ما هي مهام الباحث العلمي؟ [محدث] - المنارة للاستشارات

ما هي مهام الباحث العلمي؟ [محدث]

ما هي مهام الباحث العلمي؟ [محدث]
اطلب الخدمة

الاطار النظري

ما هي مهام الباحث العلمي؟

لا ريب أن على الباحث العلمي مهام لا بد عليه القيام بها من أجل أن يقوم الباحث العلمي بكتابة البحث العلمي على نحو جيد. حيث يتمثل الباحث العلمي بالشخص الذي يقوم بكتابة البحث العلمي وهو الذي يتناول موضوعًا محددًا. حيث أن هنالك العديد من المهام الواجب على الباحث العلمي القيام بها، وتكون متمثلة في التالي:

أولًا: كتابة البحث العلمي حول المشكلة أو الظاهرة التي يتعرض إليها المجتمع الذي ينتمي إليه الباحث العلمي.

ثانيًا: كتابة البحث العلمي وفق خطوات كتابة البحث العلمي على نحو مرتب.

ثالثًا: كتابة البحث العلمي مع المتابعة مع كل من تعليمات وارشادات المشرف العلمي الذي يتبع مع الباحث العلمي في كتابة البحث العلمي خاصته.

رابعًا: مراعاة جميع الأمور الواجب على الباحث العلمي القيام بها من أجل كتابة كل خطوة من خطوات كتابة البحث العلمي على نحو مرتب.

خامسًا: اطلاع الباحث العلمي على العديد من الدراسات والأبحاث العلمية السابقة التي بدورها أن تزود الباحث العلمي بالعديد من المعلومات بشأن موضوع البحث العلمي.

سادسًا: أن يقوم الباحث العلمي بطلب المساعدة وذلك من المشرف أو ذوي الاختصاص بموضوع البحث العلمي عند حدوث أي لبس أو خلل أثناء تطبيق خطوات البحث العلمي.

سابعًا: قراءة الباحث العلمي لأنواع معينة من كل من المصادر والمراجع العلمية التي تحتوي على ذات الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي الخاص به، وبالتالي الاستعانة بتلك المصادر من أجل الحصول على العديد من المعلومات العلمية الموثوقة.

ثامنًا: اتخاذ الباحث المنهج العلمي التي يتناسب مع موضوع البحث العلمي التي يرشد الباحث العلمي حول أهم الأساليب وكذلك الطرق الذي يتوجب على الباحث العلمي تتبعها لكتابة بحث علمي متناولًا معلومات علمية بمصادر موثوقة.

تاسعًا: معرفة الباحث العلمي للنظام العلمي المتبع والذي تعتمده المؤسسة العلمية الخاصة بتوثيق المعلومات وكذلك كتابة مصادرها في قائمة المراجع في نهاية البحث العلمي، إذ يوجد من الجامعات التي تعتمد نظام APA ومنها يعتمد نظام هارفرد ومنها يعتمد أنظمة أخرى لتوثيق المراجع العلمية في البحث العلمي.

المراجع: 

توفير المراجع

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي
 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة