عناصر خطة بحث الماجستير - المنارة للاستشارات

عناصر خطة بحث الماجستير

عناصر خطة بحث الماجستير
اطلب الخدمة

 عناصر خطة بحث الماجستير: 

تمثل خطة البحث أساس الرسالة العلمية. وتعتبر الرسائل العلمية بمثابة الأطروحات التي يقدمها طلاب الجامعات، بالإضافة إلى أنها تتمثل في أنها مجموعة كبيرة من الوثائق التي تشتمل على العديد من البحوث. إن هناك عناصر معينة لكتابة نموذج خطة بحث الماجستير نلخصها في التالي:

  • اختيار العنوان:

يتمثل أول عنصر من عناصر نموذج خطة بحث ماجستير باختيار الباحث لعنوان البحث بحيث يكون عنوانًا قويًا يترك انطباعًا عن صاحب نموذج خطة البحث ماجستير. لا بد أن يكون العنوان واضحًا ومختصرًا. حيث تكون عبارات عنوان خطة البحث معينة، من المهم ذكره، ألّا يتجاوز عدد كلمات عنوان رسالة الماجستير عشر كلمات فقط.

  • إعداد المقدمة:

يتمثل ثاني عنصر من عناصر نموذج خطة بحث ماجستير باختيار مقدمة نموذج خطة بحث الماجستير التي لا بد أن تكون من لغة طالب الماجستير لا غيره. حيث تحتوي مقدمة خطة بحث الماجستير على عدد من الفقرات الخالية من العناوين الفرعية أو أي من الهوامش. حيث لا يقوم الباحث العلمي بتجاوز صفحة مقدمة نموذج خطة بحث الماجستير عن وصفحة واحدة فقط. إذ يقوم الباحث العلمي أن يحتوي هذه الصفحة بأفكار عامة حول موضوع رسالة الماجستير بدون ذكر تفاصيل.

لذلك، تمثل المقدمة تمهيد أو فكرة عامة عن الموضوع الذي تتناول رسالة الماجستير، فيحدد الباحث أهمية موضوع الرسالة والدراسات السابقة التي تضمنت ذات المشكلة التي يتناولها الطالب في رسالة الماجستير خاصته، بالإضافة إلى الأسباب أو الأهداف التي دعت الطالب إلى اختيار موضوع رسالة الماجستير عن غيره من المواضيع.

  • تحديد المشكلة:

يتمثل ثالث عنصر من عناصر نموذج خطة بحث ماجستير بتحديد مشكلة البحث. تمثل العبارات التي يدرجها الباحث والتي تعبر عن نوع مضمون ومجال المشكلة. إذ يقوم الباحث العلمي بتحديد المشكلة الذي يسعي للكشف عن أسبابها من أجل الوصول إلى النتائج، ثم يقوم الباحث مباشرةً بتحديد الفرضيات ليتم وضع الخطوات الضرورية للوصول إلى نتائج الرسالة.

  • تحديد أهمية الخطة:

يتمثل رابع عنصر من عناصر نموذج خطة بحث ماجستير بكتابة الباحث لأهمية نموذج خطة بحث الماجستير. حيث يقوم الباحث بأن يكتب فيها الأسباب الذي جعلته يختار موضوع الرسالة دون غيره.

المساعدة في كتابة خطة البحث العلمي

  • تحديد الحدود الزمانية والمكانية:

يتمثل خامس عنصر من عناصر نموذج خطة بحث ماجستير باختيار الحدود الزمانية والحدود المكانية. حيث تتمثل الحدود الزمانية في البحوث المهتمة بالظواهر الأدبية، أما الحدود المكانية تتعلق في المنطقة التي استخدم فيها موضوع رسالته، أما الحدود الموضوعية فهو الموضوع أو المواضيع الذي يشتمل عليه نموذج خطة البحث ماجستير.

  • اختيار المنهج المتبع:

يتمثل سادس عنصر من عناصر نموذج خطة بحث ماجستير في اختيار المنهج الذي يتبعه الباحث في نموذج خطة بحث الماجستير، حيث تتحدد منهجية نموذج خطة الماجستير بناءً على نوع المشكلة التي يتناولها الباحث.

  • كتابة محتويات البحث:

يتمثل سابع عنصر من عناصر نموذج خطة بحث ماجستير بكتابة محتويات البحث التي يتم تقسيمها إلى أبواب (4 أو 3 أبواب) والتي بدور الأبواب تنقسم إلى الفصول الواجب تساويها في كل الأبواب ولكل فصل له التوصيات والنتائج والخاتمة الخاصة به.

  • كتابة المصادر والمراجع:

يتمثل آخر عنصر من عناصر نموذج خطة البحث بأن يقوم الباحث العلمي بإدراج المصادر والمراجع ويتم ترتيب المصادر وفق الترتيب الأبجدي، فيتم البدء بالمصادر العربية ثم الدراسات السابقة ثم المصادر الأجنبية وصولًا إلى مواقع الانترنت في النهاية.


 فيديو: كيف تعمل خطة بحث ممتازة لرسالة الماجستير أو الدكتوراة؟ 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة