كيفية عمل مقدمة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

كيفية عمل مقدمة البحث العلمي

كيفية عمل مقدمة البحث العلمي
اطلب الخدمة

مراجع

كيفية عمل مقدمة البحث

إن كتابة مقدمة البحث العلمي من أكثر الخطوات الواجب على الباحث العلمي القيام بها من أجل كتابة بحث علمي متكامل الخطوات وعلى نحو يمكن القارئ بالشعور بالثقة حول محتوى البحث العلمي.

ويمكن عمل مقدمة بحث ناجحة بشرطة احتوائها على الأمور الآتية:

  1. يقوم الباحث العلمي بكتابة عنوان موضوع البحث العلمي، وكذلك توضيح متغيراته والمعنى المراد من كل متغير بصورة عامة، إذ يحتوي البحث العلمي جزء مخصص لتعريف كل من المتغيرات المهمة والرئيسة في البحث العلمي، إلا أن الباحث العلمي يوضح ماهية المعنى العام لعنوان البحث العلمي.
  2. يقوم الباحث العلمي بذكر الدوافع التي حثته على اختيار عنوان البحث العلمي ولا سيما موضوع البحث العلمي دون غيره من المواضيع، كما ويقوم الباحث العلمي بتوضيح أهم الأسباب التي دعته إلى كتابة البحث العلمي القائم عليه.
  3. يقوم الباحث العلمي بكتابة نبذة عامة عن موضوع البحث العلمي، بحيث يقوم القارئ للبحث العلمي بإدراك ماهية الموضوع الذي يتناوله الباحث العلمي في البحث العملي الخاص به ككل. ومن هنا، يمكن القول بأن مقدمة البحث العلمي تمثل ملخصًا شاملًا حول محتوى البحث العلمي بالكامل.
  4. يقوم الباحث العلمي بكتابة مقدمة بحث علمي من أجل لفت انتباه القارئ حول أهم المميزات الذي يحتويها البحث العلمي دون غيره من البحوث العلمية، وإن كانت تلك المميزات متعلقة باختيار موضوع البحث العلمي أو بالعبارات التي تحتويها مقدمة البحث العلمي.
  5. يقوم الباحث العلمي بكتابة مقدمة بحث علمي تحتوي على مشكلة البحث العلمي الذي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته، حيث أن الباحث العلمي الجيد يدرك بأن ضرورة كتابة مقدمة البحث العلمي متمثلة في تقديم نبذة عن الظاهرة الذي يتناولها الباحث العلمي في الدراسة خاصته ولا سيما القضية التي تدور حولها الكتابة البحثية، حيث أن الباحث العلمي يقوم بكتابة البحث العلمي وفق موضوع علمي أو قضية أو مشكلة معاصرة من مشكلات العصر الذي يعايشه الباحث العلمي.

وبناءً على ما سبق، يجدر القول بأن كتابة مقدمة البحث العلمي ليست بالمقدمة السهلة ولا الصعبة، فهي تحتاج من الباحث العلمي متابعة مع المشرف البحثي الخاص به، كما أن كتابة مقدمة بحثية علمية تتطلب من الباحث العلمي الرجوع للعديد من الدراسات السابقة المتعلقة بالمجال البحثي الخاص بها. علاوة على ذلك، لا بد على الباحث العلمي الجيد بأن يقوم بكتابة مقدمة بحث علمي متضمنة فكرة عامة حول موضوع البحث العلمي المتناول وكذلك يجدر عليه كتابة أهم الدوافع والأسباب التي من شأنها أن دفعته لكتابة البحث العلمي الخاص به وكذلك اختيار موضوع البحث العلمي دون غيره من المواضيع.

عنوان البحث

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة