أسس اختيار مشكلة البحث - المنارة للاستشارات

أسس اختيار مشكلة البحث

أسس اختيار مشكلة البحث
اطلب الخدمة

أسس اختيار مشكلة البحث

إن تحديد مشكلة البحث هو في حد ذاته مشكلة تحتاج إلى بحث أو استقصاء، فالباحث يبدأ عادة بنوع من التساؤل غير المحدد، يتولد لديه "إحساس بالمشكلة البحثية" بأن أمراً يفتقر إلى المعرفة أو سؤالاً يحتاج أن يجد له إجابة أو مشكلة لبحث يحتاج أن يجد لها حلاً، لذلك قد يلجأ الباحث إلى نوع من الاستقصاء ويسترشد بمراجع ومصادر ويحلل مواقف ووقائع إلى أن يتوصل إلى تصور أو أكثر لمشكلة جديرة بالبحث للمشكلة.

أسس اختيار مشكلة البحث

  المعايير التي يمكن للباحث أن يحتكم إليها في اختياره لمشكلة البحث التي تستحق أن يوجه إليها جهده البحثي وهي: 

  1. صلة مشكلة البحث بالمواقف والوقائع التي استدعت التفكير في البحث، أي أن تكون لمشكلة البحث حقيقية واقعية.
  2. قابلية المشكلة للبحث والحل من حيث إمكانات إخضاعها لمنهجية منضبطة وسهولة الحصول على عينات مناسبة، وتوافر الأدوات التي يمكن بها جمع البيانات.
  3. صلة مشكلة البحث باهتمامات الباحث وخبراته ومؤهلاته العلمية، وما إذا كان يملك المعرفة المتخصصة والمهارات البحثية التي تتطلبها متابعة البحث في المشكلة البحثية.
  4. الأهمية النظرية لمشكلة البحث، وما إذا كان البحث فيها يضيف جديداً من المعرفة في موضوعها وما إذا كان المتخصصون في مجالها يقدرون أهميتها ويقررون بجدارة البحث.
  5. الأهمية العملية لمشكلة البحث، وما إذا كانت نتائج البحث فيها تساهم في تحسين الممارسات التربوية وتستقطب اهتمام العاملين في المجال التربوي.

 فيديو : كيفية عمل موضوع بحث جيد 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة