المكتبات الجامعية ودورها في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

المكتبات الجامعية ودورها في البحث العلمي

المكتبات الجامعية ودورها في البحث العلمي
اطلب الخدمة

اعداد أبحاث

المكتبات الجامعية ودورها في البحث العلمي

المكتبة الجامعية هي إحدى المؤسسات الثقافية التي تؤدي دوراً علمياً هاماً في مجال التعليم العالي، ولا يقل أهمية هذا الدور وضروريته عن أي دور أخر يمكن أن تقوم به أية مؤسسة علمية أخرى، إن أهداف المكتبة الجامعية هي أهداف الجامعة ذاتها ورسالتها المكتبية جزء لا يتجزأ من رسالة الجامعة، فالجامعة تضم عدداً كبيراً من الأجهزة التي تخدم مجال البحث العلمي.

وهناك أسباب عديدة جعلت المكتبات الجامعية إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات ومنها، الزيادة في حجم الإنتاج الفكري، تغيير طبيعة الحاجة إلى المعلومات نتيجة التقدم العلمي، التخفيف من أعباء الأعمال اليدوية، مواكبة تطور مجتمعات العلم والثورة المعلوماتية للاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في تطوير البحث العلمي.

مفهوم تكنولوجيا المعلومات يشمل على تطبيق التكنولوجيا في تناول المعلومات من حيث إنتاجها ومعالجتها وتخزينها وعرضها وتوزيعها بالطرق الآلية, فالتكنولوجيا مجرد أساليب ومعلومات يمكن شراؤها ومبادلتها يسهل على أن تصل يستوعبها العقل بسرعة، أثرت تكنولوجيا المعلومات بشكل كبير على البحث العلمي ونتائجه، أصبح من الممكن الحصول على المعلومات المطلوبة.

كما ويسهل على من تصل إليه أن يستوعبها بسرعة، لا بد لنا من العمل الحثيث، والدؤوب على كافة الأصعدة وفي جميع المستويات، من أجل محو الأمية المعلوماتية على الصعيد الوطني والقومي، ووضع وتطوير البنية الأساسية التحتية داخل كل قطر عربي صعيد المعلومات والاتصالات، وتشجيع البحث العلمي في مجال المعلومات والمعلوماتية، وإدخال مقرر الثقافة المعلوماتية إلى المناهج الدراسية، المدرسية منها والجامعية، وتطوير مناهج أقسام المكتبات.

ويتوفر الآن نظام أو برنامج معلوماتي خاص بأتمتة أعمال مديريات الجامعة، ومنها برنامج مديرية المكتبات, وقد تم ربط جميع كليات الجامعة بخطوط الإنترنيت، كما تم منذ فترة قصيرة تزويد مديرية المكتبات بخط مباشر على الإنترنيت, ولجامعة دمشق موقع على شبكة الإنترنيت يتضمن أحدث المعلومات عن الجامعة وإدارتها وكافة كلياتها ومؤسساتها ومكتباتها.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة