شروط الاستشهاد بمراجع خطه البحث العلمي - المنارة للاستشارات

شروط الاستشهاد بمراجع خطه البحث العلمي

شروط الاستشهاد بمراجع خطه البحث العلمي
اطلب الخدمة

 شروط الاستشهاد بمراجع خطه البحث 

يسعى الأشخاص الناجحون إلى إعداد الخطط قبل القيام بأمر ما وذلك لأن أي خطه تساهم في توضيح الخطوات وتحديد الطريق الصحيح لتحقيق النتائج المرغوبة. وهذا الحال بالنسبة للأكاديميين الذين يقومون بالأبحاث العلمية فهم يقومون بإعداد خطه بحث علمية تشمل العناصر التي تلزم تحقيق البحث كالمقدمة والفرضيات والمشكلة والدراسات السابقة والمحتوى والعنوان والمحددات والمنهجية المتبعة وأخيرا نتائج البحث. يجب على كل الباحث أن يراعي وجود جميع العناصر السابقة في خطة بحثه لكي يضمن تحقيق بحثه بأسهل الطرق ويحصل على تقييم ممتاز من قبل الأخصائيين والمشرفين. كما ذكرنا أنه لا بد من اقتباس والاستشهاد بالدراسات السابقة التي تتعلق بنفس موضوع البحث المطلوب وبناء عليه سنذكر في هذا المقال بعض شروط اقتباس مصادر خطه البحث.

خطة البحث

شروط الاستشهاد بمصادر خطه البحث:

أولا: عند كتابة مصادر خطة البحث يجب وضع الاقتباس الحرفي بين علامات التنصيص أو قوسين لكي يستطيع القارئ أن يميز بين ما يكتبه القارئ من اجتهاده وبين ما يستعان به من مصادر ومراجع أخرى.

ثانيا: يجب أن يكون الاقتباس مناسبا لما هو مذكور بخطة البحث وألا يبدو متناقضا أو مختلفا عما هو مذكور. مثلا إذا كانت خطه البحث تركز على مدى تدني مستوي التعليم في المراحل المتوسطة يجب ذكر كل ما يتعلق بهذا الموضوع من اقتباسات ومصادر تعزز فكرة الباحث، وتجنب ذكر اقتباسات لا علاقة لها للبحث ك علاقة التعداد السكاني مع المحصول الزراعي! لأن ذلك سيشتت القارئ وسيضعف قوة محتوى خطة البحث وسيقلل من الحصول على نتائج واضحة ودقيقة للبحث.

ثالثا: إذا أراد الباحث في خطة بحثه أن يحذف فقرة كاملة من الاقتباس عليه أن يضع سطرا كاملا مليء بالنقاط، وإذا أراد أن يحذف بعض الكلمات عليه أن يضع ثلاث نقاط مكان الكلام المحذوف، وفي حال أراد تصحيح الاقتباس عليه أن يذكر تصحيحه بين قوسين، وبذلك يضمن الباحث الترتيب في العمل واستيفاء الشروط المطلوبة والصحيح للاقتباس الجيد في خطه البحث.

رابعا: الاقتباس والاستشهاد بالأدلة هو أمر مهم وأمر مفروغ منه في خطه البحث، ولكن ينصح الباحث بألا يكثر من اقتباسه للأدلة والبراهين لأن ذك ممكن أن يضيع شخصية الباحث في عرضه لأفكاره ومعتقداته دون أن يشعر.

خامسا: عند ذكر مراجع خطه البحث وكان الاقتباس طويلا على الباحث أن يعيد تلخيص الاقتباس بأسلوبه الخاص وفقا للقواعد العلمية التي لا تضيع حق العبارات المكتوبة.

سادسا: في خطه البحث يفضل العثور على اقتباسات مختصرة، وفي حال اضطر الباحث الى اقتباس طويل عليه أن يأخذ بالحسبان بأن لا يتجاوز الاقتباس ستة أسطر.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة