عناصر خطة البحث العلمي المتكاملة - المنارة للاستشارات

عناصر خطة البحث العلمي المتكاملة

عناصر خطة البحث العلمي المتكاملة
اطلب الخدمة

أهم عناصر خطة البحث

 تعرف خطة البحث بسلسلة من الخطوات والقواعد المدروسة والمفصلة التي تساعد في تحديد الخطوط العريضة التي ترشد الباحث الى المسار الصحيح للحصول على النتائج المطلوبة بأفضل شكل ممكن وتساعد في تقييم البحث بكل يسر ووضوح. تقوم خطة البحث العلمية على مجموعة من العناصر الهامة التي تسهل التقييم والطريق في تحقيق أهداف البحث المدروس. ولذلك سنقوم بعرض أهم عناصر خطة البحث في هذا المقال.

عناصر خطة البحث:

1.    عنوان البحث:
 ولا بد أن يكون اسم البحث العلمي مرتبطًا بالموضوع الذي يرغب الباحث بالكتابة عنه، ولا بد أن يكون الموضوع المُختار له مراجع ومصادر حتى يتطرق إليها الباحث العلمي ويقوم بالاطلاع على كل المصادر الذي يمكن أن تحتوي على معلومات وبيانات سابقة تخص موضوع البحث العلمي. لا شك أن انتقاء موضوعًا علميًا من أجل أن يكون عنوانًا لبحث علمي هو من أصعب الخطوات التي تمر على الباحث العلمي خلال رحلته البحثية التي تتشكل في اتباع خطوات البحث العلمي.

2.    مقدمة البحث: 
حيث يقوم الباحث العلمي بكتابة مقدمة البحث العلمي، إذ تحتوي المقدمة على مشكلة البحث العلمي التي يسير الباحث العلمي من أجل الكشف عن أسبابها من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة. كما وتحتوي مقدمة البحث العلمي على كل من النقاط الرئيسية التي سيقوم الباحث العلمي بالحديث عنها فيما بعد. فيجب ـن تحتوي مقدمة على خلفية البحث، والأهمية والفائدة المرجوة من كتابة البحث العلمي الذي يكون حول قضية أو موضوع معين.، والفئة المدروسة على البحث، وأهم النتائج المرجوة من خطه البحث، وعرض أهم الدراسات السابقة بشكل موجز مع التوثيق الصحيح.

3.    أهمية اعداد البحث: 
يجب على الباحث أن يوضح الفائدة المرجوة من تطبيق البحث كإضافة نظرية جديدة مثلا أو إثبات صحة أو خطأ احدى الفرضيات المعروفة وما إلى ذلك.

4.    حدود الدراسة: 
يجب أن يقوم الباحث بكتابة أو تحديد الإطار المكاني والزماني لتطبيق البحث.

5.    منهج البحث:
 على الباحث أن يستخدم المنهج الذي يناسب ويكافئ تحقيق النتائج المرجوة من بحثه، فعليه أن يحدد إذا كان المنهج العلمي أو المنهج التحليلي أو المنهج الوصفي يناسب خطة بحثه لتحقيق نتائج واضحة وفعالة، يجب على منهج البحث مهما يكن نوعه أن يتضمن ما يلي: 

  • أهم الموضوعات التي ستعالجها الدراسة.
  • مختصر عن فصول البحث.
  • خطه بحث علمية لاختيار الفئات المستهدفة.

6.    فروض البحث: 
يستند الباحث على كل من خبراته السابقة ومدى استطلاعه العلمي في وضع توقعات تسمى بالفرضيات تقدم حلولا لمشكلة معينة بشكل مدروس، حيث أن الفرضية تحتمل الصواب والخطأ في أي خطه بحث علمية، يقوم الباحث العلمي بطرح الفرضيات التي يقوم الباحث العلمي إما بإثباتها أو دحضها.

7.    فئة الدراسة: 
على الباحث العلمي أن يقوم بتحديد فئة الدراسة والمجتمع الأصلي المطبق عليه خطه البحث، لا يتم اختيارها بشكل عشوائي وإنما بشكل دقيق يضمن الحصول على نتائج واضحة دقيقة للبحث المطلوب.

8.    مراجع البحث: 
على الباحث أن يذكر في البحث العلمي الخاص به أهم المراجع والمصادر التي كان قد استعان بها في أداء وكتابة بحثه العلمي والتي ساعدته في حل مشكلة بحثه على نحو سليم. وقبل القيام بأي بحث علمي، ينصح بإعداد خطة بحث وذلك لأن خطه البحث تساعد في تحديد الهدف من اجراء الدراسة واختيار أسهل الطرق في تطبيقها، حيق تعمل خطة البحث العلمي على مساعدة الباحث في توقع العقبات والمشاكل التي قد تعترض طريقه في تطبيق وكتابة خطة البحث وبهذا سيتوفر له الفرصة لوضع الحلول الممكنة من أجل تقليص حدوث المشكلات التي قد تعترض سيره في الوصول الى نتائج واضحة ودقيقة.

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة