آلية كتابة مقدمة البحث العلمي [محدث] - المنارة للاستشارات

آلية كتابة مقدمة البحث العلمي [محدث]

آلية كتابة مقدمة البحث العلمي [محدث]
اطلب الخدمة

الاطار النظري

آلية كتابة مقدمة البحث العلمي

كتابة مقدمة البحث العلمي ليست بالوظيفة السهلة على الباحث العلمي، لذلك قمنا في هذا المقال بتوضيح الكيفية أو الآلية التي من شأنها أن تقدم للباحث العلمي الخطوات التي تجعله قادرا على كتابة مقدمة بحث علمي على نحو ممتاز. وتتمثل الآلية العلمية في النقاط المدونة أدناه:

  1. أن يقوم الباحث العلمي بالمتابعة مع مشرف البحث خاصته من أجل كتابة مقدمة البحث العلمي بصورتها الصحيحة، حيث أن المشرف الذي يعمل على الاشراف العام على البحث العلمي ويقوم بتقديم النصائح للباحث العلمي ولا سيما توضيح خطوات البحث العلمي الواجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة بحث علمي متميز، لا ريب أن مشرف البحث العلمي الجيد يقوم بمتابعة مراحل كتابة البحث العلمي مع الباحث العلمي وفق خطواته المعروفة علميًا والتي تساعد الباحث العلمي على كتابة المقدمة البحثية بصورة صحيحة.
  2. أن يقوم الباحث العلمي باتباع طريقة الشمولية في كتابة مقدمة البحث العلمي، حيث يجب أن تحتوي مقدمة البحث العلمي على نبذة عامة حول جميع الفصول الذي يتكون منها البحث العلمي المتناول، على أن تكون هذه النبذة متضمنة لأهم النقاط التي تطرق إليها الباحث العلمي في كل فصل من فصول البحث العلمي.
  3. أن يقوم الباحث العلمي الطريقة السهلة في كتابة محتوى مقدمة البحث العلمي، حيث يجب أن تكون مقدمة البحث العلمي متضمنة للمفردات العلمية والسهلة بحيث لا يجد القارئ أي صعوبة في فهم المعنى المقصود منها.
  4. أن يقوم الباحث العلمي باستخدام اللغة الخاصة به في كتابة مقدمة البحث وهي طريقة علمية سليمة قائمة على أصالة المحتوى، أي لا يقوم الباحث بأخذ لغة كاتب ثاني يتناول نفس موضوع بحثه، حيث تحتوي مقدمة البحث العلمي على المساحة الخاصة التي من شأنها تفسح المجال للباحث العلمي بالتوضيح عن مجاله العلمي ولا سيما موضوع البحث العلمي المتناول بطريقته الخاصة ولا شك أن هذا يتطلب من الباحث نفسه الصدق في الكتابة، إذ يقوم بكتابة محتوى مقدمة البحث بطريقة علمية تعتمد على لغته الخاصة.
  5. ان يتطرق الباحث العلمي بالكتابة عن مشكلة الدراسة العلمية بشكل عام كأسلوب صحيح من شأنه أن يبين للقارئ مدى أهمية مقدمة البحث العلمي إذ أنها تقدم فكرة عامة حول الظاهرة أو القضية الذي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته، إذ يقوم الباحث العلمي بكتابة معلومات حول الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في الدراسة العلمية ولا سيما الموضوع الذي يدور حوله الموضوع العلمي.

خطة البحث

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات الأكاديمية

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة