معايير كتابة الإطار النظري للبحث العلمي - المنارة للاستشارات

معايير كتابة الإطار النظري للبحث العلمي

معايير كتابة الإطار النظري للبحث العلمي
اطلب الخدمة

معايير يجب على الباحث اتباعها عند كتابة الإطار النظري

الاطار النظري

تعتبر كتابة الإطار النظري من أكثر مراحل البحث العلمي أهميةً. لذا، لا بد أن يتبع الباحث معايير خاصة من أجل كتابة إطار نظري لبحث علمي بشكل مترابط ومتناسق وشامل. تعد هذه المعايير بمثابة شروط وجب على الباحث اتباعها والأخذ بها بشأن كتابة إطار نظري جيد.

تتمثل هذه المعايير في أن يكون محتوى الإطار النظري مناسبًا للبحث العلمي وملائمًا له. بالإضافة إلى تناسق وترابط الأفكار التي يتضمنها الباحث في متن الإطار النظري. علاوة على ذلك، يجب على الباحث عند كتابته للإطار النظري أن يقوم بتزويد القارئ بأكبر عدد من المعلومات التي تخص
متغيرات البحث وذلك من أجل توصيل أكبر قدر من الأفكار المترابطة والمتعلقة للقارئ حول الظاهرة أو المشكلة الذي يتناولها الباحث في البحث العلمي. لذا، يجب أن يزود الباحث بتغطية كاملة حول مشكلة الدراسة بكل جوانبها.

يجب أن يراعي الباحث بأن يكون محتوى الإطار النظري ذو فائدة كبيرة مما يجعله إطار نظري يشكل مرجعًا من المراجع الذي يرجع القارئ إليها حول ظاهرة معينة. إذ يجب أن يقدم الباحث في الإطار النظري فائدة كبيرة للمجتمع. بالإضافة إلى أنه يتوجب على الباحث أن يكون حريصًا حول معلومات الآطار النظري بحيث تكون متوافقة توافقًا تامًا مع البحث العلمي.

إن الباحث يأخذ بعين الاعتبار بمدى أهمية بلاغة لغة الإطار النظري. إذ تلعب اللغة التي يستخدمها الباحث في عرض المعلومات دورًا قويًا في إضفاء طابعًا كبيرًا للقارئ حول مدى فصاحة ودقة المعلومات التي كتبها الباحث في الإطار النظري، بالإضافة إلى أنها تعتبر مؤشرًا قويًا حول جدية واهتمام الباحث في المعلومات المعطاة وفي ظاهرة الدراسة أيضًا، حيث أن لكل ظاهرة لها الأسلوب اللغوي الخاص في عرض أسبابها وعوامل انتشارها وكل ما يتعلق بها، ولا سيما المعلومات اللازمة للإطار النظري الخاص بالبحث العلمي يجب أن تكون معلومات علمية وتمثل مرجعًا للباحثين الآخرين.

يجب على الباحث أن يحرص على أن يتضمن الإطار النظري جميع المصطلحات التي توجد في البحث العلمي وكذلك تفسيرها تفسيرًا سليمًا ومنسجمًا ومتوافقًا مع المعنى المقصود في محتوى البحث. لذا، يتوجب على الباحث بأن يكتب إطارًا نظريًا منسجمًا مع الدراسة التي يقوم بكتابتها، كما ويجب أن يكون الإطار النظري شامل لجميع المراحل التي يمر بها البحث العلمي.

ختامًا، يجدر بالذكر أن الإطار النظري يعكس مدى اهتمام الكاتب حول الظاهرة التي يدرسها وذلك من خلال اتباعه للمعايير التي من شأنها تقوي وتدعم الإطار النظري الخاص بالبحث العلمي واخراجه بصورة شاملة من حيث العلم واللغة. 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة