إرشادات حول كيفية كتابة خطة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

إرشادات حول كيفية كتابة خطة البحث العلمي

إرشادات حول كيفية كتابة خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

لا بد أن كل باحث علمي قام بالاطلاع على الارشادات التي من شأنها أن تضفي عليه بعض النصائح التي بدورها تدله على كيفية كتابة خطة بحث علمي جيدة وفق معايير خطة بحث علمي مناسبة.

حيث يمكن أن تتلخص الارشادات التي تقوم بتوجيه الباحث العلمي إلى كتابة خطة بحث علمي صحيحة ودقيقة على حدٍ سواء.

  1. أن أهم الأمور الذي يجب على الباحث الأخذ بها بعين الاعتبار وذلك من أجل كتابة خطة بحث علمي جيدة هو الاستعانة بمشرف البحث منذ البداية والأخذ بنصائحه حول كيفية كتابة خطة بحث علمي مبدعة.
  2. أن يقوم الباحث العلمي باختيار عنوانًا ملفتًا وواضح المفردات، أي يتم فهم محتوى ومشكلة خطة البحث العلمي من قراءة العنوان منذ البداية.
  3. أن يختار الباحث العلمي مشكلة معاصرة وإدراجها بمتغيرات تجعل عنوان خطة البحث العلمي أكثر تميزًا.
  4. أن يختار الباحث العلمي مشكلة خطة بحث علمي قابلة للتحري عنها وملائمة لمجتمع الباحث، أي لا يقوم الباحث العلمي باختيار مشكلة لا يعاني منها مجتمعه، في حين أن هناك الكثير من المشكلات التي يعيش تحت ظروفها مجتمع الباحث والتي تستحق الكتابة عنها والكشف عن أسبابها وحلولها.
  5. أن يختار الباحث العلمي اللغة الأكاديمية والعلمية التي تناسب خطة بحث علمي جيد، وتناسب الجهة المشرفة. إذ لا بد أن يراعي الباحث العلمي كتابة خطة بحث علمي وفق لغة سهلة العبارات وعلمية المفردات.
  6. أن يختار الباحث العلمي المنهجية الملائمة لموضوع خطة بحث العلمي الذي يسعى الباحث من خلاله اثبات ظاهرة ما أو دحضها.
  7. أن يستخدم الباحث العلمي أكثر من أداة من أجل الحصول على المعلومات والتي من شأنها تعمل على اثراء محتوى خط البحث العلمي، وبالتالي توسع مدارك الباحث العلمي حول الظاهرة الذي يتناولها خطة البحث العلمي، ومن ثم تزويد القارئ بالمعلومات الكافية لإشباع حاجته في قراءة خطة بحث علمي حول ظاهرة ما.
  8. أن يتنوع الباحث العلمي في اختياره للأبحاث والدراسات السابقة، أي تكون جميع الدراسات السابقة تتناول نفس مشكلة خطة البحث العلمي ولكن كل منها يتناول المشكلة من أبعاد مختلفة ويتم إدراك هذا من متغيرات كل دراسة التي بدورها تختلف عن الدراسات الأخرى.
  9. أن يعي الباحث العلمي بأن هناك أكثر من نظام خاص لتوثيق المعلومات في قائمة المراجع في آخر صفحات خطة بحث العلمي، بحيث أن يتخذ الباحث العلمي نظامًا معينًا يدله عليه مشرف البحث العلمي الخاص به.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة