الخطوات اللازمة لكتابة بحث علمي - المنارة للاستشارات

الخطوات اللازمة لكتابة بحث علمي

الخطوات اللازمة لكتابة بحث علمي
اطلب الخدمة

المساعدة في كتابة خطة البحث العلمي الخطوات اللازمة لكتابة بحث علمي: 

إن كتابة البحث وفق ترتيب وخطوات معينة ومتفق على صحتها تلعب دور جوهري في انشاء بحث قائم على كل من دقة المعلومات ووضوح اللغة وصحة النتائج. يجدر بالذكر بألّا أحد قد أصبح بارعًا في كتابة بحث معين،

إلا بعد أن حاول مرارًا وتكرارًا في اتباع الخطوات لكتابة بحث. حيث تتمثل الخطوات اللازمة في كتابة بحث ما كما هو موضح في التالي:

  1. أن يقوم الباحث العلمي باستشارة ذوي الخبرة حول أهم المشكلات التي من الممكن اتخاذها كموضوع لكتابة بحث.
  2. أن يراعي الباحث العلمي بأن طريق كتابة بحث ما، هو طريق ملئ بالصعوبات. لذا، لا بد على الباحث الجيد أن يعزم الأمر في مواجهة كل العوائق والصعوبات التي من شأنها أن تحيد الباحث العلمي عن مساره في الوصول إلى المعلومات الهامة وتحقيق الأهداف المحددة مسبقًا.
  3. أن يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على أكبر عدد ممكن من الدراسات والأبحاث السابقة التي تتناول الموضوع ذاته الذي يتحرى عنه الباحث العلمي؛ وتكمن أهمية ذلك في زيادة المعرفة التي تزودها الدراسات السابقة فيما يتعلق بنفس الموضوع، أي يرى الباحث العلمي سياق المفردات والشكل العام للدراسات السابقة التي تتناول موضوع الدراسات من عدة أبعاد، مما يساعد الباحث العلمي على كتابة البحث على نحوٍ سليمٍ وصحيحٍ.
  4. أن يراعي الباحث العلمي اللغة المستخدمة والجهة الموجه إليها البحث العلمي عند كتابة البحث، ويتم ذلك عن طريق اختيار الباحث العلمي العبارات الأنسب والتي لا تولد شيء من اللبس أو الغموض عند قراءتها.
  5. أن يتبع الباحث العلمي منهجًا واحدًا على الأقل؛ وذلك لأهمية دور المناهج العلمية في قيادة الباحث العلمي من أجل الحصول على المعلومات التي تفيد الباحث العلمي في كتابة البحث، أي تعمل المناهج العلمية الدور الأول في تحليل المعلومات التي يحصل عليها الباحث العلمي والتأكد من صحتها؛ مما يؤدي إلى كتابة بحث علمي جيد وإنتاج بحث علمي قائم على أسس صحيحة في استقطاب المعلومات.
  6. أن يراعي الباحث العلمي بأن يعطي حق الأولوية لمشكلات مجتمعه، أي لا يتجه الباحث العلمي إلى مجتمعات أخرى _لا ينتمي إليها_ ليأخذ منها مشكلة بحثية ليقم بإجراء التحريات حول الكشف عن أسبابها وعواملها وبالتالي نتائجها. إذ يقوم الباحث العلمي باتخاذ مشكلات عصره ومجتمعه كموضوع أو عنوان لكتابة بحث جيد يهدف إلى الحد من انتشار تلك المشكلات أو معالجتها كليًا.

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة