كيف يتم تحديد المصطلحات في خطة البحث - المنارة للاستشارات

كيف يتم تحديد المصطلحات في خطة البحث

كيف يتم تحديد المصطلحات في خطة البحث
اطلب الخدمة

خطة البحث

 كيف يتم تحديد المصطلحات في خطة البحث 

هي أحد المعايير اللازمة والواجب توفرها في خطة البحث، وتأتي أهمية هذه الخطوة من أهمية التقاء الباحث مع القارئ على مدلول واحد لكل مصطلح على حدة من المتكررات في البحث والدراسة. فالباحث والقارئين هم بحاجة ماسة وكبيرة للاتفاق على المدلولات التي عناها الباحث للمصطلحات المذكورة والمهمة المتكررة في خطة البحث والتي تتكون منها مشكلة الدراسة حتى لا يفهمها القارئ ويفسرها بدالة مختلفة. وهناك أهمية لذكر المصطلحات وتعريفها إجرائياً في خطة البحث وذلك من كثرة المدلولات والتعريفات الإجرائية المحتملة للمصطلح الواحد وذلك نتيجة لعدم اتفاق المختصين على معنى ومدلول دون غيره.


 المعايير التي على الباحث الانتباه إليها عند صياغة وكتابة مصطلحات البحث في خطة البحث: 

  • لابد على الباحث أن يحدد ويجمع مفاهيم ومدلولات أهم المصطلحات التي ستتكرر في خطة البحث، وخاصة متغيرات الدراسة بالمدلولات الإجرائية التي يحددها، ويراعي في ذلك المدلول اللفظي الصحيح للمصطلح.

  • يساعد عنصر تحديد المصطلحات في خطة البحث الباحث في وضع إطار مرجعي يرجع إليه الباحث عند التعامل مع مشكلة البحث.

  • يجب ألا يكون التعريف الإجرائي واسعاً أو ضيقاً جداً.

  • الكتابة بعبارات واضحة أو استخدام الكناية والاستعارات اللغوية.

  • لابد أن يحدد التعريف الإجرائي الخصائص الأساسية للمصطلحات المراد تعريفها، وعليه يجب أن يفصل التعريف بين الخصائص الأولية والخصائص الثانوية للمصطلحات.

وهنا ننوه أن بإمكان الباحث أن يتبنى تعريفاً إجرائياً لمصطلح معين في خطة البحث، بحيث يكون مؤلف أو باحث آخر قد عرّف المصطلح بصورة تتفق مع الباحث بشكل ما في إجراء بحثه.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة