميم النتائج أو توزيعها على المجتمع ككل.

يجب على أولئك الذين يتطلعون إلى استكشاف عالم المحلل الإحصائي الرجوع إلى قائمة الموارد التالية:

  • جمعية الإحصاء الأمريكية:
    الجمعية الإحصائية الأمريكية هي أقدم وأكبر منظمة مهنية للإحصائيين. تأسست عام 1839 ، وهي ثاني أقدم منظمة مهنية تعمل باستمرار في البلاد. يحتوي موقع الويب الخاص بهم على قسم تعليمي به موارد لكل من المهنيين والطلاب من جميع الأعمار. كما أن لديها قسمًا وظيفيًا يساعد الأعضاء في التطوير الوظيفي والتواصل والعثور على وظيفة.
  • المعهد الإحصائي الدولي:
    تأسس في لندن عام 1885 ، ويضم المعهد الإحصائي الدولي الآن أكثر من 4500 عضو من أكثر من 100 دولة. تحت مظلة هذه المنظمة سبع جمعيات ، يركز كل منها على مجال إحصائي أكثر تخصصًا. يسرد الموقع جميع المنشورات المتعلقة بالجمعية ، والتي تحتوي على مقالات علمية حول الموضوعات الساخنة في الصناعة. هناك الكثير لنتعلمه من هذه المنظمة للمحللين الإحصائيين.
  • ببساطة الاحصائات:
    ببساطة الاحصائات هي مدونة بدأها وكتبها ثلاثة أساتذة في الإحصاء الحيوي: رافا إيريساري ، وروجر بينج ، وجيف ليك. كانت وظيفته على المدونة هي ببساطة الكتابة عن الإحصائيات المستخدمة في حل المشكلات. يتم تحديثه عدة مرات في الشهر ويحتوي على العديد من المقالات المؤرشفة بمعلومات ذات صلة بالمحللين الإحصائيين الطموحين.
  • FiveThirtyEight
    يذهب هذا الموقع فقط لإظهار مدى انتشار الإحصائيات في كل جانب من جوانب حياتنا. يحتوي على محتوى عن السياسة والرياضة والاقتصاد والقضايا الاجتماعية التي تدور حول إحصاءات محددة.
  • جلة التحليلات:
    هذا الموقع هو النسخة الرقمية لمنشور مجلة Analytics. إنه أحد معايير الصناعة عندما يتعلق الأمر بالمحتوى الفني الموجه نحو ممارسة المحللين الإحصائيين.
  • SAS_ and R:
    إدارة البيانات والتحليل الإحصائي والرسومات لكين كلاينمان ونيكولاس هورتون - يغطي هذا الكتاب أداء المهام الإحصائية المتكررة باستخدام برامج SAS و R. ويغطي التنقل بين النظامين الأساسيين ، بينما تغطي معظم كتب الصناعة واحدة أو الأخرى.

 ما أهمية وأهداف التحليل الاحصائي؟ 

يجب أن يمتلك المحلل الاحصائي العديد من السمات والخصائص التي تمكنه من إجراء عملية التحليل الإحصائي بنجاح ، سواء كان تحليلًا لرسالة ماجستير أو دكتوراه أو تحقيقات علمية مختلفة ومتنوعة العلاقات بين المتغيرات في ضوء طبيعة ونوع الإحصاء. البيانات من أجل استخراج معلومات مهمة وصحيحة ومنطقية. يجب أن يمتلك المحلل الإحصائي أيضًا معرفة كاملة بالطرق الإحصائية ، ولكل نوع من البيانات طريقة تحليل إحصائي ، وهناك نوع من البحث يحتاج إلى تحليل وصفي وبعضها يحتاج إلى طريقة تحليلية استنتاجية. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون المحلل الاحصائي مختصًا في إدارة البرامج الإحصائية.

حيث ظهرت العديد من البرامج الإحصائية مثل spss و sas و e-viewer و stsat والتي يجب أن تكون معروفة لأنها أساس العمل الإحصائي. يجب على المحلل الإحصائي. أيضًا استخدام مهارات إدارة سير العمل في إدارة البيانات وتحليلها. و كذلك التعاون مع الآخرين في جمع البيانات ، فضلاً عن امتلاك مهارات الكتابة والأرشفة وتطبيق الأساليب الإحصائية المناسبة للتحليل. نظرًا لأن الكثير من عمل المحلل الإحصائي ينطوي على استخدام أجهزة الكمبيوتر لإدارة البيانات واستخراجها وتحليلها ، يحتاج محللو البيانات الإحصائية إلى مهارات حاسوبية قوية.

للتحليل الإحصائي أهمية كبيرة وتكمن هذه الأهمية في مجموعة من الأمور. والتي يجب أن يكون أي شخص يرغب في المعمل كمحلل إحصائي من معرفتها.

ومن أبرز هذه الأمور:

  • لا يمكن للباحث جمع العينات الكبيرة ودراستها دون الاعتماد على التحليل الإحصائي ، لأن التحليل الإحصائي يهدف إلى تسهيل مهمة الباحث في مقارنة المحددات والمتغيرات المختلفة الموجودة بين أفراد العينة نفسها.
  • يهدف التحليل الإحصائي إلى ربط المعلومات المستخرجة من عينة الدراسة ، وبالتالي يحصل الباحث على النتائج والأجوبة ، كما يمكن للتحليل الإحصائي تحديد مدى صحة نتائج البحث ، وكذلك درجة ثباتها.
  • من خلال التحليل الإحصائي يتم توفير معلومات معدة مسبقًا عن التسويق والإنتاج ، وهذا يعود بالفائدة الكبيرة على الشركات الرابحة وبالتالي يوفر عليها الوقت والجهد.
  • يتمثل الهدف الرئيسي للتحليل الإحصائي في مجال الجغرافيا في دراسة المتغيرات بين الزراعة والبيئة ، كما يساهم في تصنيف المدن من جوانب مختلفة مثل الخدمات والتجارة والصناعة.
  • أخيرًا ، نرى أن أي محلل إحصائي ناجح يجب أن يمتلك مجموعة من المهارات المرتبطة بعملية التحليل الإحصائي.

 أهم الصعوبات التي يواجهها الباحث عند عمل التحليل الاحصائي 

يساهم التحليل الإحصائي للباحث في الحصول على نتائج الدراسات ، و كذلك تحليل الفرضيات ، بالإضافة إلى الإجابة على جميع أسئلة الدراسة بوضوح وحيادية ، حيث ظهرت مؤخرًا بعض البرامج التي تلعب دورًا مهمًا في مساعدة المحلل الإحصائي. لأداء عملهم بشكل مرض.

ومن أهم هذه البرامج: يعد برنامج SPSS للتحليل الإحصائي من أكثر البرامج المعترف بها في هذا التخصص ، و كذلك يمكنه توفير كافة العمليات الإحصائية الخاصة بالموضوع الرئيسي المصرح له بالدراسة. و كذلك يلعب التحليل الإحصائي أيضًا دورًا مهمًا في تطوير وتقدم العلم ، من خلال البيانات المقدمة.

خاصة في الاقتصاد والعلوم الاجتماعية ، ولكي يؤهل المحلل الإحصائي ليكون محلل إحصائي ممتاز ، يجب أن يعرف بعض الأشياء والواجبات التي تجعله واحداً.إذا لم يكن لدى الباحث الخبرة الكافية في التحليل الإحصائي ، فإنه سيواجه حتما بعض العقبات التي تعترضه أثناء بحثه ، من بينها ما يلي:

 مشكلة سوء استخدام أداة القرار 

من الأدوات المعروفة لاستخدامها في البحث العلمي الاستبيان ، لأن استخدامه بسيط وسعره رخيص ، ولكن مع عدم كفاية الخبرة بهذه الأداة يرتكب الباحث أخطاء كثيرة في النتائج ، وهذه مشكلة عند إخضاعها لاختبار الصدق والاستقرار.

ارتكاب خطأ عند اختيار مقياس إحصائي

قلة خبرة الباحث في استخدام التحليل الإحصائي تجعله يقع في كثير من الأخطاء أثناء الدراسة.

مشكلة قيود متكاملة

عندما لا يمتلك الباحث الخبرة الكافية في التحليل الإحصائي ، فقد يقع في مشكلة الخطأ باستخدام الطريقة الاستنتاجية بدلاً من المنهج الوصفي ، حيث قام الباحث بإجراء دراسة على جميع أفراد مجتمع الدراسة دون استبعاد أي من لهم.


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحياتي: المنارة للاستشارات لمساعدة يوطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة