برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية - المنارة للاستشارات

برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية

برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية
اطلب الخدمة

برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية

(Statistical Package for the Social (SPSS

يمثل برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية من أهم وأبرز البرامج التي تهتم بتحليل المعلومات الإحصائية في مجال علم الاجتماع ولذلك هو معروف وبالغ الاستخدام لدى فئة كبيرة من الباحثين في مجالات التربية، التسويق، إدارة الأعمال والحوكمة.

وقد ظهر هذا البرنامج لأول مرة سنة 1968. ويتم استخدام البرنامج أيضا لتحليل الاستبانات وإدارة المعلومات وتوثيقها. وبالرغم أن برنامج الحزمة الإحصائية الاجتماعية قد برز أساسا لفائدة باحثي العلوم الاجتماعية كما يوحي بذلك اسمه،  إلا أنه انتشر بشكل واسع ليشمل تقريباً معظم أنواع البحوث العلمية التي تضم العديد من البيانات الرقمية.

وبرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية يمتلك القدرة على قراءة وتحليل البيانات من معظم أنواع الملفات ليتم استخراج النتائج في أشكال أو تقارير إحصائية. وهذا البرنامج ملائم للباحث الخبير والمتمكن، كما أنه متاح ومفهوم بالنسبة للباحث المبتدئ أيضاً.

ويعد المحرر لبيانات برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية الواجهة الأولية للحزم، وهي واجهة تشابه الجداول الإلكترونية ويتم استخدامها في إدخال البيانات في مرحلتها الأولية. ويقوم المحرر بمطالعة وتعديل البيانات لتتعامل مع المتغيرات ووضع أسماء لها أو تعديل أسماءها، وعبر محرر البيانات يتم حفظ ملفات البيانات وتسمى ملفات بيانات Data files ولا تمتلك ملفات بيانات Data files القدرة على استخراج أي نوع من الاستنتاجات، وإنما يتم إرسال نتائج نوع معين من الملفات وتسمى بملفات المخرجات Output files.

تحليل احصائي

وتتضمن ملفات المخرجات Output files على النتائج التي يتم تحضيرها بعد إنهاء العملية الإحصائية، ودائما ما ينصح البرنامج المستخدم بحفظ الملف أو حذفه، ويوصى بعدم إجراء حفظ لجميع ملفات المخرجات إلا ما تتطلبه حاجة الباحث أو المستخدم بصفة دائمة وبعد أن يحرص على صحة النتائج.

أما بالنسبة لملفات البيانات فإنه يستوجب حفظها بأكثر من ملف والمحافظة عليها نظرًا لأن فقدها يعمل على إعادة الإدخال بشكل كامل على نقيض ملفات المخرجات التي لا يتطلب استرجاعها سوى إجراء عملية استرجاع العملية الإحصائية.

وقبل البدء في استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، على الباحث أن ينتبه إلى الملاحظات التالية:

1- وظيفة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية تقتصر على إجراء العمليات الإحصائية، فهي لا تحلل البيانات أو تفسرها.

2- يجب على الباحث أن يختار نوع الاختبار المطلوب من برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية بنفسه.

3- الباحث مسؤول عن تحديد شروط كل اختبار قبل الشروع في تنفيذه والتأكد منه.

4- يجب أن يهتم الباحث بترتيب المتغيرات وحفظها بأسماء سهلة وواضحة عند استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية .

5- يجب على الباحث تصنيف ملف مستقل لحفظ نسخة من البيانات الأولية.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة