معايير كتابة بحث علمي جيد - المنارة للاستشارات

معايير كتابة بحث علمي جيد

معايير كتابة بحث علمي جيد
اطلب الخدمة

الاطار النظري

المعايير الواجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة بحث علمي جيد

لا بد أن يقوم الباحث العلمي بكتابة بحث علمي جاهز على أن يكون البحث العلمي واضح اللغة والمعنى ولا سيما أن يقوم الباحث العلمي بكتابة بحث علمي قائم على الواقعية، ويمكن القول بأنه يجب على الباحث العلمي بأن يكتب بحثًا علميًا بناءً على لغة ضليعة بحيث تعطي انطباعًا حول مدى ممارسة الباحث العلمي للكتابة ولا سيما حول مدى اطلاع الباحث العلمي للدراسات السابقة أو العديد من المصادر المتمثلة في الكتب أو المواقع الالكترونية أو المجلات أو الصحف العلمية أو الرسائل العلمية أو الأطروحات العلمية، وأهمها أن تلك المصادر التي يرجع إليها الباحث العلمي تتناول موضوع الدراسة ذاتها التي يقوم بها الباحث العلمي.

ومما لا شك فيه أن الباحث العلمي يعي تمامًا مدى أهمية كتابة البحث العلمي في متناوَل الفهم لدى المستويات العقلية المختلفة، بحيث لا يجد القارئ أي صعوبة في الفهم خلال قراءته لمحتويات البحث العلمي. إذ يتميز الباحث العلمي الجيد بتحقيق التوازن بين اللغة المستخدمة في كتابة البحث العلمي من أجل فهم القارئ فهمًا سليمًا وبين المحتوى العلمي.

كما يجب على الباحث بأن يختار موضوعًا علميًا واقعيًا للقيام بالإجراءات اللازمة للكتابة عنه واستخدام المنهجية اللازمة لجمع المعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة وكذلك تحليلها، حيث يتوجب على الباحث العلمي بأن يختار موضوعًا علميًا واقعيًا، إذ لا يختار عنوان للدراسة المتناولَة من عالم الخيال.

تتمثل الدقة والموضوعية في نقل المعلومات من أهم الشروط الواجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة بحث علمي على نحوٍ صحيح. حيث يلتزم الباحث العلمي بالمعلومات التي يحصل عليها بعد التجارب أو الإجراءات التي يقوم بها الباحث العلمي من خلال منهجية البحث أو غيرها من أدوات جمع المعلومات. كما يجب على الباحث العلمي الأخذ بعين الاعتبار من صحة نقل المعلومات من مصادرها وهي ذاتها المعلومات التي يقوم الباحث العلمي بنسبها إلى المؤلف الحقيقي لها.

إن من شروط كتابة بحث علمي بشكل سليم هو اختيار الموضوع المناسب للرسالة بحيث يتوافق الموضوع مع مجال الباحث العلمي، ولا شك أن هناك العديد من المصادر التي يمكن للباحث العلمي أن يلجأ إليها في حال أصيب بالحيرة حول ماهية الموضوع الذي يجب عليه البحث والكتابة حوله. إذ يمثل المشرف الخاص بالبحث العلمي مصدر ثقة ويمكن عن طريقه أن يقوم الباحث العلمي باختيار أحد مواضيع الرسالة والتي بها يصل الباحث العلمي إلى استنتاج حقائق علمية جديدة حول مشكلة الدراسة.

لا بد أن يعطي البحث العلمي انطباعًا للقارئ حول مدى تعمق الباحث العلمي في موضوع الدراسة العلمية خاصته وكذلك حول مشكلة الدراسة. إذ يدرك الباحث العلمي بأنه هناك ضرورة ملحة على كتابة موضوع البحث على نحوٍ متكامل سواء في اللغة والمحتوى العلمي. إن المعلومات التي يتضمنها البحث العلمي تمثل مصدر الثقة التي يكتسبها الباحث العلمي ولا سيما الثقة التي تعتمد على دقة وصحة المعلومات المذكورة، سواء كانت معلومات مقتبسة من مصدر ما أو معلومات من تجارب واستنتاجات الباحث العلمي ذاته.

المراجع

 

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة