المقاييس الإحصائية في التحليل الإحصائي - المنارة للاستشارات

المقاييس الإحصائية في التحليل الإحصائي

المقاييس الإحصائية في التحليل الإحصائي
اطلب الخدمة

يهتم التحليل الإحصائي بترتيب وتنظيم المعلومات، بغرض الحصول على إجابات ونتائج للأسئلة البحثية، فالأبحاث تعتمد على جمع كمية كافية من عينة جيدة التمثيل لمجتمع الدراسة، وللحصول على نتائج من هذا الكم من المعلومات، يلجأ الباحثون إلى استخدام مجموعة من المقاييس الإحصائية المستخدمة في التحليل الإحصائي.


 المقاييس الإحصائية المستخدمة في التحليل الإحصائي 

من أهم هذه المقاييس: مقاييس النزعة المركزية:  الوسط الحسابي، الوسيط، المنوال، المتوسط المرجح، مقاييس التشتت: الانحراف المعياري والمدى.

  • الوسط الحسابي: هو أحد المقاييس الإحصائية المستخدمة في التحليل الإحصائي، ويسمى أيضاً بالمتوسط الحسابي أو بالمعدل الحسابي، وهو عبارة عن مجموع مفردات العينة مقسوماً على عددها،  ويشار إليه بالرمز µ.
  • المتوسط الحسابي: ليس معلومة إحصائية قوية، بمعنى أنه حساس جدا لوجود أية عينات شاذة، كتلك التي تبعد بعداً كبيراً عن معظم العينات، فكلما كانت العينة الشاذة أبعد، كان تأثيرها أكبر. كما يعاب على المتوسط الحسابي أن قيمته قد لا تنتمي إلى مجموعة العينات فقيمة المتوسط مثلاُ قد تكون عدد نسبي بينما العينات أعداد صحيحة.
  • الوسيط: وهو مصطلح من علم الرياضيات بالإضافة إلى علم الإحصاء، ويختلف عن الوسط الحسابي أن الوسيط يحسب القيمة المتوسطة سواءً أكانت قيم مفردات العينة متساوية أو غير متساوية، أو أي نوع من البيانات الكمية خاصة إذا احتوت على قيم شاذة. فالوسيط أقوى من المتوسط الحسابي، وهو مساوٍ لقيمة العينة الموجودة بالضبط في منتصف مجموعة العينات إذا ما قمنا بترتيبها بشكل تصاعدي. وإن وجود عيّنة شاذة سيتسبب فقط في تغيير بسيط في قيمة العينة الموجودة في الوسط.
  • المنوال: هو أحد مقاييس النزعة المركزية الإحصائية المستخدمة في التحليل الإحصائي، وهو مقياس يعمل على البحث عن منوال تقريبي للبيانات (أي أكثر قيمة تكراراً وأقربها للقيمة المركزية). وهو يستخدم في جميع أنواع البيانات كمية وغير كمية ولكن يكثر استخدامه في حالة البيانات الوصفية الاسمية، والتي يرغب في البحث عن أكثر القيم تكراراً فيها.
  • المتوسط المرجح: كأحد المقاييس الإحصائية المستخدمة في التحليل الإحصائي، وتستخدم هذه الطريقة في الحالات التي تكون فيها القيم المعبرة عن الوسط الحسابي غير دقيقة، نتيجة تأثره بالقيم الشاذة والمتطرفة أو صعوبة حسابه في الجداول التكرارية المفتوحة، وحينها يفضل استخدام المتوسط المرجح.
  • مقياس الانحراف المعياري: وهو أحد أهم المقاييس الإحصائية المستخدمة في التحليل الإحصائي،  وهو من المقاييس التي تستخدم في قياس اختلاف مجموعة من البيانات أو تشتتها، وهي تساعد في إكمال دور المقاييس التي تبحث عن القيمة المركزية، فمقاييس النزعة المركزية (الوسط الحسابي، الوسيط) تعطي القيمة الوسطية فقط، أما الانحراف المعياري فيبين درجة تباعد البيانات وتشتتها حول القيمة المركزية.
  • مقياس المدى: وهو من المقاييس الإحصائية المستخدمة في التحليل الإحصائي، وهو عبارة عن الفرق بين أكبر وأصغر القيم في بيانات العينة ولا يستخدم إلا في حالة البيانات الكمية الخالية تماماً من القيم المتطرفة وكإجراء سريع للتعرف على خصائص العينة.

جميع هذه المقاييس ذات أهمية في استخراج النتائج الإحصائية وتحليل البيانات البحثية والوصول إلى النتائج المرغوبة، لذلك ينبغي على الباحث إدراك ماهية هذه المقاييس وحسن توظيفها في عمليات تحليل البيانات.


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة