طرق كتابة البحث العلمي [محدث] - المنارة للاستشارات

طرق كتابة البحث العلمي [محدث]

طرق كتابة البحث العلمي [محدث]
اطلب الخدمة

خطة البحث

طرق كتابة البحث العلمي

تتمثل الطرق اللازمة لكتابة البحث العلمي على نحوٍ شامل في قدرة الباحث العلمي على اتباع الطريقة الصحيحة لكتابة كل عنصر من عناصر مكونات البحث العلمي أن الخطوة الأولى من خطوات كتابة البحث العلمي هي كتابة عنوان الدراسة. يعتبر عنوان البحث العلمي هو الواجهة الذي يميزه عن غيره من الدراسات العلمية، ولا شك أن الباحث العلمي الجيد يدرك تمامًا بأهمية أن يكتب عنوان للدراسة العلمية خاصته على أن يكون عنوانًا شاملًا وصحيحًا وواضحًا وله دلالة مميزة وصحيحة، كما أنه لا يشتمل عنوان البحث على أكثر من 15 كلمة.

إن ثاني طرق كتابة البحث العلمي متمثلة في مقدمة البحث، حيث يقوم الباحث العلمي بكتابة مقدمة البحث العلمي، إذ تحتوي المقدمة على مشكلة البحث العلمي التي يسير الباحث العلمي من أجل الكشف عن أسبابها من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة. كما وتحتوي مقدمة البحث العلمي على كل من النقاط الرئيسية التي سيقوم الباحث العلمي بالحديث عنها فيما بعد.

تمثل مشكلة البحث العلمي ثالث طرق كتابة البحث العلمي، إذ يقوم الباحث العلمي بصياغة مشكلة البحث العلمي ولا سيما أن يقوم الباحث العلمي بصياغة مشكلة البحث العلمي بوضوح تام، وإن أغلب الباحثين يفضلون طرح مشكلة البحث العلمي على شكل سؤال. كما وتمثل أسئلة البحث العلمي رابع طرق البحث العلمي بالترتيب، ولا بد أن يحتوي البحث العلمي على سؤال رئيسي ومن ثم التفرع منه إلى أسئلة فرعية، ولا شك أن جميع الأسئلة الذي يحتوي عليها البحث العلمي ترتبط بالموضوع الذي يتناوله الباحث العلمي في البحث العلمي.

حيث تمثل كتابة أهداف البحث العلمي الطريقة الخامسة من طرق كتابة البحث العلمي، الباحث العلمي بتحديد الأغراض الذي دفعته إلى كتابة البحث العلمي.تمثل كتابة أهمية البحث العلمي سادس طرق كتابة البحث العلمي، أي يقوم الباحث العلمي بكتابة الأهمية والفائدة المرجوة من كتابة البحث العلمي الذي يكون حول قضية أو موضوع معين، كما وتعتبر كتابة فروض البحث العلمي سابع طرق كتابة البحث العلمي حيث يقوم الباحث العلمي بطرح الفرضيات التي يقوم الباحث العلمي إما بإثباتها أو دحضها.

وتعد عينة البحث ثامن طرق البحث العلمي بالترتيب، حيث يقوم الباحث بتحديد الأفراد الذي يقوم الباحث العلمي بإجراء الدراسة عليهم.حيث يقوم الباحث العلمي بتلخيص الدراسات السابقة لصياغة خطة البحث العلمي التي تتناول نفس موضوع البحث العلمي الذي يقوم به الباحث العلمي وهي تمثل تاسع طرق كتابة البحث العلمي.

ومن أجل جمع المعلومات وتحليلها، يقوم الباحث العلمي بالتحليل احصائي للمعلومات التي قام بجمعها من أجل الحصول على النتائج.وتمثل الطريقة قبل الأخيرة في كتابة البحث العلمي في تقديم الباحث العلمي العديد من توصياته واقتراحاته التي بدورها أن تقلل من عوامل انتشار مشكلة البحث العلمي أو معالجتها بشكل كامل؛ وذلك بناءً على نتائج البحث العلمي.أما آخر طريقة في كتابة البحث العلمي،فيقوم الباحث العلمي بتوثيق المراجع في الصفحات الأخيرة من البحث العلمي، إذ يتم كتابتها وفق نظام معين.

الاطار النظري

 للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة