إرشادات عامة في إعداد وكتابة التقارير - المنارة للاستشارات

إرشادات عامة في إعداد وكتابة التقارير

إرشادات عامة في إعداد وكتابة التقارير
اطلب الخدمة

إرشادات عامة في إعداد وكتابة التقارير

مع زيادة متطلبات الحياة التكنولوجية والعلمية, غدت التقارير جزءاً مهماً في حياتنا سواء كنت طالباً مدرسياً, جامعياً, موظفاً حكومياً, في القطاع الخاص...إلخ جميعها تتطلب منك تقارير عن موضوع ما, حيث تعتبر التقارير وثيقة مهنية وقد تكون علمية تتناول في محتواها مشكلة ما أو مسألة علمية ويكون هدفها الأساسي تقديم أفكار واقتراحات أو حلول. هذا يجعل التقارير تختلف من حيث مضمونها لاختلاف الفئة حيناً, في حين آخر لاختلاف موضوع التقارير, ولكنها جميعها تتشابه في أساسيات مهمة منها:

  • الهدف الأساسي من التقرير هو إيصال البيانات أو المعلومات ولذلك فالبعد عن الغموض جزء أساسي, اعرض أفكارك بشكل سلس بعيد عن المصطلحات غير المفهومة.
  • تحديد الوقت الزمني لكتابة التقرير, والوقت الزمني الذي يغطيه التقرير.
  • الارتباط بالموضوع والشمولية في المعلومات في حدود الكلمات المطلوبة.
  • يستخدم غالباً خط متوسط عند كتابة التقارير, ويعتمد حجم التقرير على رؤية الكاتب له, فقد يرى أن الموضوع يحتاج الإسهاب في الحديث, ولكن يجب الاهتمام أن العبرة ليست بالحجم بل بالمعلومات.
  • يوضع في صفحة العنوان رقم التقرير, أسماء مقدمي التقرير, عدد صفحاته, تاريخه, والجهة المقدم إليها.
  • في مقدمة التقرير يذكر الكاتب نبذة حول الموضوع بشكل عام, وإذا كان يتناول تقريراً حول شركة ما فإنه يتحدث في بداية التقرير عن الشركة وإنجازاتها.
  • أما في التوصيات فإن الكاتب يتجه لنظرته الخاصة حول الموضوع والأفكار التي يطرحها, بينما إذا كان تقريراً لاجتماع إداري فإنه يتناول توصيات الاجتماع.

إرشادات عامة في إعداد وكتابة التقارير

لا يجب أن ينسى المعد للتقرير كتابة الملاحق والمراجع التي استفاد منها في إعداد التقرير سواء كانت كتب, مجلات صحفية, مواقع عبر الانترنت.. إلخ.
​في نهاية الأمر فإن موضوعية التقارير ومصداقيتها ووضوح معلوماتها يعتبر دليلاً على جودتها, ولا ننسى أن التقارير تعتبر وسيلة لاسترجاع ما قد قيل, أو حصيلة الآراء حول موضوع ما, فإن تحري الدقة في إعداد التقارير يعتبر أهم خطوة في كتابتها.

 ماهية خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة