نموذج استبيان لرسالة علمية - المنارة للاستشارات

نموذج استبيان لرسالة علمية

نموذج استبيان لرسالة علمية
اطلب الخدمة

نموذج استبيان لرسالة علمية

(تم الحصول على موافقة الباحثة قبل نشر الاستبانة)

تحرص المنارة على توفير أدوات البحث العلمي التي تتمتع بالصدق والثبات، وتمنحها الخبرة القدرة على تصميم ادوات البحث كما يريدها أي باحث علمي، حيث تكون فعالة في القياس ومقننه وملائمة لعينة الدراسة وتوفر البيانات اللازمة للإجابة عن تساؤلات الدراسة. حيث أن أدوات البحث العلمي هي الوسيلة التي يجمع من خلالها الباحث البيانات من عينة البحث، وهو يهدف من ذلك الإجابة عن تساؤلات الدراسة. وهي حال لم تكن أدوات البحث العلمي مصاغة حسب قواعد البحث العلمي فهذا سيؤدي إلى جمع بيانات غير صحيحة وسيتسبب ذلك بمشاكل كبيرة في العمل.

أهم المبادئ التي نلتزم بها في تصميم أدوات البحث لرسالة الماجستير والدكتوراه:

  • أدوات الدراسة مقننة.
  • ملائمة لبيئة عينة البحث.
  • ادوات البحث عالية الصدق والثبات.
  • تصميم ادوات البحث العلمي وفق الأصول.
  • يتم تجهيزها خلال أسبوع واحد من العمل.

نموذج تصميم استبيان بحث لرسالة علمية من إعداد المنارة للاستشارات الأكاديمية

 تحميل مباشر 

 


 أهمية تصميم نموذج الاستبيان في البحث العلمي: 

يعتبر نموذج تصميم الاستبيان أحد أبرز الأدوات المستخدمة في البحث العلمي، يستخدم الباحث الاستبيانات للحصول على البيانات والمعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة في البحث العلمي سواء كان البحث مسحياً أو جزئياً، وترز أهمية الاستبيان في البحث العلمي في أنه يستخدم للتعرف على توجهات العينة موضع الدراسة والسلوكيات الخاصة بها واكتشاف معلومات وبيانات مهمة تلزم الباحث في تنفيذ البحث العلمي.


 طريقة كتابة نتائج الاستبانة: 

بعد إتمام جمع المعلومات والبيانات تأتي خطوة كتابة نتائج الاستبيان ويكون على شكل تقرير يصف من خلاله الباحث كل ما يتعلق بالاستبيان من نتائج ومعلومات وبيانات، فيذكر الباحث الغرض من الاستبيان وأهدافه وشرح الفرضيات التي بنى عليها عمله وتوضيح الفئة المستهدفة من الدراسة وكذلك متغيرات الدراسة وكيف سيتم الاستفادة من المعلومات والبيانات التي سيتم جمعها في الاستبيان. كذلك يتم استعراض مجموعة من الأبحاث والدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث العلمي وهو ما يساعد على وضع نتائج الاستبيان في سياق أشمل.

استعراض منهجية الدراسة وذلك من خلال وصف نوعية الأسئلة التي يطرحها الاستبيان على المشاركين. فعلى الباحث أن يشرح بوضوح طبيعة الأسئلة التي أجاب عليها المشاركون في الاستبيان. ثم يستعرض الباحث النتائج التي توصل إليها من الدراسة من معلومات وبيانات. وتكتب النتائج على هيئة فقرات أو قوائم حسب الحاجة ونوع المعلومات والبيانات الواردة فيها.

  • إدراج عدد قليل من الإجابات ذات السياق المترابط.
  • تقسيم النتائج إلى فقرات حسب تقسيم فقرات الاستبيان وفي هذه الحالة يفضل إدراج نتائج كل قسم أو مرحلة من مراحل الاستبيان بشكل منفصل.
  • كتابة النتائج والحقائق الرقمية والمعلومات والإحصاءات وعينة من الإجابات وأشكال البيانات بصورة قابلة للقياس والإثبات.
  • إدراج رسوم بيانية ومخططات وجداول توضيحية لعرض البيانات.

 طريقة تحليل نتائج الاستبيان: 

  1. اكتب فقرة تُلخص من خلالها مجموعة النقاط الرئيسية التي يتضمن عليها الاستبيان. ونتائجه محاولًا الإجابة على سؤال افتراضي هو: ما الذي يمكن أن يتعلمه القارئ من هذا الاستبيان؟
  2. تحديد مدى نجاح أو فضل السياسات المتبعة حالياً تجاه القضية موضع البحث العلمي وما إذا كانت نتائج الاستبيان تدعم سياسات وممارسات معينة.
  3. تقديم الاقتراحات حول ما يجب فعله تجاه القضية التي يتناولها الاستبيان: حيث يتطلب منك الاستبيان الخروج إلى استنتاجات واقتراحات. يفهم منها القارئ ما يفيده ويعود عليه بالنفع من إجراء الاستبيان وليس فقط عرض مجموعة من المعلومات والبيانات المجردة.
  4. أدرج في قسم الملحقات ما يلزم من رسومات، جداول بيانية. دراسات ومصادر حسب الحاجة حيث تعرض من خلالها البيانات الإحصائية وسجل المقابلات لاستعراض البيانات والمعلومات الكاملة التي حصلت عليها من الاستبيان.

 مميزات نموذج الاستبيان: 

هناك العديد من المزايا التي تجعل الاستبيان مفضل على غيره من الأدوات التي يستخدمها الباحثون في إعداد البحث العلمي:

  1. الاستبيان قليل التكاليف والجهد والوقت إذا قورن بغيره من أدوات جمـع المعلومـات الأخرى.
  2. يعطي الاستبيان لأفراد العينة فرصة كافية للإجابة عن الأسئلة بدقة خاصة. إذا كان نوع البيانات المطلوبة متعلقاً بالأسرة فمن الممكن التشاور معاً في تعبئة الإجابات الجماعية.
  3. يسمح الاستبيان للأفراد كتابة البيانات في الأوقات التي يرونها مناسـبة لهـم. دون أن يقيدوا بوقت معين يصل فيه الباحث لجمع البيانات.
  4. تتوفر للاستبيان ظروف التقنين أكثر مما تتوفر للأدوات جمع البيانات الأخرى. وذلـك نتيجة للتقنين في الألفاظ وترتيب الأسئلة وتسجيل الاستجابات.
  5. يساعد الاستبيان في الحصول على بيانات حساسة أو محرجة. ففي كثير من الأحيـان يخشى المستجيب إعلان رأيه أو التصريح به أمام الباحث. كأن يدلي برأيه في حضور رئيس العمل أو يتحدث في نواح تتعلق بالحياة الزوجية. أما إذا أتيحت له الفرصة لإبداء رأيه فـي مثل هذه المسائل بطريقة لا تؤدي إلى التعرف عليه كما هو الحال في الاستبيان. فانه قد يدلي برأيه بصدق وصراحة.
  6. لا يحتاج الاستبيان إلى عدد كبير من جامعي البيانات نظراً لأن الإجابة عـن أسـئلة الاستبيان أو عباراته لا يتطلب إلا المبحوث وحده دون الباحث.
  7. يمكن تطبيق الاستبيان على نطاق واسع أو على عينات كبيرة الحجم.
  8. يعطى المبحوث نوعا من الخصوصية لا تتوفر في بعض البحوث الأخرى.

 الشروط العامة لقبول نموذج الاستبيان: 

هناك شروط يجب مراعاتها في الصيغة الشكلية للاستبيان وشروط أخرى تراعى في مضمون الاستبيان حيث:

  1. أن يكون الاستبيان قصيراً مختصراً حتى لا يكون عرضة لإهمال المشاركين للحصول على معلومات صحيحة ودقيقة.
  2. يوضع الاستبيان بالشكل وينفذ بالطريقة التي ترغب المشاركين فـي موضـوعه ومحتوياته وتشجيعهم وتدفعهم إلى الإجابة عليه.
  3. يجب أن يحترم الاستبيان عقل المشاركين فيه فلا يوجههم، ولا يوحي إليهم بإجابات معينة ويجب أن تكون الأسئلة. أو العبارات غير غامضة، وغير مثبطة وغير مضللة.
  4. توجه أسئلة الاستبيان أو فقراته بطريقة لا تتضمن الإحراج للمشارك ولا تثير تشككه في أغراض البحث أو تخوفه من عواقب إفضائه بما يكنه في نفسه.
  5. يكون الاستبيان في مستوى قدرات، ومدارك وتعليم وثقافة المشارك. أي يجـب أن تكون مصطلحات وأفكار ومعلومات الاستبيان في حدود فهم المشارك.
  6. كما يجب أن تكون أسئلة الاستبيان، وعباراته مرتبة، ومتسلسلة منطقياً، ومناسبة فـي طولهـا. وعدم وجود حشو فيها كما يجب تحييدها، وعدم تحيزها، وعدم توجيهها لأية إجابة معينـة، وكما يجب أن تغطي جميع البيانات المطلوبة.
  7. يتضمن كل سؤال فكرة واحدة مثل (ما رأيك في ضرب الطلاب في الصف، وحرمانهم من الذهاب إلى المعسكر الكشفي).
  8. تتوفر في الاستبيان بقدر الإمكان صفة الثبات Reliability التي تجعله إذا أعيد ثانيـة يأتي بنفس النتائج والمعلومات التي أتى بها في المرة الأولى.
  9. يجب أن يكون الاستبيان صادقاً Validity أي يقيس ما قصد الباحث منه أن يقيسه. أو أن يسأل عن المعلومات، والبيانات التي يقصدها الباحث واضع الاستبيان.

 تحليل نتائج نموذج الاستبيان: 

كانت عملية التحليل الإحصائي للاستبيان تتم وفقًا للطرق اليدوية فيما مضى لاستخراج النتائج. حيث يقوم الباحث بجمع المعلومات والبيانات التي تتعلق بمنهج البحث العلمي كخطوة أولى. وبعد ذلك يقوم بتصنيفها وفقًا للإجابات والتفسيرات التي يحصل عليها من المشاركين. وبعد ذلك يقوم باستخدام الوسيلة الإحصائية المناسبة لاستخراج نتائج الدراسة. وفي الغالب كانت تتمثل في الأساسيات التي يسهل فهمها من النظم الإحصائية مثل النسبة المئوية. والمتوسط الحسابي، والمنوال، والوسيط، ودرجة الانحراف المعياري.

تحليل الاستبيانات باستخدام برنامج أكسل:

يعتبر برنامج أكسل من البرامج القوية التي تستخدم كأداة في مجالات مختلفة ومن ضمنها التحليل الإحصائي لنتائج الاستبيانات وتبرز أهمية برنامج أكسل من خلال دقة وسهولة استخراج النتائج إذ يعتبر البرنامج من أقوى البرامج في إجراء العمليات الحسابية والتحليلات الإحصائية واستخراج النتائج الرياضية كما ويتميز بسهولة التعامل وإدخال البيانات التي تتم معالجتها كما ويمكن استخراج النتائج على شكل أرقام أو أعداد رسومات بيانية أو مخططات توضيحية.

أهم المعادلات التي تستخدم في تحليل بيانات تصميم الاستبانة:

  1. الوسط الحسابي (المتوسط): المتوسط أو الوسط الحسابي يعتبر من أهم مقاييس النزعة المركزية. والأكثر استخداماً في الإحصاء والحياة العملية إذ يستخدم عادةً في الكثير من المقارنات بين الظواهر المختلفة.
  2. الوسيط: عند ترتيب البيانات تصاعدياً أو تنازلياً فإن الوسيط يكون البيان (المشاهدة) التي يقع 50% من البيانات قبلها في الترتيب و50% بعدها في الترتيب فإذا كان عـدد البيانات فرديا فإن الوسيط يكون المشاهدة التي تقع في المنتصف، وإذا كان عدد البيانات زوجياً فإن الوسيط هو متوسط المشاهدتين اللتين في المنتصف.
  3. المنوال: يعرف المنوال على أنه القيمة الأكثر شيوعا (تكرار) في مجموعـة البيانـات. وقـد يكـون لمجموعة البيانات منوال واحد ولذلك يطلق عليها بيانات وحيدة المنوال، أو يكون للبيانات أكثر من منوال وتسمى بيانات متعددة المنوال وقد لا يكون لمجموعة البيانات أي منوال وبذلك تسمى بيانات عديمة المنوال.

تحليل نتائج الاستبانة:

  1. عمل جداول تكرارية تشمل التكرارات والنسب المئوية والرسومات البيانية لمتغيرات الاستبيان مثل الجنس والعمر ومستوى التعليم والحالة الاجتماعية وغيرها مع ملاحظة أن هذه العوامل غالياً ما تكون متغيرات اسمية أو ترتيبية.
  2. إجراء اختبار الثبات لأسئلة الاستبيان المستخدمة من جميع البيانات. وذلك باستخدام أحد معاملات الثبات مثل معامل ألفا كرونباخ أو التجزئة النصف ومعامل الثبات يأخذ قيماً تتراوح بين الصفر والواحد الصحيح. فإذا لم يكن هناك ثبات في البيانات فإن قيمة المعامل تكون مساوية للصفر، وعلى العكس. فإذا كان هناك ثبات تام في البيانات فإن قيمة المعامل تساوي الواحد الصحيح. أي أن زيادة قيمة المعامل تعني زيادة مصداقية البيانات من عكس نتائج العينة على مجتمع الدراسة.
  3. حساب إجمالي أو متوسط كل محور حيث المحور مكون من عدة عبارات أو أسئلة تعكس مكونات هذا المحور.
  4. حساب المتوسط المرجح لإجابات العينة على الأسئلة الواردة في شكل مشابه لمقياس ليكارت بفرض معرفة اتجاه آراء المشاركين، حيث يعتبر مقياس ليكارت من أفضل أساليب قياس الاتجاهات. ويستخدم المتوسط المرجح إذا كان المتغير يأخذ قيماً تختلف من حيث أهميتها، لذلك يجب أخذ هذه الأهمية في الاعتبار وذلك بإعطاء كل عبارة الوزن المناسب لأهميتها.

في العديد من استمارات الاستبيان أو استطلاع الآراء يتم توجيه أسئلة بحيث تكون الاستجابات عادة هي أحد ثلاث خيارات مثل (غير موافق – محايد – موافق) أو أحد أربع خيارات مثل (لا يوجد – بسيط – متوسط –شديد) أو أحد خمس خيارات مثل (غير موجود – في بدايته – مستوى متوسط – مستوى مرتفع – مستوى خطير).
 


فيديو: بناء الاستبانة خطوة بخطوة.

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة