صعوبات البحث التي يواجهها الباحث عند كتابة الخطة البحثية - المنارة للاستشارات

الصعوبات التي يواجهها الباحث عند كتابة خطة البحث

الصعوبات التي يواجهها الباحث عند كتابة خطة البحث
اطلب الخدمة

صعوبات البحث التي يواجهها الباحث عند كتابة الخطة البحثية

 تعريف خطة البحث العلمي 

تمثل خطة البحث العلمي المبادئ التوجيهية لكتابة وتنفيذ البحث العلمي وهناك صعوبات في كتابة خطة البحث . ولا شك أن الإدارة والتنظيم هما الركيزة الأساسية للبحث والدراسات العلمية. للوصول إلى نتائج بحث دقيقة ، يختلف البحث العلمي عن المقالات المنشورة في الصحف والمجلات ، أو على المواقع الإلكترونية ، والتي لا تتطلب سوى بضع ساعات لإكمالها ، والبحث العلمي طويل وقد يتطلب سنوات للتحضير ، لما يجب أن يكون منهجيًا. الأسلوب يساعد الباحث في ترتيب أفكاره وصياغتها ، وإلا ستصبح الأمور فوضوية وعشوائية ، ومن ثم عدم جدوى ما هو مكتوب.

خطة البحث العلمي عبارة عن مجموعة من الخطوات يتفق عليها الخبراء والمتخصصون في البحث العلمي. لإعداد الأطروحات العلمية لغرضين رئيسيين ، الهدف الأول هو الوصول إلى استنتاجات مقبولة علمياً مدعومة بالأدلة ، والغرض الثاني هو وضع مجموعة من المقترحات أو التوصيات المتعلقة بموضوع البحث أو المشكلة. و خطة البحث العلمي هي المسار الذي يتبعه الباحث أثناء بحثه العلمي ، لقيادة بحثه العلمي نحو الأمان. و تعتبر خطة البحث العلمي من أهم أجزاء البحث العلمي ، لذلك يجب على الباحث الاهتمام بها ومعرفة كيفية إنشائها وكتابتها.

يعرض الطالب خطة البحث العلمي على اللجنة التي ستناقش بحثه العلمي والتي بدورها ستراجع خطة البحث التي قدمها الباحث لإبداء موافقته أو عدم موافقته ، لذلك يجب على الباحث معرفة جميع الشروط لكتابة تحقيق علمي . خطة.

يجب على الباحث الحرص في كتابة خطة البحث العلمي. حتى يتمكن من شرح أفكاره للجنة المناقشة وبالتالي إقناعهم بالبحث العلمي الذي ينوي القيام به.

مقدمة حول صعوبات البحث عند كتابة الخطة البحثية

تم تعريف خطة البحث العلمي على أنها الرؤية المستقبلية التي يضعها الباحث حول كيفية كتابة البحث العلمي. خطة البحث العلمي هي عصا القياس التي يحدد من خلالها القارئ أو لجنة المناقشة جودة أو عدم جودة البحث الذي يتم إجراؤه. قام بها الباحث. لذلك ، يجب أن تكون خطة البحث العلمي المقدمة من الباحث مصاغة بشكل جيد وخالية من الأخطاء اللغوية والنحوية ومحكمة الصياغة وخالية من الأخطاء اللغوية والنحوية. كما تساعد خطة البحث العلمي الباحث في التعرف على مجال البحث المراد التحقيق فيه ، وبالتالي يكون على دراية كاملة بما يدرسه. كما يجب على الباحث التأكد من أن خطة البحث العلمي كاملة ومتكاملة بما يرضي لجنة المناقشة.


 ما أهمية كتابة خطة البحث العلمي؟ 

خطة التحقيق عبارة عن تصور لما يمكن أن يكون التحقيق ، وهي خطوات تم تطويرها بعناية من قبل المحقق العلمي ، ثم اتباعها أثناء تنفيذ التحقيق العلمي خطوة بخطوة ؛ تفصيل الاستقصاء بطريقة مشرفة تساهم في الحصول على التقييم العلمي الواجب بغض النظر عن اتجاه الطالب عند تقديم التحقيق العلمي.

تكمن أهمية خطة البحث العلمي في مجملها في كونها المرشد والمنارة التي توجه سفينة البحث في بحر من البيانات والمعلومات التي يجمعها الباحث ، ثم يقوم بالترتيب والتصنيف والتحليل والاشتقاق. النتائج النهائية للتحقيق. يمكننا تسويق أهمية كتابة خطة بحث علمي في النقاط التالية:

  • تحدد خطة البحث العلمي بدقة أبعاد المشكلة أو موضوع الدراسة ، وتحيط علما بجميع الجوانب ذات الصلة ، لضمان عدم نسيان أي جانب.
  • قد تواجه الباحثة مجموعة من المعضلات أو الصعوبات عند الشروع في كتابة البحث العلمي ، لذا فإن خطة البحث العلمي تزيل الحجاب عن جميع الصعوبات التي قد تواجه الباحثة ، ومن ثم تعمل على تفاديها قبل البدء في الكتابة.
  • تساعد خطة البحث العلمي الطالب أو الباحث العلمي على وضع مجموعة من الأهداف الأساسية لموضوع البحث أو مشكلة البحث ، وبالتالي لا يخرج الباحث عن تلك الأهداف ويأخذها في الاعتبار في جميع مراحل إعداد البحث.
  • تعتبر خطة البحث ذات أهمية كبيرة للمقيمين أو الموضوعات ، حيث يمكن من خلالها التعرف على طبيعة البحث ومعرفة ما يتكون منه ، من أجل أخذ الانطباع الأول عن جميع محتوياته.
  • تساعد خطة البحث في تحديد تصور أولي للتكاليف المادية التي يجب على الباحث العلمي المساهمة بها قبل الشروع في البحث.
  • تساعد خطة البحث العلمي في التعرف على طريقة اختيار أسلوب البحث العلمي المناسب. الذي سيتبعه الباحث عند كتابة متن التحقيق العلمي.
  • تعتبر خطة التحقيق العلمي المرجع الرئيسي في جميع خطوات التحقيق التنفيذية. وفي حالة نسيان أي خطوة يمكن الرجوع إليها وعلاجها.

 عناصر خطة البحث العلمي 

  • العنوان

قد يعتقد البعض أن عنوان التحقيق خطوة سهلة ، ويمكن تطويرها في دقائق ، لكن الموضوع له أبعاد عديدة يجب أخذها في الاعتبار ، بعيدًا عن الكلمات الغريبة أو التي يمكن أن يكون لها تفسيرات مختلفة ؛ حتى لا يعاني البحث من السلبيات ، وفي أغلب الأحيان يجب ألا يتجاوز العنوان ستين حرفًا على الأكثر.

  • من العناصر المهمة في خطة البحث العلمي ومقدمة البحث الجزء التمهيدي الذي يقوم به الباحث. لإعداد القارئ أو المراجع لمتابعة بقية التحقيق.
     
  • فرضية البحث

من أبرز عناصر خطة البحث العلمي ، وهو المفتاح الرئيسي لحل مشكلة الدراسة ، ويمثل الفرضيات في مجموعة من المقترحات أو الحلول التي يصوغها الباحث بطريقة استفهام ، ويسعى لإثبات ذلك. الصلاحية أم لا خلال إجراءات البحث التالية ، وتتنوع فرضيات البحث العلمي وتختلف حسب طبيعة الدراسة.

  • أدوات البحث العلمي

هي الوسائل التي يختارها الباحث العلمي حسب نوع البحث. من أجل الحصول على المعلومات والبيانات المتعلقة بموضوع البحث. ويمكن القيام بذلك باستخدام أي من الأدوات الواردة في الاستبيانات والمقابلات والاختبارات والملاحظات وغيرها.

  • الابواب والفصول والباحث

وهي الأجزاء الأكبر من خطة البحث العلمي ، وهي ملاحظات مستفيضة لبلورة جوانب مشكلة البحث أو الموضوع ، ويجب أن يكون ذلك في ضوء منهج علمي واضح ومعبّر.

  • مراجع البحث

المراجع تعني جميع الكتب أو المقالات أو المنشورات التعليمية التي حصل الباحث منها على معلومات وبيانات أثناء رحلته مع خطة البحث العلمي.

الصعوبات التي يواجهها الباحث عند كتابة خطة البحث

 استنتاجات البحث 

هي مجموعة من النتائج التي يكتبها الباحث العلمي بعد الانتهاء من الفصول والفصول والأقسام ، ويجب أن تستند تلك النتائج إلى الحقائق التي تم التوصل إليها خلال مراحل خطة البحث العلمي.

  • التوصيات والمقترحات البحثية

هي المرحلة قبل الأخيرة من خطة البحث العلمي. وهي الآراء التي يمكن من خلالها حل مشكلة الدراسة أو البحث. ولكن يجب أن يكون ذلك في ضوء نتائج أو استنتاجات البحث.

  • الخاتمة

على الرغم من صغر حجم الاستنتاج في خطة البحث العلمي. إلا أنه لا بد من الاهتمام بها أكثر من غيرها ، لما لها من تأثير مهم على المتحدثين أو المقيمين.


 صعوبات في كتابة خطة البحث :

تعتبر خطة البحث من المتطلبات الأساسية وأهم مراحل إعداد البحث العلمي التي تسبق بدء التنفيذ العملي لخطوات البحث سواء كان الباحث طالب دراسات عليا أو ماجستير أو دكتوراه أو أ عضو هيئة تدريس تحضّر البحث. خلال مسيرتهم الأكاديمية ، أو باحث محترف يعمل في مجال مهني في مؤسسات خاصة أو عامة تهدف إلى تطوير حلول للمشاكل الملحة في المجتمع.

  • قد يواجه معظم الباحثين صعوبة كبيرة في الوصول إلى أغلب المناطق التي يسكن فيها مجتمع الدراسة، ويعود هذا إلى بعد هذه الأماكن أو عدم الاستقرار الجغرافي والسياسيّ وغيرها العديد من الأسباب، حيث إنّ ذلك من شأنه أن يعرّض الباحث إلى الخطر ويشكل تهديداً على حياته، مع العلم أنّ الباحث قد لا يستطيع القيام بالبحث في بعض الحالات بمعزل عن الوصول إلى تلك العينة.
  • من الصعوبات التي يواجهها بعض الباحثين خلال كتابة البحث العلمي هي ارتفاع تكلفة القيام بالبحث وتنفيذه، وذلك بسبب تكلفة التنقل للوصول إلى عينة الدراسة، وكذلك تكلفة التحليل الإحصائيّ إذا لم يكن لدى الباحث الخبرة في تحليل البيانات باستخدام البرامج الحديثة وغيرها، وهذا خلال فترة انعدام التمويل وضعف عملية الإنفاق والتمويل للعديد من الأبحاث العلميّة.
  • عدم تعاون البعض من فئات المجتمع مع الباحث، وقلة المعرفة والثقافة التي تحترم هذا النوع من الأعمال العلميّة والأكاديمية على الرغم من الأهمية الكبيرة لإعداد البحث العلمي.
  • قلة توافر المصادر والمراجع الأولية والثانوية حول المشكلة أو القضية التي يعتمد عليها موضوع البحث العلمي الخاص بالباحث. الأمر الذي يؤدي إلى استغراق الوقت والجهد الطويل. من أجل البحث عن مصادر أخرى لتكوين إطاره النظري وقاعدة البيانات الخاصة به حول المشكلة.
  • قد يحبط بعض الباحثين إذا تم وضع أبحاثهم العلمية على رفوف المكتبات. و كذلك عدم تطبيق النتائج والتوصيات التي توصلوا إليها خلال هذه الأبحاث على أرض الواقع والاستفادة منها. ممّا دفع العديد من الأشخاص إلى اعتبار البحث العلميّ مضيعة للوقت.

 أهم شروط إعداد خطة البحث العلمي - صعوبات البحث 

إن طريقة كتابة خطة البحث ليست بالأمر السهل. فهناك بعض الشروط والمعايير التي يجب على الباحث العلمي مراعاتها. بحيث يتم كتابة خطة البحث على أسس صحيحة وتؤدي في النهاية إلى تحقيق الأهداف. وأهداف البحث العلمي ، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • ضرورة التزام الباحث العلمي بصياغة عنوان شامل وكامل يحقق الصلة بالموضوع العنوان. هو ما يوضح الفكرة العامة وهو الدليل لبقية الخطة. من الضروري أن تكون فكرة البحث أصلية و قابلة للتطبيق حسب إمكانيات وأدوات الباحث.
  • ضرورة التزام الباحث العلمي بصياغة عنوان شامل وكامل يحقق الصلة بالموضوع العنوان هو ما يوضح الفكرة العامة. وهو الدليل لبقية الخطة من الضروري أن تكون فكرة البحث أصلية و قابلة للتطبيق حسب إمكانيات وأدوات الباحث.
  • يجب أن يكون العنوان كاملاً ، وعلى الباحث مراجعة العديد من الأبحاث والمراجع لإثراء خطته البحثية بالمعلومات. بحيث يترك القارئ وهو يعلم جميع الأهداف التي يسعى الباحث العلمي إلى تحقيقها من خلال بحثه.
  • عند كتابة خطة البحث ، يجب على الباحث استخدام لغة بسيطة ومفهومة. واتباع الطريقة الصحيحة والخالية من الأخطاء والإجابة على أسئلة البحث التي أثيرت سابقًا في مشكلة البحث لتحقيق الأهداف المحددة.
  • يجب أن تستند خطة البحث إلى الدراسة ومعرفة الباحث الواسعة بالأدبيات وجميع الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة.
  • ربط جميع عناصر الخطة ببعضها البعض بما يضمن وحدة الموضوع وسلامته. حتى يتمكن الباحث من تحقيق نتائج البحث وأهدافه المراد تحقيقها.
  • عند كتابة خطة البحث العلمي ، يجب على الباحث كتابة المحتوى العلمي. والذي يشمل جميع عناصر خطة البحث العلمي ، وتنظيمها بترتيب منطقي ، مع مراعاة الأسلوب العلمي الصحيح في الكتابة.
  • يجب أن تتضمن خطة البحث إجراءات محددة تتعلق بمشكلة البحث العلمي. ويجب أخذها بعين الاعتبار ، حيث يسعى الباحث من خلال هذه الإجراءات للإجابة على أسئلة البحث.

 محاضرة بعنوان خطة بحث علمي جاهزة 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة