الشروط الواجب اتباعها لكتابة عنوان بحث علمي جيد - المنارة للاستشارات

الشروط الواجب اتباعها لكتابة عنوان بحث علمي جيد

الشروط الواجب اتباعها لكتابة عنوان بحث علمي جيد
اطلب الخدمة

لا ريب أن خطة البحث هي أولى خطوات تنفيذ البحث العلمي، حيث أنها تُعتبر تصور مستقبلي لطريقة تنفيذ البحث، فمن خلال خطوات كتابة خطة البحث يتم تحديد طريقة جمع المادة العلمية، ومعالجتها، وتحليلها، ومن ثم عرض نتائج البحث بعد تنفيذه، وتشكل خطة البحث المعيار الذي يمكن بواسطته الحكم على مرونة وجدوى البحث وجدارة الباحث، ومما تجدر الإشارة إليه أنه يجب مراعاة بعض الخطوات والأساليب التي من شأنها تعزيز قوة خطوات كتابة خطة البحث، والوصول بها إلى أسمى درجات البحث العلمي.


 خطوات كتابة البحث 

  1. اختيار عنوان وفكرة رئيسية: والذي يعتبر الخطوة الأولى والأهم في خطوات كتابة البحث العلمي، حيث يرتبط البحث الجيد بعنوان مناسب وأفكار مقنعة، ويفضل أن يكون عنواناً واضحاً ومقنعاً للقُراء، كما يجب أن يعطي لمحة سريعة ومختصرة عن المشكلة التي يطرحها الباحث، كأن يتطرق الباحث إلى اختيار عنوان بحثه بما يلائم طبيعة عمله كمعلم، أو إداري، أو غيرها من الوظائف.
  2. مقدمة البحث: تكاد لا تخلو أية خطة بحث من مقدمة مختصرة خاصة بالبحث تتضمن المحتويات التي سيقوم الباحث بعرضها في بحثه، حيث تشكل مقدمة البحث الخطوة الثانية من خطوات كتابة خطة البحث، فهي تقدم تمهيداً لمحتوى البحث وأهدافه، ويجب التفريق بين مقدمة البحث وملخص البحث، حيث أن الملخص يقوم بعرض فكرة عامة عن البحث، مع ذكر الأساليب المتبعة في إعداده، والنتائج التي تم التوصل إليها في نهاية البحث، كأن يتطرق الباحث إلى ذكر هدفه الرئيسي الذي دفعه إلى اختيار عنواناً محدداً يتوافق مع هذا الهدف، بينما يتم تشكيل مقدمة البحث لتعطي القارئ خلفية عامة حول البحث، وذلك من أجل جذب القارئ والباحثين الآخرين للبحث.
  3. أهداف البحث ونقاطه: تعد أهداف البحث من أهم خطوات كتابة خطة البحث، حيث يتم من خلالها عرض جميع التفاصيل والمعلومات التي يريد الباحث إظهار صحتها، ومن ثم إمكانية تحققها من خلال الوسائل التي سوف يستخدمها في بحثه، فيقوم بترتيب هذه التفاصيل على شكل نقاط متتالية وفق خطوات محددة يتم بواسطتها إيضاح الأهداف التي سيتم تحقيقها في نهاية البحث، للحصول على النتائج الخاصة فيه، كأن يكون الهدف من بحث بعنوان أثر الفيديوهات التفاعلية على تنمية المهارات القرائية لطلاب المرحلة الابتدائية هو الكشف عن أثر هذا النوع من الفيديوهات على مهارات طلاب هذه المرحلة.
  4. المحتوى الرئيسي: ويمثل جزءاً هاماً وكبيراً في إعداد خطوات خطة البحث بشكل نهائي يضمن تكامل هذه الخطوات أو العناصر مع بعضها البعض، حيث يتم من خلاله جمع التفاصيل المكونة للبحث، من نصوص، وأشكال، ووثائق تعمل على إثراء محتوى البحث، ونقل الفكرة الخاصة بالبحث بأسلوب واضح ومفهوم، خاصةً أنه يشكل حلقة الوصل ما بين خطة الباحث وباقي أجزاء البحث.
  5. منهج البحث: وهو الطرق والخطوات التي تم اتباعها لإعداد البحث، مثل المناقشات التي حصلت بين أعضاء فريق البحث، والمشرف على البحث، للوصول إلى خطة البحث في صورتها النهائية، مثل المنهج التطبيقي، والمنهج الوصفي، والمنهج الإجرائي، والمنهج التجريبي، وغيرها من المناهج التي يتبعها الباحث وفقاً لمتطلبات بحثه.
  6. المصادر والمراجع: وتشكل المرحلة الأخيرة من خطوات كتابة خطة البحث، حيث يتم جمع مصادر المعلومات التي اعتمد عليها الباحث في الحصول على المعلومات الخاصة بالبحث، والتي ساعدت الباحث في الحصول على النتائج التي يسعى إليها، مثل الكتب، والمجلات، والمواقع الإلكترونية.

اقتراح العناوين


 أهمية كتابة عنوان البحث العلمي 

إن كتابة عنوانًا لدراسة علمية لها أهمية كبيرة من شأنها أن تضفي تميزًا خاصًا للبحث العلمي عن غيره من البحوث العلمية الأخرى، ولا شك أن التميز يتمثل في النقاط التالية:

  • يشكل عنوان البحث العلمي الانطباع الأول الذي يمتلكه قارئ البحث حول الرسالة العلمية.

لا شك أن الباحث العلمي الجيد يعي تمامًا أنه يتوجب عليه أن يقوم بكتابة بحث علمي بعنوان مميز وذلك لأن عنوان الدراسة تشكل الواجهة التي تعطي الانطباع الأول حول موضوع البحث العلمي وكذلك مشكلة البحث العلمي والحدود المكانية والزمانية الخاصة بالدراسة العلمية المتناولة.

يمثل عنوان البحث العلمي أحد العناصر التي لا بد على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة بحث علمي متكامل العناصر وعلى نحوٍ شامل. من هنا يمكن القول بأن الدراسة العلمية الجيدة تتميز باحتوائها على جميع العناصر ولا سيما أن الباحث العلمي الجيد يقوم بكتابة دراسة علمية متوافرة العناصر ولا شك أن لكل عنصر من هذه العناصر الشروط والمميزات التي تجعله مغايرًا ومكملًا للعناصر البحثية الأخرى. لذا، إن لكتابة عنوان البحث أهمية تتمثل في أنها تمد الباحث العلمي بأولى عناصر البحث التي لطالما هذه العناصر تعتمد على عنوان الدراسة من أجل أن يتم كتابة بحث علمي قائم على أسس صحيحة وعلمية.

  • إن عنوان البحث العلمي يوفر الجهد على القارئ حول معرفة ماهية مشكلة الدارسة التي يدور حولها البحث العلمي.

حيث أنه يتوجب على الباحث العلمي أن يقوم بكتابة عنوان الرسالة العلمية الخاصة به شامل لموضوع أو مشكلة الدراسة. إذ أن العنوان يمثل إحدى الأمور التي تميز كل بحث عن غيره، فلولا عنوان الدراسة لن يتمكن القارئ من معرفة مشكلة البحث المتناوَل عن غيره.

  • إن لعنوان الدراسة العلمية أهمية تتجلى في أن العنوان يضفي على القارئ القدرة على تحديد ماهية أو نوع المجال الذي يدرسه الباحث العلمي.

إذ يتبين من عنوان البحث العلمي التخصص الذي يدرسه الباحث العلمي في المؤسسة العلمية التي ينتمي إليها. حيث يمثل عنوان البحث العلمي أي المجال الذي يهتم به الباحث العلمي في موضوع دراسته.


 الأنفوجرافيك: أهمية كتابة عنوان بحث علمي بشكل جيد 

اهمية عنوان البحث


 ما هي الشروط الواجب عليك اتباعها من أجل كتابة عنوان بحث علمي على نحوٍ جيد؟ 

إن كتابة عنوان الدراسة العلمي تتطلب منك كباحث علمي الالتزام ببعض الشروط التي لطالما تساعدك في كتابة بحث علمي مبدِع وذلك لأن عنوان البحث العلمي يمثل الخطوة الأولى لكتابة الدراسة العلمية، حيث تتخلص تلك الشروط في النقاط أدناه:

  1. أن تقوم بكتابة عنوان بحث علمي قائم على مشكلة معينة ولا سيما مشكلة الدراسة العلمية التي تتناولها في البحث اعلمي الخاص بك. إذ لا يمكن أن تقوم بكتابة عنوان خاص بدراسة علمية ما وأن يكون العنوان متناولًا لمشكلة الدراسة العلمية التي تقوم بكتابتها لا لدراسة أخرى.
  2. أن تقوم بكتابة عنوان موجز للبحث العلمي الخاص بك. حيث أن الباحث العلمي الجيد يقوم بكتابة عنوان البحث العلمي خاصته وفق عدد معين من الكلمات ولا يمكن تجاوزه ولا سيما أن العدد الأقصى لكلمات عنوان البحث العلمي هو 15. من هنا، يجدر القول بأنه كتابة عنوان بحث علمي بعدد أقل من 15 كلمة له دور كبير في ترك انطباع جيد حول معرفة الباحث العلمي لشروط كتابة البحث العلمي ومعايير كتابة كل خطوة من خطوات البحث العلمي على حدة لدى القارئ.
  3. يجب أن تقوم بكتابة عنوان موضوع الرسالة العلمية خاصتك بحيث أن يكون العنوان يدل على مشكلة البحث العلمي بدلالة واضحة، أي يجب عليك كباحث علمي أن تدرك مدى أهمية الوضوح في كتابة عنوان الدراسة العلمية، ولا سيما وضوح الدلالة أو الهدف من كتابة البحث العلمي.
  4. لا بد عليك كباحث علمي أن تدرك أهمية كتابة عنوان بحث علمي قائم على سهولة العبارات والمفردات. ومن هنا، يتوجب على الباحث العلمي بأن يبتعد عن المفردات التي توحي بالغموض أو لا تشير إلى معنى واحد ومحدد. فيتوجب على الباحث العلمي أن يختار الكلمات الأكثر سهولةً في الفهم وكذلك لا بد أن يعي الباحث العلمي بأن غموض المفردات ستعمل على عدم رشد القارئ لمعنى معين من معاني مفردات عنوان البحث ومن ثم سيؤول ذلك إلى عدم الفهم الوافي لمحتوى موضوع الدراسة العلمية، ويرجع السبب في ذلك إلى عدم انتقاء مفردات بعيدة عن الغموض في عنوان البحث العلمي.
لطلب المساعدة في إقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي 

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة