كيفية جمع المعلومات في البحث العلمي الاجرائي - المنارة للاستشارات

كيفية جمع المعلومات في البحث العلمي الاجرائي

كيفية جمع المعلومات في البحث العلمي الاجرائي
اطلب الخدمة

تدقيق لغوي

كيفية جمع المعلومات في البحث الاجرائي

بعد أن يقترح المدرس الحلول يبدأ بجمع المعلومات اللازمة والتي تساعده في الإجابة عن تساؤلاته. وقد يستخدم المدرس أسلوبًا أو أكثر في الحصول على تلك المعلومات. فقد يجمع المعلومات عن طريق واحد أو أكثر من الوسائل التالية:

  1. الاستفتاء: وهو يعتبر من الوسائل المهمة في جمع المعلومات، وهو عبارة عن عدد من الأسئلة المكتوبة في ورقة خاصة يطلب من المستجيب ملئها والاجابة عما بها من الأسئلة. هناك أصول وقواعد لكيفية تصميم الاستفتاء وأنواعه المختلفة.
  2. المقابلة: وهي وسيلة للحصول على البيانات عن طريق طرح الأسئلة من قبل الباحث بصورة مباشرة على المستجيب وجهًا لوجه ويتلقى منه إجابة شفوية مباشرة وفيها يمكن للباحث العلمي ملاحظة المستجيب وانفعالاته. وللمقابلة شأن الاستفتاء أصول وقواعد معينة يمكن اتباعها للحصول على أفضل وأدق المعلومات المطلوبة.
  3. الاختبارات: وهي أدوات يمكن عن طريقها التزود بمعلومات تتعلق بالقدرات العقلية والخصائص النفسية والجسمية وغيرها للأفراد وتساعد إلى مدى كبير في اكتساب أسباب حدوث كثير من الظواهر التي نلاحظها في البيئة التربوية.

إن جمع المعلومات والبيانات يساعد إلى مدى كبير في اختيار الفرضيات الأساسية التر وضعها المدرس (الباحث) وفي اختيار الحلول المناسبة لهذه المشكلة. إن جمع المعلومات والبيانات يجب أن لا تكون بصورة عشوائية غير منتظمة، وإنما يجب أن يتم تخطيطها مسبقًا وذلك لكي لا يقوم المدرس في جمع المعلومات والبيانات والحصول علة معلومات قد تكون بعيدة الصلة بالمشكلة مما يؤدي إلى إرباك في عملية البحث والابتعاد عن الهدف الأساسي الذي من أجله أجرى الباحث البحث العلمي.

حيث يقوم الباحث العلمي بتحديد نوع البيانات التي يحتاجها وتحديد مصدر تلك البيانات والمعلومات وكذلك تحديد الوسيلة المناسبة لنوع ومصدر المعلومات، علاوة على ذلك يقوم الباحث العلمي بالتعرف على كيفية الحصول على الوسيلة وبالتالي كيفية اعدادها. كما ويقوم الباحث العلمي بالمقارنة بالوسائل المختلفة واختيار أكثرها كفاءة وتعني بالكفاءة هنا الوسيلة التي تتطلب أقل جهدًا وأقصر وقتًا وتزودنا بأفضل وأكثر المعلومات.

 

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة