دليل الرسائل العلمية وأقسامه - المنارة للاستشارات

دليل الرسائل العلمية وأقسامه

دليل الرسائل العلمية وأقسامه
اطلب الخدمة

 

دليل الرسائل العلمية وأقسامه

لابد قبل الشروع بكتابة الرسائل العملية التذكير بدليل الرسائل العلمية كونه المفتاح الأهم في كتابة البحوث بشكل عام، والرسائل العلمية على وجه الخصوص، ويجب على الباحث قبل أن يبدأ في رسالته أن يقرأ دليل الرسائل العلمية لينتهج الخطوات التي سيتبعها. ولذلك يمكننا القول بأن الالتزام بدليل الرسائل العلمية هو الذي يحدد جودة البحث وسلامته من الأخطاء المنهجية والعلمية. وتبعاً لذلك فإن أي بحث أو رسالة تتم دون الالتزام بدليل الرسائل العلمية فهي رسالة علمية معرضة للخطأ والزلل.

دليل الرسائل العلمية وأقسامه

ويسعى دليل الرسائل العلمية ليخدم كافة الباحثين في مرحلتي الماجستير والدكتوراه في التخصصات النظرية، كالعلوم الشرعية، واللغوية والاجتماعية ونحوها، ويحتوي دليل الرسائل العلمية على عدة أقسام وهي كالتالي:

  1. القسم الأول: نصائح مهمة للباحث وهو أول ما يركز عليه دليل الرسائل العلمية وذلك لجعل الباحث على بينة في إجراء رسالته وإرشاده للطرق الفعالة.
  2. القسم الثاني: المنهج المعتمد في البحث.
  3. القسم الثالث: جمع المادة العلمية.
  4. القسم الرابع: صياغة البحث وكتابته.
  5. القسم الخامس: الحواشي (الهوامش).
  6. القسم السادس: مقدمة الرسالة.
  7. القسم السابع: التمهيد.
  8. القسم الثامن: الخاتمة.
  9. القسم التاسع: ملخص الرسالة.
  10. القسم العاشر: الفهارس.
  11. القسم الحادي عشر: المصادر والمراجع.
  12. القسم الثاني عشر: الملاحق.
  13. القسم الثالث عشر: تحقيق المخطوطات.
  14. القسم الرابع عشر: الطباعة والإخراج والتسليم.

ويأتي دليل الرسائل العلمية نتيجة الحاجة الماسة لطلبة الدراسات العليا لوجود دليل يشكل إطاراً مرجعياً يمكن الطالب من الرجوع إليه عند كتابة رسالته، واستخدام دليل الرسائل العلمية ليكون مرشداً يتوجب على الطالب اتباعه، وبالتالي يوفر الكثير من الوقت والجهد والملاحظات التي غالباً ما تتكرر لدى الطلبة. فهنا جاءت ضرورة الإشارة إلى دليل الرسائل العلمية.

 تنسيق خطة البحث - المنارة للاستشارات 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة