أهمية ومميزات الإطار النظري في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

أهمية ومميزات الإطار النظري في البحث العلمي

أهمية ومميزات الإطار النظري في البحث العلمي
اطلب الخدمة

أهمية ومميزات الإطار النظري في البحث العلمي

 الإطار النظري: 

الإطار النظري عبارة عن مجموعة من المفاهيم المترابطة، مثل النظرية ولكن ليس بالضرورة أن يكون جيداً، فيوجه الإطار النظري بحثك العلمي، ويحدد الأشياء التي ستقيسها، والعلاقات الإحصائية التي ستبحث عنها.

من الواضح أن الأطر النظرية حاسمة في أنواع الدراسات الاستنتاجية واختبار النظرية، ففي هذه الأنواع من الدراسات لابد أن يكون الإطار النظري محدداً للغاية ومدروساً جيداً، ومن المثير للدهشة أن الأطر النظرية مهمة أيضاً في البحث العلمي الاستكشافي حيث لا تعرف الكثير عما يجري وتحاول معرفة المزيد.


ان الإطار النظري من العناصر الأساسيّة للبحث العلمي سواء كان الطالب يحتاج إليها في رسالته في الماجستير أو الدكتوراه أو حتى أثناء القيام بإعداد ورقة علمية أو أية دراسة أخرى.

وتبرز أهمية الإطار النظري في النقاط التالية:

  • يعتبر الإطار النظري أحد أهم العناصر التي تساعد الطالب على فهم الموضوع أو نطاق الدراسة.
  • يساعد الإطار النظري الطالب على التعرف على الآراء المختلفة حول مواضيع معينة.
  • يساعد الإطار النظري الطالب في الوصول إلى الاستنتاجات و النظريات والأفكار الحديثة.
  • يساعد الإطار النظري الطالب في تقديم المعلومات المناسبة للقارئ حول الموضوع المطروح في الدراسة.
  • كما قد يساعد الإطار النظري الطالب على اتخاذ أهم القرارات المتصلة بالجزئيات الأخرى في بحثه. مثلا، إذا كان الطالب ينوي القيام باستبيان أو مقابلات شخصية لجمع المعلومات، فإن الإطار النظري قد يساعده في الاطلاع على الجوانب التي من الممكن أن يحتاج إلى معلومات أكثر عنها أو مجموعة الأسئلة التي يمكنه طرحها.​

أهمية ومميزات الإطار النظري في البحث العلمي

ومن أهم مميزات الإطار النظري الجيد:
  • شمولية الاطار النظري: من المهم أن يركز الطالب على جمع المعلومات من مختلف المصادر المتاحة بطريقة تخدم أهداف الدراسة.
  • استعمال المراجع داخل الإطار النظري: من المهم أن يذكر الطالب جميع المراجع التي قام بالاقتباس منها، حتى يتمكن القارئ وكل من يرغب في الاستفادة من العودة إلى المصادر الأصلية للمعلومات
  • الانتقائية والاختيار المناسب للمعلومات في الإطار النظري: من المهم أن يوضح الطالب طريقة الحصول على المعلومات من المراجع المستخدمة وكيفية اختيار بعضها حسب معايير معينة ليتم استخدامها في الدراسة.
  • ذكر ما له علاقة بالموضوع أو مجال البحث في الإطار النظري: وذلك بالاعتماد على أهداف البحث أو أسئلته خلال عملية البحث واستخراج المعلومات المفيدة وتمييزها عن غيرها.
  • التحليل و المناقشة: من المهم أن يقوم الطالب بمناقشة وتحليل النظريات والأفكار والآراء المختلفة ذات الصلة بموضوع الدراسة في الإطار النظري وأن لا يكتفي بالاقتباس فقط، لأن هذا من شأنه عرض وتوضيح قدرات الطالب التحليلية والمنطقية ويبين مدى إلمامه بموضوع الدراسة.

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة