مشكلة خطة البحث العلمي التربوي - المنارة للاستشارات

مشكلة خطة البحث العلمي التربوي

مشكلة خطة البحث العلمي التربوي
اطلب الخدمة

المساعدة في كتابة خطة البحث


 مشكلة خطة البحث العلمي التربوي: 

يقوم الباحث التربوي بتوضيح مشكلة خطة البحث التربوي والتي تعد جوهر البحث التربوي، حيث يجب أن تكون مشكلة خطة البحث التربوي على شكل هيئة سؤال بحثي أو أن يقوم الباحث التربوي بكتابة فقرة توضح مشكلة خطة البحث التربوي؛ وذلك لأن تلك الأسئلة سيتم تحويلها إلى فروض بحثية في خطة البحث بعد ذلك.

 تعتبر مشكلة خطة البحث التربوي هي عدم اشباع رغبة الأفراد أو احتياجاتهم في المجتمع، أو تطلق المشكلة في خطوة البحث التربوي على الموقف الغامض الذي يصعب تفسيره.

لا شك أن هناك العديد من المصادر الذي يمكن للباحث التربوي الرجوع إليها عند الحاجة إلى اختيار مشكلة خطة بحث تربوي، حيث يقوم الباحث التربوي عند انتقاء مشكلة خطة البحث التربوي في تحديد المجال الذي يود أن ينتمي بحته إليه وتعتبر هذه المرحلة من أكثر المراحل تحديدًا. حيث يحصل الباحث التربوي على مشكلة خطة بحث تربوي وذلك عن طريق الملاحظة والرسائل العلمية والخبرة والاستشارة.

يقوم الباحث التربوي بتحديد مشكلة خطة البحث التربوي وأسئلتها. من الجدير ذكره بأنه ليس من المهم أن يتم صياغة مشكلة خطة البحث وأسئلتها على شكل أسئلة أو بصورة جمالية. إذ يجب صياغة مشكلة خطة البحث بأسلوب واضحة ولغة سلسلة وباستخدام العبارات الصحيحة من أجل انتاج خطة بحث تربوي جديدة.

يُعد البحث التربوي من أهم النشاطات التي تهدف إلى توفير المعرفة العلمية، والتي يمكن من خلالها الوصول إلى الأهداف التربوية التي تسعى المعرفة العلمية لتحقيقها بشكل أكثر كفاءة وفعالية

بناءً على ما سبق، يمكن القول بأن هنالك العديد من مصادر مشكلة خطة البحث التربوي. حيث يجب تحديد مشكلة خطة البحث التربوي بشكل واضح وصريح ودقيق. بالإضافة إلى أنه يجب على الباحث أن يقوم بتوضيح مدى أهمية اختيار مشكلة خطة البحث التربوي عن غيرها من المشكلات المعاصرة. علاوة على ذلك يقوم الباحث التربوي بالتركيز على نتائج خطة البحث التربوي وأهمية تلك النتائج على الفرد والمجتمع.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة