دليل الرسائل العلمية في الجامعات السعودية - المنارة للاستشارات

دليل الرسائل العلمية في الجامعات السعودية

دليل الرسائل العلمية في الجامعات السعودية
اطلب الخدمة

دليل الرسائل العلمية الإرشادي

مما لا شك فيه أن انتشار مواضيع البحث العلمي أمرٌ لا يستهان به, وأن الإقبال الشديد على استكمال الدراسات العليا وجّه المختصون في الأمر لإعداد دليل إرشادي, حيث يعتبر دليل الرسائل العلمية منهجاً موضوعاً يسهل على طالب الدراسات العليا الطريق في تحديد اتجاهاته وخطواته في إعداد الرسالة العلمية. حيث تعتبر الرسالة العلمية نتاج العلوم والمعرفة والخبرة والتجربة المكتسبة لدى الباحث, وهذه المفاهيم لابد من تقويمها وذلك من خلال دليل الرسائل العلمية، ويعتبر دليل الرسائل العلمية بحراً واسعاً تختلف فيه بعض الفروع في حين تجتمع جميعها في جوهرها وبنودها الرئيسية.

ومن هذا فإن دليل الرسائل العلمية ينص في محتواه على بعض النقاط الهامة من بينها:

  • بداية كل فصل أو قسم تكون صفحة بيضاء فارغة.
  • المسافة بين عنوان الفصل وبداية لسطر 3سم.
  • مراعاة أنواع الخطوط المستخدمة وحجمها والمسافات, حيث تكتب العناوين بخط غامق حجم 16, في حين يستخدم الخط الغامق بحجم 14 في العناوين الفرعية, ويتناقص فيما بعد للعناوين الجانبية مع الحفاظ على أن يبقى الخط غامقاُ. ويترك بين السطر والآخر مسافة1.5.
  • يوضع ترقيم الصفحات في منتصف الورقة من الأعلى بنوع خط Times New Roman بحجم 12.
  • يراعى وضع الجداول في أقرب موضع بعد ذكره, أي يوضع في صفحة متن الكلام أو في الصفحة التالية.
  • يراعي في الرسائل العلمية علامات الترقيم, من فاصلة وعلامتي تنصيص, نقطة, فاصلة منقوطة.... إلخ. بحيث توضع كل منها في مكانها المناسب, وتراعي إذا لزم ترك مسافة أم لا.

تنسيق الرسائل العلمية

ينص دليل الرسائل العلمية على ضرورة استخدام برنامج Microsoft Word في الكتابة وذلك لوضوح خطه بعيداً عن الخطوط اليدية التي تحدث اللبس في الفهم، ويذكر أيضاً في دليل الرسائل العلمية أهمية إدراج اسم كل من شعار الجامعة, عنوان الأطروحة ونوعها "أطروحة ماجستير, دكتوراة... إلخ", اسم الباحث, الدكتور المشرف على الأطروحة, وتاريخ التسليم.

إن أفضل وسيلة اتبعها المختصون لتوحيد الباحثين تحت نسق خاص ونظام دقيق لإتمام أطروحاتهم ونتاجاتهم العلمية هو وضع دليل الرسائل العلمية, حيث يعتبر المقوم الأول للباحث والذي يحدد له إذا ما كان يسير في طريق صحيح نحو إيضاح أفكاره وخبراته المكتسبة.


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة