عناصر كتابة مقترح البحث العلمي - المنارة للاستشارات

عناصر كتابة مقترح البحث العلمي

عناصر كتابة مقترح البحث العلمي
اطلب الخدمة

عناصر كتابة مقترح بحث علمي

تمثل كتابة مقترح بحث علمي أهم الأسس التي لا بد الباحث العلمي من اتقانها وإظهار الجانب الإبداعي الخاص به من خلالها وذلك من أجل اقناع الجهة المشرفة على البحث العلمي بأهمية كتابة هكذا مقترح بحث علمي من حيث العنوان والمشكلة التي يحتويها مقترح البحث العلمي ومن حيث محتوى المعلومات التي يتضمنها مقترح البحث العلمي حول مشكلة مقترح البحث العلمي وكيفية التعامل معها. لذا، يتوجب على الباحث العلمي كتابة مقترح بحث علمي جيد وذلك من خلال اتباعه لعناصر كتابة مقترح بحث علمي.

تتمثل أولى عناصر كتابة مقترح بحث علمي في كتابة عنوان لمقترح البحث العلمي بحيث يشترط أن يكون هذا العنوان مكتوبًا بصورةٍ واضحة ومختصرة، إذ يفهم القارئ من خلاله مجال تخصص الباحث العلمي والمشكلة التي يحتويها مقترح البحث العلمي. لا شك أن مقدمة مقترح البحث العلمي بعد ذلك تشكل عنصرًا هامًا في كتابة مقترح البحث العلمي بصورة شاملة وذلك لأن مقدمة مقترح البحث العلمي تتضمن المجال الذي يدرس به باحث مقترح البحث العلمي وأهمية التطرق لهذا المقترح دون غيره والأهداف الذي دفعت الباحث العلمي إلى كتابة مقترح البحث العلمي الذي يشمل أسئلة يطرحها الباحث العلمي،

بالإضافة إلى  مشكلة مقترح البحث العلمي ولا سيما حل مشكلة مقترح البحث العلمي يمثل الغرض الأساسي من كتابة مقترح البحث العلمي بما يتخلله من إجراءات يقوم بها الباحث العلمي من أجل الحصول على المعلومات والبيانات ذات الصلة بموضوع ومشكلة مقترح البحث العلمي والتي بشأن كل من هذه المعلومات والبيانات الكشف عن دواعي انتشار مشكلة مقترح البحث وإيجاد الطرق الأكثر ملائمةً في حل مشكلة مقترح البحث العلمي.

حيث يعتبر الوصف الشامل لمشكلة مقترح البحث العلمي من أكثر العناصر أهميةً في المقترح وذلك بتحديد أسباب وأبعاد وعوامل ونتائج مشكلة مقترح البحث العلمي. إذ يتبع ذلك قيام الباحث العلمي بعرض أهم الدراسات السابقة التي تصف مشكلة وموضوع مقترح البحث العلمي بطريقة عميقة تشير إلى مدى إطلاع الباحث العلمي خاصتها على جوانب مشكلة مقترح الدراسة.

لذا، يمكن القول بأن عملية جمع المعلومات اللازمة والبيانات الضرورية حول مشكلة مقترح بحث علمي لا بد أن تمر عبر منهجية مقترح البحث العلمي الذي يقوم بها الباحث العلمي من أجل الوصول إلى المعلومات ولا سيما نتائج كتابة مقترح البحث العلمي مع توضيح المراجع الذي قد استخدمها الباحث العلمي في منهجية البحث التي بشأنها تؤكد مدى صحة الفرضيات أو دحضها وهي الفرضيات التي طرحها الباحث العلمي قبل أن يصل الدراسات السابقة الخاصة بموضوع مقترح البحث العلمي.

إن منهجية مقترح البحث العلمي تتمثل في الأساليب والوسائل التي استخدمها الباحث العلمي للوصول إلى المعلومات التي يقوم بكتابتها في مقترح البحث العلمي، بالإضافة إلى الأدوات التي يستخدمها الباحث العلمي التي من شأنها تسهل عليه جمع المعلومات اللازمة لكتابة مقترح البحث العلمي وحيث تختلف هذه الأدوات من مقترح بحث علمي إلى آخر وذلك حسب اختلاف مشكلة مقترح البحث العلمي إلى آخر، ولا شك أن هناك عينة مقترح بحث العلمي، أي يقوم الباحث العلمي باستخدام مشاركين (فيما لا يضرهم) من أجل أغراض بحثية متمثلة في التأكد من مشكلة مقترح البحث العلمي وإلى أي مدىً يمكن أن تستمر هذه المشكلة، وهذا يتيح المجال للباحث العلمي بأن يضع توقعات مستقبلية حول مشكلة مقترح البحث العلمي.

ختامًا يصل الباحث العلمي إلى كتابة المراجع في الصفحات الأخيرة من مقترح البحث العلمي وفق نظام معين، وبعد ذلك يرفق الملحقات التي تم الإشارة إليها فيما سبق في مقترح البحث العلمي.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة