ما هي الطرق اللازمة للحصول على المعلومات للبحث ؟ - المنارة للاستشارات

ما هي الطرق اللازمة للحصول على المعلومات للبحث ؟

ما هي الطرق اللازمة للحصول على المعلومات للبحث ؟
اطلب الخدمة

عنوان البحث

ما هي الطرق اللازمة للحصول على المعلومات للبحث العلمي؟

لا شك أن هناك تنوع كبير في طرق الحصول على المعلومات التي لا بد للباحث العلمي الجيد من الحصول عليها من أجل كتابة البحث العلمي الخاص به وهو البحث العلمي الذي يتناول موضوعًا أو قضيةً أو ظاهرة معينة وذلك لكي يصل الباحث العلمي إلى مبتغاه وتحقيق الهدف المنشود من كتابة البحث العلمي وبالتالي من اختيار موضوع البحث العلمي دون غيره من المواضيع. 
ومن الطرق اللازم على الباحث العلمي اتباعها من أجل الحصول على المعلومات والبيانات اللازمة لكتابتها في البحث العلمي تتمثل في النقاط المدونة أدناه:

  1. المراجع: وقد تكون تلك المراجع هي مراجع من مواقع الانترنت التي تتناول معلومات حول موضوع البحث العلمي أو مراجع ورقية متمثلة في الكتب وفي المجلات والصحف وهكذا.
  2. الدراسات السابقة: تتناول الدراسات السابقة كل من الأبحاث العلمية السابقة التي يقوم بها كل من طلاب الجامعة الذين كانوا قد درسوا نفس مجال الباحث العلمي قد كتبوا عن موضوع البحث العلمي أو عن إحدى متغيرات عنوان البحث العلمي. كما وتشمل الدراسات السابقة الرسائل العلمية الذي كان قد كتبها أو قام بها كل من طلاب الدراسات العليا سواء كانوا طلاب ماجستير أو طلاب دكتوراه.
  3. المقابلات العلمية: حيث يتجه الباحث العلمي الجيد إلى إجراء كل من المقابلات مع ذوي الاختصاص بالموضوع الذي يتناوله الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته، كما ويقوم الباحث العلمي بإجراء المقابلات مع كل من له معرفة جيدة بموضوع البحث العلمي وذلك من أجل الحصول على بيانات ومعلومات من شأنها أن تضفي دقة وأصالة حول محتوى البحث.
  4. الاستبيان: وهو إحدى الأدوات التي يقوم بها الباحث العلمي من أجل الإلمام بالمعلومات اللازمة لكتابة محتوى البحث العلمي خاصته. حيث يقوم الباحث العلمي بتوزيع الاستبيانات على عينة الدراسة وذلك ليتمكن من أجل الحصول على بيانات دقيقة تخدمه في كتابة بحثه العلمي.

مراجع

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة