أسس التجربة في البحث العلمي التجريبي [محدث] - المنارة للاستشارات

أسس التجربة في البحث العلمي التجريبي [محدث]

أسس التجربة في البحث العلمي التجريبي [محدث]
اطلب الخدمة

مراجع

أسس التجربة في البحث التجريبي

البحث التجريبي كغيره من البحوث العلمية يبدأ بالتعرف على المشكلة وتحليلها وتحديدها ومن ثم صياغة الفروض لها واثبات النتائج المترتبة عليها منطقيًا، ومن ثم اجراء اختبار للتحقق فيما إذا كانت النتائج المتوقعة في حالة صدق الفروق يمكن ملاحظتها أو قياسها. هناك الكثير من الباحثين عندما يحاولون القيام ببحث تجريبي، ينقصهم التصور الدقيق في تحليل المشاكل وصياغة الفروض، فلذلك فإنهم يقومون بالتجريب على أساس عملية المحاولة والخطأ انطلاقًا من المقولة: "إذا جرَّبنا هذا، فماذا يحدث؟" وليس لديهم فكرة عمّا يختبرونه أو أن فكرتهم غامضة، وفي كثيرًا من الأحيان ينقصهم التصور في خطط الملاحظة وتتبع ما يحدث، وأن هذا يعني بأنهم لا يصلون إلى تفسيرات سببية لنتائجهم وخاصة في البحوث الإنسانية، كالعلوم السلوكية، إلا أن ذلك يقود إلى عدم الحصول على نتائج مهمة.

وفي البحوث التجريبية، يتطلب أن يكون هناك تصور واضح للفرض والنتائج المستنبطة وهذا يتطلب تحديد عاملين وهما:

  1. المتغير المستقل.
  2. المتغير التابع.

فالفرض يقترح أن شرطًا ما (متغير مستقل) يؤدي إلى حدوث شرطًا آخر (متغير تابع)، فتقول أن: الشرط (A) سبب الشرط (B)، ونعني بالأول بأنه المتغير المستقل، ونعني بالثاني بأنه المتغير التابع، ولاختبار صدق نتيجة مستنبطة من فرض ما، يعمم الباحث التجربة ويحاول أن يضبط الشروط كافة فيها عدا المتغير المستقل الذي يطلع ليلاحظ ما يحدث للمتغير التابع كنتيجة لتعرضه للمتغير المستقل. ويتمثل المتغير التابع بالظاهرة التي توجد أو تختفي أو تتغير حينما يطلب الباحث العلمي المتغير المستقل أو يبعده أو يغير فيه. والمتغير المستقل هو العامل الذي يتناوله الباحث العلمي بالتغيير من أجل التحقق من علاقته بالمتغير التابع الذي هو موضوع الدراسة.

بعض الأمثلة:

مثال (1): في علم النبات يفترض عالم النبات أن ضوء الشمس (المتغير المستقل) يؤثر في نمو النبات (المتغير التابع).

مثال (2): في علم الكيمياء يفترض عالم الكيميا أن حامض الهيدروكلوريك (المتغير المستقل) يؤثر في كربونات الكالسيوم (المتغير التابع).

وفي الأمثلة في أعلاه، فإن الباحث التجريبي يحاول ضبط جميع الشروط بحيث تكون واحدة فيما عدا المتغير التجريبي الذي يخضع للتغير، وبناءً على النتيجة يمكن أن يرد أي فرق إلى المتغير المستقل.

المراجع

 

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة