شروط على الباحث اتباعها عند كتابة نموذج البحث - المنارة للاستشارات

شروط على الباحث اتباعها عند كتابة نموذج البحث

شروط على الباحث اتباعها عند كتابة نموذج البحث
اطلب الخدمة

خطة البحث
شروط يجب على الباحث اتباعها عند كتابة نموذج بحث علمي

لأن كتابة نموذج بحث علمي يشكل عمود البحث العلمي ككل، فإنه وجب وضع شروط للباحث العلمي من أجل أن يتبعها الباحث العلمي تفاديًا لحدوث أي أخطاء. إن نموذج البحث العلمي يمثل حجر الأساس في كل البحوث بغض النظر عن نوعها أو مجال تخصصها.

حيث تتمثل الشروط الواجب على الباحث اتباعها عند كتابة نموذج بحث علمي في التالي:

  1. أن يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على العديد من الدراسات والأبحاث السابقة التي من شأنها أن تزود الباحث العلمي بالطريقة أو الكيفية التي يجب أن يتبعها الباحث العلمي في كتابة نموذج بحث علمي جيد.
  2. أن يراعي الباحث العلمي بأن القارئ سوف يكون مشرف البحث وأي شخص مهتم بغض النظر عن مجال تخصصه. لذا، وجب على الباحث العلمي بأن يراعي ذلك في اللغة المستخدمة، أي يقوم الباحث العلمي بكتابة نموذج خطة البحث بلغة سهلة وسليمة من الأخطاء.
  3. أن يراعي الباحث العلمي تعدد الدراسات السابقة وأن يقوم بالاطلاع على العديد منها والتي تمت كتابتها بواسطة باحثون سابقون وذلك لمعرفة أبعاد المشكلة وكيف تم التعامل معها، وذلك من أجل كتابة نموذج خطة بشكل متكامل.
  4. أن يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على الدراسات السابقة التي تعمل على توسع مدارك الباحث العلمي على العديد من الثقافات، فالباحث يقوم بالاطلاع على عدد من الدراسات السابقة بمختلف جنسيات الباحثين الذين كتبوا دراسات حول ذات الموضوع، ولا شك أن الباحثين السابقين يعكسوا اتجاههم حول مشكلة البحث من وجهة نظر مجتمعهم ولا سيما أن المجتمعات تختلف في نزعاتها واتجاهاتها وآراءها حول ذات مشكلة البحث وهي أحد عناصر البحث الهامة، فيجب على الباحث العلمي أن يتعامل مع مشكلة نموذج خطة البحث حسب المجتمع خاصته لا بوجهة نظر مجتمع آخر.
  5. أن يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على الدراسات السابقة التي بدورها توسع مدارك الباحث العلمي وذلك من خلال اطلاعه على مختلف المفاهيم من مختلف الأبحاث أو الدراسات السابقة التي تتناول نفس موضوع البحث العلمي خاصته وهذا من شأنه أن يعمل على إثراء نموذج خطة الحث العلمي.
  6. أن يقوم الباحث العلمي بانتقاء الألفاظ والكلمات التي تليق بالبحوث العلمية، حيث يقوم الباحث العلمي بانتقاء العبارات التي لها أثرًا قويًا تعكس انطباعًا حول مدى فهم الباحث العلمي لموضوع بحثه وحول كفاءة وجودة نموذج خطة البحث العلمي.       

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا


 فيديو: كيف تكتب خطة البحث العلمي؟ 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة