هل تود الدراسة في ماليزيا؟ دعنا نساعدك - المنارة للاستشارات

هل تود الدراسة في ماليزيا؟ دعنا نساعدك

هل تود الدراسة في ماليزيا؟ دعنا نساعدك
اطلب الخدمة

 ماليزيا من أكثر بلدان العالم جذباً للطلاب الأجانب، فطبقاً لإحصائيات اليونيسكو، إحتلت ماليزيا المرتبة 9 من بين أكثر دول العالم جذباً للطلاب الأجانب. كنت أظن أن شهرة الدراسة في ماليزيا قاصرة على العالم العربي، لكني عندما عشت هناك وجدت طلاب كثيرون جاءوا من بلاد كثيرة حول العالم وتستقبل ماليزيا عدد كبير من الأكاديميين عالمياً سواء من أمريكا أوالمملكة المتحدة، للتدريس في الجامعات الماليزية. وذلك لأن الدولة تستثمر في نظامها التعليمي وتعمل على إستقطاب أفضل الخبراء والأكاديمية ذو الكفاءة في العالم إلى ماليزيا كل عام  وتقدم معظم الجامعات الماليزية برامج التوأمة. حيث يمكن للطالب دراسة تخصص في جامعة دولية على أرض ماليزيا لمدة سنتين أو ثلاث سنوات في درجة البكالوريوس ومن ثم استكمال السنة النهائية في الخارج، وهذه تعتبر نقطة انطلاق جيدة لهؤلاء الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الخارج.

الدراسة في الخارج

 الجامعات في ماليزيا 

يمكن للطلبة الدوليين أن يختاروا الدراسة سواء في الجامعات الخاصة أو الحكومية في ماليزيا . إن المدينة الحية هي العاصمة الماليزية كوالا لمبور. والتي تضم البرجين التوأمين بتروناس الشهيرين على مستوى العالم. أن لماليزيا الكثير من الجامعات ذات الترتيب المرتفع ، بما في ذلك جامعة مالايا (UM)، جامعة كبانغسان ماليزيا (UKM)، جامعة بوترا الماليزية (UPM)، الجامعة الإسلامية الدولية ماليزيا (IIUM) . إن المدن في الجنوب لديها جامعة جوهور باهرو ديه للتكنولوجيا في ماليزيا (UTM)، في حين أن "لؤلؤة الشرق" بينانغ لديها جامعة العلوم الماليزية (USM). وقد تم إيجاد جامعة كيرتن الأسترالية وجامعة سوينبرن للتكنولوجيا مكانها في ساراواك الغريبة، في حين أن Land Below The Wind Sabah في صباح لديها كلية جامعة تنكو عبد الرحمن وجامعة صباح الماليزية.

في حين أن جودة التعليم في ماليزيا عالي، فقد يستغرب الطلاب من انخفاض تكاليف الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة بالمقارنة مع وجهات دراسية أخرى. على سبيل المثال، الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة في ماليزيا هي تقريبا ثلث ما ينفقه الطالب في المملكة المتحدة أو أستراليا. حيث أن المال يعتبر عاملاً مهما عندما يتعلق الأمر بقرار الدراسة في الخارج، وهذا قد يكون رائعاً للغاية للطالب، وبالمال الذي ادخرته يمكنك التوجه إلى كوالالمبور والتي أصبحت عاصمة التسوق في عالم الإلكترونيات والأزياء والمجوهرات. 

التحدث بلغة أخرى تجعل الطلبة الدوليين يترددون في أمر الدراسة في الخارج. ولكن الدراسة في ماليزيا هي باللغة الإنجليزية، وتعتبر من الأمور الإلزامية للالتحاق بالجامعات الماليزية، كما تعتبر اللغة الإنجليزية مادة إلزامية للمواطنين الماليزيين. وتعتبر اللغة الإنجليزية اللغة الرئيسية في العديد من مؤسسات التعليم العالي وفي بعض السياقات الرسمية. في حين تستخدم أكثر من 130 لغة مختلفة في ماليزيا، علي سبيل المثال "الماندرين الصينية" هي واحدة من أكثر اللغات المنطوقة في ماليزيا.


 أفضل 10 جامعات في ماليزيا ، خمسة منهم تم تصنيفهم في أفضل 100 جامعة في آسيا وفقا لـ QS 

  1. جامعة مالايا UM.
  2. جامعة بوترا ماليزيا.
  3. جامعة ماليزيا للتكنولوجيا UTM.
  4. الجامعة الوطنية الماليزية - جامعة كبانغسان UKM.
  5. جامعة العلوم ماليزيا USM.
  6. الجامعة الاسلامية في ماليزيا IIUM.
  7. جامعة بتروناس للتكنولوجيا UTP.
  8. جامعة التكنولوجيا مارا.
  9. جامعة أوتارا ماليزيا UUM.

جامعات ماليزيا

المصدر: easyunime

كما صنفت ماليزيا واحدة من أكثر الدول أمنا في العالم، وسوف يلاحظ الطالب هذا لحظة وصوله إلى ماليزيا. يتصف الشعب الماليزي بالكرم، ويرحب بجميع الناس. وهذا يطمئن الطلاب الذين يشعرون بالقلق حول الانتقال بعيداً عن الوطن. وفي الوقت نفسه، الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الخارج قد يفكرون بطبيعة الملابس التي يجب اصطحابها معهم عند السفر، ولكن في  ماليزيا عليهم أن يطمئنوا لأن الطقس العام في ماليزيا خالي من المفاجآت. 

 شروط الدراسة في ماليزيا 

للدراسة في ماليزيا سيكون عليك التحدث باللغة الإنجليزية. حيث سيتم إعطاء دورات في اللغة الإنجليزية في حالة أن لديك المؤهل للحصول على إختبار الآيلتس أو التوفل. هناك بعض الجامعات الماليزية التي تتطلب منك إجراء اختبار إجادة اللغة الإنجليزية مثل TOEFL أو IETLS. ولكن لا تقلق إذا كانت اللغة لديك ليست جيدة، معظم الكليات في ماليزيا تقدم دروس إجادة اللغة الإنجليزية لتحسين مستواك في اللغة الإنجليزية. الى جانب ذلك، ليست هناك طريقة أفضل لتعلم اللغة من أن تكون محاطا بمتحدثين باللغة الانجليزية في جامعتك. عموما لا يخضع الطلاب الدوليين في ماليزيا لتقديم أي اختبارات القبول. يمكنك تقديم طلب القبول باستخدام شهادة الثانوية العامة. 

احجز مقعدك الآن في الجامعات الماليزية اضغط هنا

 


لطلب المساعدة في إقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة