كيف أسوي بحث - المنارة للاستشارات


كيف أسوي بحث



كيف أسوي بحث

 

المقدمة:
هو سؤال يراود ذهن كل من يشرع في القيام ببحث علمي، فالطالب يجد صعوبة بكيفية قيامه بالبحث وخصوصًا عندما يطلب منه ذلك لأول مرة، لذلك على الطالب أن يدرك ما المقصود بالبحوث العلمية وما هي أهميتها بالنسبة للمجتمع، وما هي أهم العناصر والمقومات التي يتكون منها البحث العلمي.

فالبحوث العلمية هي الأساس التي بنيت عليه الحضارات وقام عليه تطور ورقي الدول لذك فإننا نرى الدول المتقدمة تثمن جهود علماءها وتكرس لهم كل ما يحتاجونه من أجل التوصل إلى الحقائق والمعارف الجديدة التي تضمن للإنسان العيش بأمان وسلام ورفاهية وراحة  فهي الهدف الأساسي من إجراء البحوث العلمية.

فالبحوث العلمية والأدبية هي أكبر الثروات التي يورثها الباحثون لطلاب العلم والمعرفة وهي الوسيلة التي تساعد الباحث على التوصل إلى بيانات ومعارف جديدة ودقيقة توضح تفاصيل موضوع معين أو مشكلة تواجه المجتمع، فهي المصدر الأساسي الذي توصل الباحث للحقائق العلمية المطلوبة، والحلول المناسبة من خلال اتباعه لعدة قواعد وقوانين ونظريات علمية، يحصل عليها الباحث باتباعه لمجموعة من العمليات العلمية استناداً على طريقة محددة تتسم بالدقة والتنظيم من أجل تحقيق هدف معين أو حل مشكلة ما، ويتم ذلك من خلال أدوات ووسائل البحث، لذلك يتوجب على الباحث التعرف على مبادئ وأسس ومراحل البحوث العلمية للتوصل إلى نتائج جديدة وصحيحة.

ما المقصود بالبحوث العلمية:
يوجد أكثر من تعريف للبحوث العلمية ومنها أنها طريقة منظمة في الحصول على المعلومات من مصادر موثوقة وتحليلها من خلال إتباع أسلوب أو منهج علمي محدد بهدف التحقق من صحتها أو إجراء بعض التعديلات عليها أو بإضافة معلومات جديدة إليها والحصول على قوانين أو مبادئ او نظريات للتنبؤ بظاهرة معينة والتحكم بها، وهي طريقة للتوصل إلى حل لمشكلة معينة، أو التوصل إلى حقائق جديدة من خلال المعلومات الدقية التي يتوصل إليها الباحث بعمليات التجريب والاكتشاف، وهو المسار الوحيد للحصول على المعرفة من خلال اتباع الطريقة العلمية في البحث التي تستند على أسلوب منظم في الملاحظة وتدوين المعلومات وتفسير الظواهر وتكوين الفرضيات.

أنواع البحوث العلمية:
قبل أن يشرع الطالب بقيامه بالبحث العلمي عليه أن يحدد نوعية البحث كي يحدد الطريقة المتبعة في إجراء البحث بشكل صحيحة.

أولا: أنواع البحوث حسب الغرض منها ما يلي:

  1. البحوث النظرية:
    وهي التي تهتم بالجوانب العلمية والمعارف التي يتم التوصل من خلالها إلى القوانين والنظريات وتعتبر الأساس للدراسات القادمة ومصدر موثوق للمعلومات وللعلوم التطبيقية.
  2. البحوث التطبيقية:
    وهي البحوث التي تهتم بالجوانب التطبيقية والعملية بهدف التوصل إلى معارف أكثر فاعلية أو بهدف التوصل إلى حل لمشكلة ميدانية أو العمل على تنمية وتطوير أسلوب معين للحصول على انتاجية أعلى.

ثانياً: أنواع البحوث حسب المنهج المتبع:

  1. البحوث الوصفية:
    ويستخدمها البحوث الوصفية الباحث لتفسير ووصف ظاهرة معينة وجمع كل المعلومات المرتبطة بها وتتضمن توصيات من الباحث لتحسين الظروف من خلال بعض المعاير والقيم التي تطبق عمليا للتوصل إلى الهدف من البحث، والأساليب المتبعة في هذا النوع من البحوث أسلوب الملاحظة والمقابلات الشخصية واختبارات الورقية أو الالكترونية.
  2. البحوث التاريخية:
    البحوث التاريخية تستخدم لتأريخ الأحداث الماضية وتحليلها واستخلاص أساليب جديدة لتفادي السيء منها والتنبؤ بمستقبل أفضل، وهي تتخذ المنهج الوصفي ولكنها تصف أحداث ماضية ومنتهية، ويعتمد هذا النوع من البحوث في جمع المعلومات على مصدرين المصدر الأولي والمصدر الثانوي، لذلك فهي تحتاج إلى جهد أكبر في عمليات الاستقراء والتمحيص.
  3. البحوث التجريبية: 
    وتستخدم هذه البحوث في حل المشكلات والظواهر باتباع البحوث التجريبية  الي يقوم على الملاحظة وفرض الفروض والتحقق من صحتها والتوصل الى النتائج وحل للمشكلات بالطريقة العلمية العملية.

أهداف البحوث العلمية:
يختلف الهدف من البحوث العلمية تبعاً لنوع البحث والنتائج المرجو الحصول عليها ومن أبرز أهداف البحوث العلمية:

1. التوصل إلى الحقائق:
ويتم من خلال استنتاج حقائق ومعلومات جديدة من خلال عمليات البحث والتقصي في ظاهرة معينة أو مشكلة ما استناداً على المعلومات الموثوقة.

2. التفسير العلمي:
غالباً ما يكون حل مشكلة ما أو التنبؤ بظاهرة معينة من خلال والوصف الدقيق للظاهرة او التفسير العلمي الصحيح لحدوثها.

3. التنبؤ بالمستقبل:
ويكون مبنياً على أساس علمي ومنهجية سليمة ليضمن التوصل إلى معلومات مستقبلية أكيدة مع البحث العلمي الصحيح

4. اقتراح حلول لمشكلة معينة:
ويتم ذلك من خلال دراسة المشكلة وفرض الفرضيات والملاحظة العلمية الصحيحة والقياس الدقيق للتوصل إلى حلول علمية مبنية على أساس علمي قائم على التجريب والاستنتاج.

5. الابتكار والاختراع:
تحتاج الالات والاختراعات الحديثة إلى تصميم دقيق قائم على أساس علمي ويستند على مجموعة من البحوث العلمية التي تمكن الباحث من التوصل إلى نتائج جديدة ومبتكرة.

6. الحصول على العلوم والمعارف:
البحوث العلمية هي المصدر الرئيسي للحصول على المعرفة التي تتطور من مهارات الانسان وما يترتب عليه من تطور حياته في شتى مجالات الحياة.

https://www.manaraa.com/ContactUS


مكونات البحث العلمي:
يتكون البحث العلمي هو نظام سلوكي متكامل يتكون من من أربعة مكونات أساسية وهي كالتالي:

1. المدخلات:
وهي عبارة عن إلمام الباحث بتفاصيل المشكلة وتقدير أهميتها ورغبته بالسعي في تفسيرها، وأهداف البحث  العلمي كل ما يخص موضوع البحث من مصطلحات  ومفاهيم ومراجع موثوقة لتكون مصدراً لمعلوماته كي يتمكن من مواجهة الصعوبات والتحديات خلال عملية البحث كما وتشمل المدخلات الاجهزة والادوات.

2. العمليات:
وهي الاسلوب الذي يتبعه الباحث في إجراء البحث وحل المشكلة واختيار الفروض المقترحة بهدف التوصل إلى نتائج مميزة وصحيحة، كما تشمل العمليات على طريقة قراءة الاحصائيات وعينة الدراسة وأسلوب جمع البيانات وتحليلها ومناقشة النتائج.

3. المخرجات:
وتتكون المخرجات من النتائج والحلول التي تم التوصل إليها من خلال عمليات التجريب والقياس الخروج بالاستنتاجات والتوصيات ليتم عرضها بشكل صحيح ومنظم في جداول حسب بنود البحث وتصنيفاته.

4. الضوابط التقييمية:
ويتم من خلالها اعتماد البحث العلمي بعناصره الثلاثة استناداً على مبادئ تحدد ما إذا كان البحث صحيح ومساهم في اثراء المعرفة العلمية من خلال لجنة مختصة في مجال البحوث العلمية.

اضغط على الصورة بالأسفل لبدأ عرض الفيديو أو اضغط هنا للمشاهدة عبر قناة المنارة للاستشارات على اليوتيوب

شروط البحث العلمي:

  1. أن يتصف البحث بالحداثة والاصالة بمعنى ان يكون موضوع البحث العلمي جديد لم يتناوله أي باحث من قبل، إلا أذا أراد الباحث إضافة تعديلات على بحث علمي سابق ووضع نتائج جديدة تختلف عن نتائج البحث السابق واثباتها.
  2. الواقعية: يجب أن يكون موضوع البحث واقعي وملموس مرتبطاً بالواقع وأن يستطيع الباحث ان يجمع المعلومات تنه ويقوم بتطبيقه وقياسه.
  3. الامانة: على الباحث ان يلتزم بالأمانة العلمية ويقوم بتدوين المراجع والمصادر التي استفاد منها في اجراء البحث وتدوينها بشكل صحيح حتى يتسنى للجنة المناقش او للقارئ الوصول إليها بكل سهولة.
  4. الموضوعية: يجب على الباحث الاخذ بعين الاعتبار تجنب الاهواء الشخصية والذاتية وعدم التحيز لأي طرف وان يقوم بتدوين النتائج كما حصل عليها من أرض الواقع.
  5. الصياغة اللغوية: يجب أن تتميز عبارات البحث العلمي بالصياغة اللغوية الاملائية والنحوية الصحيحة، والمصطلحات الواضحة المعروفة وأن يبتعد عن الغموض، وأن تتميز بالتوسط فلا تكون طويلة تعمل على تشتيت القارئ وتشعره بالملل ولا قصيرة فتؤدي إلى خلل في المعنى، وأن تكون جذابة وسلسة تسهل على القارئ فهم المعني المضمون.
     

سمات الباحث الجيد:

  1. يتصف الباحث الجيد بالصبر على تحمل المعوقات والمشاكل التي تواجهه أثناء إجراء البحث العلمي فمن المحتمل أن تطول مدة الدراسة فيكون صابراً غير متذمر وهدفه الأساسي التوصل إلى النتائج الصحيحة والأكيدة.
  2.  التواضع: الباحث الجيد يكون متواضعاً مهما بلغ من درجات العلم فهو لا يقلل من قيمة الدراسات والابحاث السابقة.
  3.  على الباحث أن يقدم نقداً بناءً عند تعليقه على بحث علمي سابق.
  4. يتميز الباحث الجيد بقدرته على استخدام أدوات ومصادر المعرفة كالأجهزة الالكترونية وأدوات القياس.
  5. على الباحث الجيد ان يكون لديه القدرة على الملاحظة العلمية الجيدة فذلك يساعده على انجاز بحثه العلمي بكل سهولة ويسر وبوقت وجهد أقل.

عناصر البحث العلمي:
لكي يكون البحث العلمي كامل ومميز على الطالب أن يلتزم بكافة عناصر البحث العلمي ويشمل ذلك الترتيب والتنسيق حتى يسهل الحكم عليه من قبل لجنة المناقشة أو لمن سيقوم بقراءته بعد ذلك  وفيما يلي سوف نستعرض عناصر البحث العلمي:

1_صفحة العنوان:

  1. يعتبر العنوان من الأولويات التي على الباحث التركيز عليها، لأن عنوان البحث هو أساس تأسيس البحث وينبع من مضمونه، ويعمل على توضيح الفكرة التي أجريت من أجله البحث.
  2. أن يكون العنوان لا يزيد عن عشر كلمات.
  3. أن يكون العنوان شيق دال على مشكلة البحث.
  4. أن يكون العنوان خالي من الغموض والتعقيد أو الأخطاء وأن يكون معنون بشكل فصيح.
  5. وأن يتم تصميم صفحة عنوان البحث بشكل غلاف معتمد وفق الأسس والأنظمة  البحثية.
  6. أن يتم توضيح في صفحة عنوان البحث: "اسم الجامعة، اسم الكلية، التخصص، عنوان البحث، اسم الطالب، اسم المشرف، تاريخ إعداد البحث، سبب القيام بالبحث".

2_الإهداء والشكر:

  1. يتم إعداد صفحة الإهداء والشكر من قبل الباحث في الصفحات التي تلي صفحة عنوان البحث.
  2. أن يتم إعداد صفحة الإهداء من قبل الباحث لمن يرغب من أفراد العائلة والأصدقاء.
  3. كما يتم إعداد صفحة الشكر أيضاً من قبل الباحث لمن قدموا له المساعدات العلمية والبحثية في أثناء إعداده للبحث كالمشرف.

3_ملخص البحث:

  1. بعد الانتهاء من إجراء البحث كاملا يقوم الباحث بكتابة ملخص البحث وهو عبارة عن شرح مختصر لأبرز الجوانب التي تضمنها البحث العلمي البحث.
  2.  يقوم بعرض العناوين الرئيسية والفرعية بشكل عام وسطحي دون التعمق في التفاصيل.
  3. يجب أن يوضح الملخص للقارئ ما يتضمنه البحث والهدف، من إجراء البحث، والمنهج المتبع في الحصول على البيانات وأهم ما توصل إليه من نتائج.
  4. يجب ان تكون طريقة الكتابة واضحة وجذابة بحيث تدفع القارئ للخوض في مضمون البحث.

4_مقدمة البحث:

  1. تعتبر المقدمة من أكثر عناصر البحث العلمي أهمية فهي تقع في بداية الفصل الأول من البحث العلمي، ومن خلالها يحكم القارئ على البحث اذا كان جيداً ومحلاً للقراءة أم لا.
  2.  تتضمن مجموعة من المعلومات التي توضح أهمية البحث بالنسبة لتطور العلمي وأثره على المجتمع كما وتوضح مشكلة الدراسة والأسباب التي دفعت الباحث لإجراء البحث ويتم صياغة ذلك من العام إلى الخاص.
  3.  تكون المقدمة متوسطة الطول فلا تكون قصيرة يصعب على القارئ معرفة ما يتضمنه البحث ولا تكون طويلة تُشعر القارئ بالملل.

5_مشكلة البحث:

يحدد الباحث الموضوع أو الظاهرة التي سيقوم بدراسة الاسباب والعوامل التي أدت الى وجودها وانتشارها، كي يستطيع القارء التعرف على موضوع البحث بشكل عام ويقوم الباحث بتحديد المشكلة عن طريق صياغتها على شكل سؤال أو جملة خبرية، يوضح من خلالها أثر متغير أو اكثر تابعين على المتغير المستقر وهو ما يمثل الظاهرة أو الموضوع الي يدرسه.

6_فرضيات البحث:
وتكون فرضيات البحث ضمن نموذج خطة البحث وهي عبارة عن تساؤلات أو جمل خبرية يقوم الباحث بكتابتها في بداية البحث العلمي ويقوم بإثباتها أو نفيها بعد التوصل إلى نتائج البحث  العلمي.

7_أهمية البحث وأهدافه:

  1. توضح أهمية البحث الدوافع التي جعلت الباحث يرغب في دراسة ظاهرة أو موضوع ومميزات المضي قدماً في تفسير انتشاره والبحث عن الحلول المناسبة لتلك الظاهرة او المضوع الذي يطرحه الباحث وأثر تلك الدراسة على التقدم العلمي وأثره على المجتمع وتقديم الاقتراحات والتوصيات التي ترتبط بهذا الموضوع.
  2.  يقوم الباحث بكتابة الاهداف التي تفسر الهدف الرئيسي من إجراء البحث العلمي، والتي يسعى الباحث إلى تحقيقها خلال عملية إجراء البحث العلمي.
  3. يحدد الباحث الفترة الزمنية التي يتم فيها إجراء الدراسة على عينة البحث العلمي وكذلك المكان الذي تتم في إجراء الدراسة.

8_الاطار النظري والدراسات السابقة:

  1. وهي تشكل الفصل الثاني من البحث العلمي ويتضمن الاطار النظري المعلومات التي تتحدث و توضح موضوع البحث العلمي بشكل موسع ويوضح العلاقة بين متغيرات الدراسة المستقلة والتابعة مع العلم أن المتغيرات التابعة هي المحور الرئيسي للمناقشة أما المتغير المستقل فهو المؤثر على المتغيرات التابعة وبشكل مباشر  ويتم كتابتها مع التوثيق الصحيح لها.
  2. تعتبر الدراسات السابقة من ملحقات البحث العلمي وهي البحوث العلمية والدراسات التي تتحدث عن موضوع البحث وتؤثر بشكل مباشر على المتغيرات التابعة للبحث وعلى الباحث أن يقوم بالتوثيق الصحيح لها
  3. يوضح الباحث أوجه التشابه والاختلاف بين دراسته والدراسات السابقة وما الذي يميز دراسة الباحث عن بقية الدراسات السابقة وما الاضافات العلمية التي قدمها الباحث على هذه الدراسات.

9_منهجية إجراء البحث:

  1. تشكل منهجية إجراء البحث الفصل الثالث من البحث العلمي ويوضح فيها الباحث المنهج الذي اتبعه الباحث في إجراء البحث والأسباب التي دفعت الباحث لاختيار منهج البحث.
  2. يمكن للباحث ان يتخذ أكثر من منهج لإجراء البحث عنما يستلزم الأمر ذلك.
  3. يذكر الباحث خلال المنهجية المتبعة عينة الدراسة، وأسلوب اختياره لعينة الدراسة
  4.  يتحدث الباحث خلال هذا القسم بشكل عام عن مجتمع الدراسة ويذكر مميزاته وعيوبه.
  5. يوضح الباحث الأسلوب الإحصائي الذي اتبعه في فحص ومعالجة البيانات.
  6. يُخضع الباحث النتائج التي حصل عليها إلى الضوابط التقييمية ومعايير الصدق والثبات.

10_تقديم نتائج البحث:

  1. يقوم الباحث في القسم الرابع في البحث العلمي بتقديم اجابات مقنعة على جميع أسئلة البحث العلمي التي سبق طرحها في مقدمة البحث.
  2. يقوم الباحث بعرض النتائج بشكل مفصل عبر مجموعة من الجداول التحليلية والبيانية.
  3. يقوم الباحث بعمل ملخص لنتائج البحث الذي قام بإجرائه.

11_النتائج والتوصيات:

  1. تنفصل النتائج والتوصيات في الخامس من البحث العلمي.
  2.  بقوم الباحث بكتابة النتائج التي حصل عليها خلال اجرائه للبحث العلمي بأسلوب صحيح خالي من أي اخطاء إملائية أو نحوية.
  3. يكتب الباحث مجموعة من التوصيات والتي تعتبر خلاصة ما تم التوصل إليه من خلال البحث لمن سوف يتبع بالبحث في نفس الموضوع.

12_قسم الملاحق:

يتضمن القسم السادس من البحث العلمي على أدوات البحث مثل الاستبانة والمقابلة، والتقارير التي استخدمها في البحث.

13_المصادر والمراجع:

يقوم الباحث بجمع كل المصادر والمراجع التي رجع إليها اثناء إجراءه للبحث العلمي واستفاد منها، يرتبها حسب طرق الترتيب المتبعة في الأبحاث العلمية من الحديث إلى القديم وحسب الحروف الأبجدية ويتم فصل المراجع الأجنبية عن المراجع العربية.

14_الفهرس:

  1. وهو القسم الاخير من البحث ويقوم الباحث بإعداده بعد الانتهاء الكامل من إعداد البحث العلمي.
  2.  الفهرس عبارة عن ترتيب موضوعات البحث العلمي بشكل مرقم مع أرقام الصفحات يسهل على القارئ اختيار القسم الذي يريد قراءته  ويمكن وضعه في مقدمة البحث أو في نهايته حسب رغبة الباحث.

وبهذا يكون البحث العلمي كامل وشامل لجميع مكونات وعناصر البحث العلمي.

المراجع:

  • Bryman, A. (2015). Social research methods. Oxford university press. Fourth edition
  • Saunders, M. Lewis,P. Thornhill, A. (2016). Research Methods for Business Students. Pearson Education Limited. Seventh edition

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

الدراسات العليا/ ماجستير/ الدكتوراة/ البحث العلمي/ الباحث العلمي/ البحث/ مركز اكاديمي/ الابتعاث/ مبتعث/ طلاب مبتعثون/ باحث/ باحثة/ طالب ماجستير/ طالبة ماجستير/ خطة بحث علمي/ عناوين ماجستير/ خطة البحث/ الاطار النظري/ التحليل الاحصائي/ spss/ اكاديمية دراسات عليا/ برنامج الدراسات العليا/ القبول والتسجيل/ عمادة الدراسات العليا/ فتح باب القبول/ الماجستير والدكتوراة/ رسائل ماجستير/ رسائل دكتوراة/ الباحثون/ الدراسات العلمية/ اعداد الابحاث/ مجلة علمية/ بحوث علمية/ دراسات عليا/ كتابة الرسائل العلمية/ الرسائل العلمية/ الدراسة العلمية/ أطروحة ماجستير/ أطروحة دكتوراة/ دراسة علمية/ أدوات البحث العلمي/ خطوات البحث العلمي/ إعداد بحث علمي/ اعداد رسائل ماجستير/ الكتابة الاكاديمية/ مناقشة ماجستير/ ترجمة البحوث/ الترجمة/ الترجمة العلمية/ الترجمة الاكاديمية/ التحليل الاحصائي/ استبانات/ احصاء/ مركز اعداد ابحاث/ مساعدة اكاديمية/ مساعدة في البحوث/ الكليات العلمية/ جامعات/ طلبة الدراسات العليا/ العلوم/ المناهج العلمية/ مناهج البحث العلمي/ التدقيق اللغوي/ منهجية البحث/ خطوات البحث/ البحث العلمي والتقني/ مشكلات الدراسات العليا/ منهجية/ عمادة الدراسات/ السرقة الادبية/ تنسيق ابحاث/ مساعدة الباحثين/ طلبة الماجستير/ طلبة الدكتوراة/ المراجع/ المراجع العلمية/ الكتب/ المخطوطات/ المكتبات/ مكتبة/ مكتبة الجامعة/ الكتب الالكترونية/ مقالات بحثية/ مواضيع/ موضوع/ تلخيص الدراسات/ الدراسات السابقة/ الدراسات العربية/ الدراسات الاجنبية/ الدراسات المحلية/ تحكيم/ لجنة تحكييم/ توفير المراجع/ أدوات الدراسة/ مناقشة/ الاستشارات الاكاديمية/ البحثية/ العمل البحثي/ العمل الاكاديمي/ مجتمع البحث/ الرسوم/ الاشكال/ قائمة المصادر/ ملخص الرسالة/ مقدمة رسالة ماجستير/ الفصل/ فصول الدراسة/ أجزاء البحث العلمي/ عناصر البحث/ فرضيات البحث/ توصيات البحث/ استبانة/ مقاييس علمية/ مقياس البحث العلمي/ طلبة ماجستير/ طلبة الماستر/ عنوان البحث/ عنوان رسالة ماجستير/ عنوان رسالة دكتوراة/ ماجستير ودكتوراة/ رسائل ماجستير ودكتوراة/ الجامعات/ الكليات/ كلية/ الاقتباس/ النشر العلمي/ نشر ابحاث علمية/ ابحاث علمية محكمة/ توثيق المراجع/ الاطار النظري الجيد/ الاطار العام/ متغيرات الدراسة/ المتغيرات/ الدراسات العلمية/ الرسائل البحثية/ موضوع بحثي/ بحث محكم/ علم الاحصاء/ علم/ تحليل البيانات/ نتائج الدراسة/ الدراسات الادبية/ ادة الدراسة/ الدراسات/ الدراسات السابقة في البحث/ كتابة البحث/ كتابة الدراسات العلمية/ كتابة ابحاث جيدة/ ماهية الدراسات/ ماهية الماجستير/ دراسة ماجستير/ تسجيل ماجستير/ قبول الماجستير/ تسجيل الدكتوراة/ القبول في الماجستير/ التعليم/ التربية والتعليم/ التعلم الذاتي/ التعلم المهني/ التعليم الجامعي/ التعليم في الدراسات العليا/ قبول ماجستير السعودية/ الجامعات السعودية/ الدراسات العليا في جامعة/ كلية الماجستير/ ماجستير في علوم/ الدكتوراة في علم/ درجة الماجستير/ درجة الدكتوراة/ كليات الشرق الاوسط/ كليات الخليج/ جامعة الملك/ طلاب مرحلة الماجستير/ طلبة مرحلة الدكتوراة/ دراسة ماجستير في جامعة/ البرمجيات التعليمية/ التعلم الذاتي/ التعلم عن بعد/ التعليم الالكتروني/ الخدمات الاكاديمية/ الخدمات الادراية/ خدمات الطلاب/ خدمة الباحثين/ خدمة الكتابة الاكاديمية/ خدمة البحث العلمي/ خدمات بحثية/ خدمة الدراسات العليا/ تقديم خدمات علمية/ بحث علمي/ بحث علمي جديد/ بحوث ماجستير محكمة/ ابحاث ماجستير/ بحوث دكتوراة/ ابحاث دكتوراة/ دكتوراة في الادب/ ماجستير في العلوم/ دكتوراة في العلوم


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك